أمرت السلطات الكندية سكان يالونايف عاصمة الأقاليم الشمالية الغربية، بإخلاء المدينة بحلول ظهر يوم الجمعة مع اقتراب حرائق الغابات من الطريق السريع الوحيد الذي يربط المنطقة بباقي كندا.

وقال وزير البيئة والتغير المناخي للأقاليم الشمالية الغربية شين طومسون في مؤتمر صحفي، إن الحرائق مستمرة في التقدم. وتابع: دون هطول الأمطار، من الممكن أن تصل إلى ضواحي المدينة بحلول نهاية الأسبوع.



وكانت الحرائق على بعد حوالي 17 كيلومترا من المدينة حتى وقت متأخر من الأربعاء الماضي.

ويأتي الأمر بإخلاء السكان بعد يوم من إعلان حالة الطوارئ في المدينة التي يقطنها نحو 20 ألف شخص.

وأضاف طومسون: أريد أن أوضح أن المدينة ليست في خطر مباشر وأن هناك نافذة آمنة للسكان الذين يغادرون المدينة برا وجوا. وشار إلى أن العديد من شركات الطيران والحكومة الفيدرالية تساعد في عمليات الإجلاء الجوي، والتي من المقرر أن تبدأ في الساعة الواحدة بعد ظهر الخميس.

Yellowknife, Canada, 250 miles below the Arctic circle, is being evacuated from wildfires that could reach the city this weekend https://t.co/NWorwxqHqM pic.twitter.com/C9TM08NRYJ — Alec Luhn (@AlecLuhn) August 17, 2023

وبدورها، أوضحت رئيسة وزراء الأقاليم الشمالية الغربية كارولين كوكران أنها تحدثت مع رئيس الوزراء جاستن ترودو، الذي أكد لها أنها تحظى بالدعم الكامل من الحكومة الفيدرالية. 

وتابعت: لم أر قط هذا العدد الكبير من المركبات تغادر المدينة. هناك كل أنواع الشائعات، ولكن استعدوا وقوموا بالإخلاء. وحذرت المسؤولة الكندية سكان المدينة من التقاعس في عملية الإخلاء بالقول: عندما لا تقوم بالإخلاء، فإنك تعرض نفسك وتعرض أول المستجيبين للخطر.

إلى ذلك، يستعد أفراد القوات المسلحة الكندية للتعبئة في الإقليم حيث تهدد ألسنة اللهب المجتمعات ويتم نقل مئات المدنيين جوا إلى بر الأمان. كما  تم تعيين 100 جندي للمساعدة في عمليات مكافحة الحرائق.



يعاني غرب كندا من موجة شديدة من درجات الحرارة المرتفعة، ما أدى إلى تأجيج المئات من حرائق الغابات الخارجة عن السيطرة. وتخضع العديد من بلدات ومجتمعات السكان الأصليين حاليا لأوامر بالإخلاء، في حين اضطر رجال الإطفاء في بعض المناطق إلى التراجع بسبب الرياح القوية التي سعّرت الحرائق.

ويعني إخلاء مدينة يالونايف أن نحو نصف سكان المناطق القريبة من القطب الشمالي سيتحولون قريبا إلى نازحين، بعد ما وصف بأنه أكبر عملية إخلاء على الإطلاق تشهدها المناطق الشمالية الغربية.

It took my sister 5 hours to drive from Yellowknife to Behchoko tonight (normally 1). The last 50km they followed a pilot vehicle. She said it’s lightly raining now. Hoping to get to Fort Providence. Slow going. #NWT wildfires#Yellowknife pic.twitter.com/dZ5u73SVXx

— ????☮️Maggie (@maggienoble) August 17, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي المرأة والأسرة حول العالم حول العالم حرائق الغابات كندا كندا حرائق الغابات حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الشمالیة الغربیة

إقرأ أيضاً:

