يعد القرآن الكريم مصدر التشريع الأول في الإسلام، ويزخر بتعبيرات وأحكام تتطلب التأمل العميق لفهم مقاصدها.

الآية 233 من سورة البقرة

 في تفسير الآية 233 من سورة البقرة، يقول الله تعالى: "وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ..."، وضح الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الجمهورية السابق أن هذه الآية تتناول أحكام الرضاعة ومعاني العِلّية أو السببية، إلى جانب أسلوب العرب في التعبير عن الإنشاء من خلال الخبر.

1. معنى العِلّية أو السببية في الآية:


يشير الدكتور علي جمعة، في تفسيره، إلى أن مفهوم العِلّية في الآية يعني أن الحكم مرتبط بالصفة. فإذا وُجدت الصفة (إرادة إتمام الرضاعة) وُجد الحكم (إرضاع الوالدات لأولادهن حولين كاملين). وإذا انتفت الصفة، انتفى الحكم، أي أن الأمر هنا ليس إلزاميًا، بل مشروط بالرغبة في إتمام الرضاعة.

هذا التفسير يُظهر أن النص القرآني يتسم بالمرونة ويُراعي الظروف المختلفة للأفراد، فلا يُفرض الإرضاع الكامل على الأم، بل يترك الخيار لها وللأب بناءً على ما يناسب وضعهما.

2. استخدام العرب للتعبير بالخبر عن الإنشاء:


يوضح الدكتور علي جمعة أيضًا أن العرب قد يستخدمون صيغة الخبر للتعبير عن معنى الإنشاء. ففي الآية، نجد أن قوله تعالى: "يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ" هو تعبير خبري في ظاهره، لكنه يحمل معنى الإنشاء، أي أن الآية توجّه الأمهات وتحثهن على الرضاعة كأفضلية.

هذا الأسلوب البلاغي يُبرز إعجاز اللغة القرآنية التي توجّه القارئ لمعاني متعددة ضمن تراكيب لغوية بسيطة، مما يجعل النص جامعًا بين التوجيه اللطيف والإرشاد الحكيم.

3. الأحكام المستنبطة من الآية:

مدة الرضاعة: حدّد القرآن الكريم حولين كاملين كمدة مثلى للرضاعة، مما يؤكد أهمية الرضاعة الطبيعية في بناء صحة الطفل.

التيسير والتدرج في التشريع: الحكم ليس إلزاميًا، بل يرتبط بالإرادة والقدرة، مما يراعي حالات الأمهات والآباء المختلفة.

المسؤولية المشتركة: تشير الآية ضمنيًا إلى دور الأب في تحمل نفقات الرضاعة إذا قررت الأم إتمامها، وهو ما يعكس عدالة الإسلام في توزيع الأعباء الأسرية.



تعكس الآية 233 من سورة البقرة بُعدًا عميقًا في التشريع الإسلامي الذي يجمع بين العدل والرحمة، وبين الإرشاد والتيسير. ومن خلال تفسير الدكتور علي جمعة، يظهر كيف يمكن للنص القرآني أن يتجاوز كونه مجرد نص قانوني ليصبح إطارًا شاملًا للحياة الأسرية، مبنيًا على الفهم الصحيح للعِلّية وأسلوب التعبير البلاغي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور علي جمعة الله تعالى الله جمعة البلاغ في الإسلام الدکتور علی جمعة سورة البقرة

إقرأ أيضاً:

خالد الجندي يوضح معنى الخروج في سبيل الله

شرح الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الحديث النبوى عن أبي إمامة رضي الله عنه وأرضاه، ورد في الحديث الصحيح الذي أورده الإمام ابن حبان رحمه الله:  "ثلاثةٌ كلُّهم ضامنٌ علَى اللَّهِ إن عاشَ رزقَ وَكُفيَ وإن ماتَ أدخلَهُ اللَّهُ الجنَّةَ مَن دخلَ بيتَهُ فسلَّمَ فَهوَ ضامنٌ على اللَّهِ ومَن خرجَ إلى المسجِدِ فَهوَ ضامنٌ علَى اللَّهِ ومَن خرجَ في سبيلِ اللَّهِ فَهوَ ضامنٌ على اللَّهِ".

وأوضح عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على قناة "dmc"، اليوم الثلاثاء: "ثلاث حالات يضمن فيها الله عز وجل عباده، وهم الذين يضمن لهم الرزق والسعادة في الدنيا والجنة في الآخرة، وهذا الضمان ليس مجرد وعد، بل هو تأكيد من الرسول صلى الله عليه وسلم على أن الله هو الضامن الحقيقي، ومن يثق بالله ويعمل من أجل مرضاته، عليه أن يستعد للحصول على هذا الضمان".

فضل دعاء قيام الليل .. 3 نفحات من الله احذر أن تفوتكدعاء قبل النوم في شعبان.. بـ10 كلمات رزقك بلا كد ودعاؤك لا يرد

وأشار إلى أن الضمان الأول في الحديث هو: "من دخل بيته فسلم"، موضحًا أن هذه الجملة تحمل معنى عميقًا، حيث أن "السلام" في دخول البيت يعد بمثابة ضمان للسلامة والطمأنينة في المنزل، سواء كان الإنسان متزوجًا أو يعيش بمفرده، وعندما تدخل بيتك وتقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فاعلم أن هناك ملائكة ترد عليك السلام، ومن ثم تصبح في ضمان الله أنت وأهل بيتك، فترة وجودك في البيت تكون فترة ضمان وراحة".

وتابع الجندي، مستعرضًا الضمان الثاني في الحديث: "ومن خرج إلى المسجد"، وهو يشير إلى من يذهب إلى المسجد لأداء الصلاة، فهذا أيضًا ضمن ضمان الله عز وجل، حيث يُعتبر العمل في المسجد من الأعمال التي يضمن الله لها الأجر والراحة في الدنيا والآخرة.

وأما الضمان الثالث، فقد ذكره قائلاً: "ومن خرج في سبيل الله"، وشرح هذه الجملة قائلاً: "في سبيل الله تعني القيام بأي عمل يرضي الله، سواء كان عملًا دينيًا أو دنيويًا، فمن يخرج من بيته لممارسة عمل يحبه الله ويرضى عنه، سواء كان في مجال العمل أو المساعدة أو الدعوة إلى الخير، فهذا في سبيل الله، أما من يخرج لعمل يرضي الشيطان أو يغضب الله، فهذا لا يدخل في هذا الضمان".

مقالات مشابهة

  • بسمة وهبة تشكر الرئيس الأمريكي ترامب: جعل العالم كله يعرف معنى وحدة العرب
  • خالد الجندي يوضح معنى الخروج في سبيل الله
  • معنى تصفيد الشياطين في شهر رمضان
  • قصة تحويل القبلة وهل حدثت فى ليلة النصف من شعبان ؟
  • مصرع عاملين إثر سقوطهما من أعلى سقالة خلال عملهما بدمنهور فى البحيرة
  • مصرع عاملين إثر سقوطهما من أعلى سقالة بعقار تحت الإنشاء في دمنهور
  • لماذا حث النبي بناته على قراءة سورة الواقعة قبل الفجر؟.. لـ10 أسباب
  • الرعاية والتغذية خلال مرحلة الرضاعة
  • هل الملح يبطل السحر من المنزل؟ رُشه في زوايا البيت للتخلص من الحسد والعين
  • بعد جدل شريف مدكور.. ما السورة التي تنجي من عذاب القبر؟