الجزيرة – خالد المشاري

أجرى فريق جراحة الأطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة، عملية جراحية لطفلة تبلغ من العمر 3 سنوات؛ استُئْصِل خلالها ورم في التجويف الصدري باستخدام منظار جراحي، وبنجاح تام دون أي مضاعفات.

وأوضح الفريق الطبي المعالج أنَّ الطفلة عانت من التهابات صدرية منذ أن كانت في أسبوعها الأول، وتبيّن بعد إجراء الفحوصات وجود ورم في التجويف الصدري بالقرب من القصبة الهوائية والأوعية الدموية المغذية للقلب والرئة.

اقرأ أيضاًالمجتمععميد الكلية التقنية بابها:قبول 1155 متدربا مستجدا للفصل التدريبي القادم

وبعد قبول الحالة بالمستشفى، وتلقي الطفلة العلاج اللازم لالتهاب الصدر، قرر الفريق الطبي استئصال الورم، لتجنب المخاطر المحتملة على صحتها، وذلك باستخدام تقنية متقدمة للمناظير الجراحية، التي يسرت الوصول إلى المنطقة المصابة بدقة عالية، ودون اللجوء إلى إحداث شق جراحي. وعلى إثرها تحسنت قدرتها التنفسية بشكل سريع، وبعد يومين من إجراء العملية سُمح للمريضة بمغادرة المستشفى وهي بصحة جيدة.

ويعتبر التخصصي رائداً في جراحة المناظير، والتي تتيح الوصول إلى الأعضاء الداخلية في الجسم عن طريق إحداث شقوق صغيرة جدًا، أو من خلال فتحات الجسم الطبيعية، مثل: الفم، أو فتحتي الأنف، وتمتاز عن الجراحة المفتوحة بسرعة التعافي، ومقدار أقل من الألم والنزيف والالتهابات.

ويعد مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث من بين المستشفيات الأبرز عالمياً في تقديم الرعاية الصحية التخصصية، وصنف مؤخراً في المركز الـ 20 في قائمة أفضل مؤسسات الرعاية الصحية في العالم لعام 2023، والأول على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك بحسب تصنيف براند فاينانس (Brand Finance).

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا يعلن إجراء 14 ألف عملية جراحية مجانية لجميع فئات المواطنين

أعلن اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، إجراء 14 ألفا و579 عملية جراحية مجانية منذ انطلاق المبادرة الرئاسية، للقضاء على قوائم الانتظار والتي أطلقها رئيس الجمهورية للتخفيف عن كاهل المواطنين، والاهتمام بالصحة العامة لجميع فئات المواطنين على مختلف المراحل العمرية.

من جانبه، قال الدكتور محمد عبد الحكيم وكيل وزارة الصحة بالمنيا، إن المبادرة تتم بمشاركة 21 مستشفى داخل المحافظة، وإن المبادرة نفذت 14 ألفا و579 عملية جراحية مجانية منذ بداية شهر يناير وحتى نهاية أغسطس 2024 بمختلف التخصصات، منها 8539 جراحة عيون، و1072 مخ وأعصاب، و760 عملية جراحة أورام و3345 قسطرة قلبية، و195 عملية أوعية دموية وقسطرة طرفية، و208 قلب مفتوح، و400 جراحة عظام، و47 قسطرة بالمخ، و13 زراعة قوقعة.

مقالات مشابهة

  • الفريق الطبي بمعهد القلب القومي ينجح في إجراء قسطرة معقدة باستخدام جهاز الإيكمو
  • معهد القلب القومي ينجح في إجراء قسطرة معقدة باستخدام جهاز الإيكمو
  • مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يجري عملية منظار نادرة لاستئصال كامل للقنوات المرارية دون شق جراحي
  • “بلومبيرغ”: بريطانيا وفرنسا وألمانيا تبحث السماح لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية بأسلحتها
  • إجراء عمليات جراحية للأطفال بقسم المسالك البولية بمستشفى سوهاج الجامعي
  • مصدر سياسي:السوداني يعيش حالة “استقطاب سياسي” لا يمكنه من إجراء تغيير وزاري
  • إجراء 14 ألف عملية جراحية مجانية بمستشفيات المنيا
  • محافظ المنيا يعلن إجراء 14 ألف عملية جراحية مجانية لجميع فئات المواطنين
  • إجراء 120 عملية خلال 10 أيام بالبحر الأحمر
  • محافظ المنيا يعلن إجراء 14 ألف جراحة ضمن مبادرة القضاء على قوائم الانتظار