عواصف في سويسرا وإيطاليا وحرائق في اليونان وتركيا

خلفت الظروف الجوية القاسية في جميع أنحاء أوروبا 4 قتلى على الأقل، هذا الأسبوع، حيث ضربت العواصف جنوبي سويسرا وشمالي إيطاليا، بينما أجبرت حرائق الغابات الناس على الفرار من منازلهم في اليونان وتركيا، حسب ما ذكرت شبكة “سكاي نيوز” البريطانية.
وعثرت السلطات السويسرية على جثث 3 أشخاص بعد انهيار أرضي في منطقة فونتانا بوادي ماجيا في ولاية تيتشينو الناطقة بالإيطالية، على الجانب الجنوبي من جبال الألب.
كما عُثر في وقت مبكر من صباح الأحد، على جثة رجل أبلغ شريكه عن اختفائه في فندق بمنتجع ساس غروند الجبلي، حيث يُعتقد أن مياه الفيضانات داهمته.

وقالت الشرطة إن رجلا آخر فُقد منذ السبت، في منطقة بين في وادي الرون العلوي بالقرب من الحدود الإيطالية.
وتأثر كل من جنوب سويسرا وغربها بأمطار غزيرة، حيث تم إخلاء المخيمات على طول نهر ماجيا، بينما انهار جزء من جسر طريق فيسليتو، كما أدى فيضان نهر الرون إلى إغراق طريقا وسكة حديد.

اقرأ أيضاًتقاريرديمقراطيون بارزون يستبعدون استبدال بايدن

واجتاحت الفيضانات والعواصف الرعدية والانهيارات الأرضية مناطق مختلفة في شمال إيطاليا.

ونقلت “سكاي نيوز”، عن رجال الإطفاء الإيطاليون في منطقة بييمونتي الشمالية، قولهم إنهم قاموا بحوالي 80 عملية إنقاذ، كما أجلوا عشرات الأشخاص.
في الوقت نفسه، أدت درجات الحرارة المرتفعة والرياح القوية إلى اندلاع حرائق غابات بالقرب من أثينا وفي محافظة إزمير التركية، حيث تم إجلاء السكان والسائحين من منازلهم، وفقا للشبكة.
ومن المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة بشكل أكبر يومي الإثنين والثلاثاء، مما يزيد من خطر اندلاع حرائق الغابات.
وحسب الشبكة، يكافح رجال الإطفاء في اليونان الحرائق التي اندلعت في جنوب أثينا، منذ الأحد، حيث تصدوا بمساعدة 17 طائرة إطفاء، لألسنة اللهب في منطقة تبعد 35 كم جنوب العاصمة اليونانية.
وأظهرت لقطات تلفزيونية أن 4 منازل على الأقل تعرضت للحريق.
فيما أمرت السلطات بعض السكان بإخلاء منازلهم، بينما طلبت من آخرين البقاء في منازلهم وإغلاق نوافذهم لحماية أنفسهم من الدخان، وفقا للشبكة.
بدورها، طالبت تركيا السياح بمنطقة سلجوق بمحافظة أزمير، بضرورة إخلاء المنطقة بسبب حرائق الغابات.
وتظهر الأبحاث، وفق تقرير سابق لصحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، أن القارة يجب أن تستعد لدرجات حرارة أعلى بمقدار 3 درجات مئوية على الأقل من أوقات ما قبل الصناعة، بحلول عام 2050.

مقالات مشابهة

  • البرازيل.. "بانتانال" تضرب الأرقام القياسية في حرائق الغابات
  • عواصف في سويسرا وإيطاليا وحرائق في اليونان وتركيا
  • إخلاء سبيل المتهمة بمحاولة خطف طفل في الغربية
  • حرائق الغابات تجتاح اليونان مع اقتراب موسم الحرائق
  • اليونان.. اندلاع النيران في غابات قرب أثينا تزامنا مع اقتراب موسم الحرائق
  • قتلى وعشرات الجرحى بانفجار ضخم داخل مطعم في إزمير التركية (شاهد)
  • قتلى وعشرتا الجرحى بانفجار ضخم داخل مطعم في إزمير التركية (شاهد)
  • تركيا.. نتيجة لحرائق الغابات إجلاء جزئى للسكان ببعض المناطق
  • تركيا تكافح حرائق غابات اندلعت في عدة ولايات
  • اندلاع حرائق كبيرة في الغابات بولاية أريزونا الأمريكية.. وإجلاء عشرات المنازل