احتفت دار إفتاء المفتي المعزول الصادق الغرياني، بسقوط نظام بشار الأسد، مطالبة الشعب السوري، بضرورة المحافظة على انتصاره، واصفة ما حدث بالفتح والنعمة العظيمة، بحسب تعبيرها.

وقال بيان صادر عن دار إفتاء الغرياني: “نتقدم إلى كافّة أبناءِ الشعبِ السوري الأبيّ، بأسمى عبارات التهنئة، وذلك على ما منَّ اللهُ به عليهم مِن سقوطِ أعتَى ممالكِ الظلمِ، التي عرفتْها البشريةُ في العصر الحديث، ودخولهم فاتحينَ منتصرينَ إلى مدنهم وقراهُم، التي هُجِّروا عنها نحوًا مِن عقدٍ مِن الزمن”، وفقا لوصفها.

وأضاف البيان “نشكر الله على انتصارِهم، وفكاكِ أسرِ المسجونين، وعودةِ النازحين إلى ديارهم آمنين، بعد أن فرَّ طاغيةُ سوريا، وهو يجرُّ أذيالَ الخيبةِ والخزيِ والخسرانِ، وهي النهاية التي تنتظر كل مستبدٍّ وجبار”، على حد قولها.

وتابع “توصِي دارُ الإفتاءِ الشعبَ السوريَّ، بتقوَى الله تعالى، وأن يكونوا في مقامِ المسؤولية، وأن لا يسمحُوا لأحدٍ أن يسرقَ مجهوداتِهم وتضحياتِهم، فقد ذاقوا الويلاتِ جرّاء الخذلان، فاللهَ اللهَ في بلدِكم، وحافظُوا على انتصاركم”، بحسب البيان.

 

الوسومالغرياني سوريا ليبيا

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: الغرياني سوريا ليبيا

إقرأ أيضاً:

حكم الفتح على المصلي من شخص خارج الصلاة.. دار الإفتاء تجيب

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما حكم الفتح على الإمام ممن هو خارج الصلاة؟ فكنت أجلس في المسجد لقراءة الأذكار بعد المغرب وبجواري جماعة من المصلين جاؤوا متأخرين بعد انتهاء الجماعة الأولى، وأثناء صلاتهم أخطأ الإمام في قراءته وتلعثم ولم يفتح عليه أحد من المأمومين خلفه، فهل يجوز لي تصحيح القراءة له والفتح عليه مع كوني خارج الصلاة؟

وقالت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال إن يجوز لمن هو خارج الصلاة أن يفتحَ على الإمامِ إذا أخطأ في قراءته ولم يفتح عليه أحد من المأمومين خلفه ولا تبطل الصلاة حينئذٍ، مع مراعاة عدم المبادرة إلى ذلك ولا ابتداؤه بالرد، إلا إذا توقف الإمام عن القراءة وطلب الفتح عليه.

وجاء في حديث المُسَوَّر بن يزيد رضي الله عنه قال: شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الصلاة فترك شيئًا لم يقرأه، فقال له رجل: يا رسول الله، تركت آية كذا وكذا؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هَلَّا أَذْكَرْتَنِيها» أخرجه الإمام أبو داود في "سننه" واللفظ له، والإمام أحمد في "مسنده".

وجاء في حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صَلَّى صَلَاةً فَأُلْبِسَ عَلَيْهِ فِيهَا، فلما انصرف قال لِأُبَيِّ بنِ كَعب: «أصليت معنا؟» قال: نعم، قال: «فَمَا مَنَعَكَ أَنْ تَفْتَحَ عَلَيَّ» أخرجه الإمام أبو داود في "سننه"، والإمام الطبراني في "المعجم الكبير" واللفظ له.

وذكرت دار الإفتاء أن الحديثان يدلان على مشروعية الفتح على الإمام وهما الأصل في هذا الباب.

أما إذا كان الفاتح أو الملقن غير مصلٍّ فقد ذهب جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة إلى جواز أن يفتح على الإمام ولا حرج في ذلك؛ لأنه تلقين لإصلاح أمرٍ مُتعلِّقٍ بالصلاة.

وذهب الحنفية إلى فساد صلاة المستفتَح عليه إذا فتح عليه من هو خارج الصلاة فتبعه في ذلك؛ لأن ذلك تعليم وتعلم، والصلاة ليست مقامًا للتعليم والتعلم.

وأكدت أن المختار للفتوى أنَّ الفتحَ على المصلِّي ممن هو خارج الصلاة أمرٌ جائز شرعًا ولا تبطل صلاته بذلك؛ كما هو مذهب الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة، مع ضرورة مراعاة عدم التسرع في الفتح، حتى لا يتحيَّر المصلِّي ولا يختلط عليه الأمر فيزيد تردده.

مقالات مشابهة

  • عزت الرشق: نبارك للشعب السوري حريته بعد عذاب وصبر
  • تفسير حلم رؤية نور النبي في المنام لابن سيرين.. بشائر عظيمة
  • "وآمنهم من خوف".. ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي بأوقاف الفيوم
  • خالد الجندي: القرآن وسيلة عظيمة للرحمة والنجاة.. والتوسل به سنة عن النبي
  • وزير الأوقاف: افتتاح مسجد سيدي علي الخواص هدية عظيمة للشعب المصري
  • الإفتاء تطلق حملةً دينية للتوعية بأهمية ترشيد استهلاك المياه
  • سر أهل الجنة.. كيف تفوز بالنعيم الأبدي؟
  • حكم الفتح على المصلي من شخص خارج الصلاة.. دار الإفتاء تجيب
  • بين يدي الفتح العظيم
  • هكذا تفاعل الداعية السوري محمد راتب النابلسي مع سقوط الأسد (شاهد)