موقع 24:
2024-10-01@23:37:38 GMT

مبعوث أممي: زعيم صرب البوسنة "دمية في يد بوتين"

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

مبعوث أممي: زعيم صرب البوسنة 'دمية في يد بوتين'

اتهم كبير المبعوثين الدوليين إلى البوسنة والهرسك كريستيان شميت زعيم صرب البوسنة ميلوراد دوديك بالخضوع للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يستغل الانقسامات العرقية في الدولة البلقانية لصرف الانتباه عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

 وأضاف شميت، الذي يشغل منصب الممثل الأعلى للأمم المتحدة في البوسنة منذ عام 2021، في مقابلة، أن زعيم صرب البوسنة ميلوراد دوديك، الذي كثف جهوده لقطع العلاقات مع بقية البوسنة، أصبح "دمية في أيدي" الرئيس الروسي، بحسب وكالة بلومبرغ للأنباء.

وسعى بوتين إلى تعزيز العلاقات مع الحلفاء الصرب في منطقة البلقان مع فرض الحكومات الأوروبية تدابير أكثر تشدداً لعزل روسيا بعد غزوها لأوكرانيا.

واستضاف بوتين دوديك ثلاث مرات منذ بدء الحرب في شباط/ فبراير من العام الماضي.

وقال شميت، عبر رابط الفيديو أمس الأربعاء، مشيراً إلى بوتين "قد تكون هناك مصلحة في إثارة أزمة ساخنة خارج أوكرانيا، ليس عسكرياً ولكن سياسياً".

وأضاف شميت "لكن هذا لا يخدم مصالح البوسنة والهرسك أو شعب جمهورية صربسكا"، في إشارة إلى الكيان البوسني الذي يتزعمه دوديك.

يشار إلى أنه تم بمقتضى "اتفاق دايتون للسلام"، تقسيم البوسنة والهرسك إلى كيانين: اتحاد البوسنيين والكروات، وجمهورية "صربسكا" ذات الأغلبية الصربية. وتربط بين الكيانين حكومة مركزية تتسم بالضعف.

والممثل الأعلى مكلف بالإشراف على تنفيذ "اتفاق دايتون للسلام"، كما أنه يتمتع بصلاحيات تنفيذية، تشمل إقالة المسؤولين المنتخبين وفرض قوانين.

وتمتع رئيس صربسكا، ميلوراد دوديك - الذي لا يزال حليفاً للكرملين- بنفوذ هائل في الكيان الصربي على مدار سنوات، ولطالما أثار توترات عرقية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني صربيا البوسنة

إقرأ أيضاً:

مبعوث ماكرون ورحلة البحث عن “المصالح المشتركة” في طرابلس

بحث النائبان بالمجلس الرئاسي موسى الكوني وعبد الله اللافي، مع المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي إلى ليبيا بول سولير، مستجدات الأوضاع السياسية في ليبيا، لاسيما حالة الانسداد السياسي التي تعيشها البلاد.

ووفق المجلس الرئاسي، فقد أكد المبعوث خلال اللقاء الذي حضره سفير فرنسا لدى ليبيا مصطفى مهراج، استمرار دعم بلاده لجهود تحقيق الاستقرار في ليبيا.

كما أكد المبعوث الفرنسي أن بلاده تضع الملف الليبي من أولى اهتماماتها، وتسعى لمساعدة ليبيا في الخروج من الانسداد السياسي بالتواصل مع كل الأطراف السياسية، لتحقيق الاستقرار والوصول للانتخابات عبر حلول ليبية.

كما أشار المبعوث إلى استمرار بلاده في التشاور مع الدول المهتمة بالشأن الليبي، لإيجاد صيغة مناسبة تُسهم في حل الأزمة الليبية.

من جانبهما، أشاد النائبان بالاهتمام الذي توليه فرنسا بالملف السياسي الليبي، وشددا على ضرورة دعم المجتمع الدولي للحلول التي يقودها الليبيون لتحقيق الاستقرار.

في السياق ذاته، بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة مع المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي تعزيز العلاقات الثنائية بين ليبيا وفرنسا.

ووفق حكومة الوحدة، فقد ناقش الطرفان آخر المستجدات على الساحة الليبية، بما في ذلك جهود الحكومة في تحقيق الاستقرار وإتمام الاستحقاقات الانتخابية، مؤكدين أهمية التعاون المشترك في مختلف المجالات، لا سيما في الاقتصاد والسياسة.

كما بحث اللقاء فرص التعاون في المشاريع التنموية والبنية التحتية التي من شأنها تعزيز النمو الاقتصادي في البلاد، بالإضافة إلى الإجراءات التنظيمية في القطاع المصرفي والمالي.

من جهته، أشاد المبعوث خلال اللقاء، بالتطورات الإيجابية في الاقتصاد الليبي، مشيرًا إلى الجهود المبذولة لإعادة تنشيط القطاع الاقتصادي وزيادة الاستثمارات الأجنبية.

كما أعرب سولير عن دعم بلاده لاستقرار ليبيا، واستمرار الحوار بين الأطراف الليبية لتحقيق الحلول السياسية التي تضمن وحدة البلاد.

المصدر: حكومة الوحدة الوطنية

Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • بأمر من بوتين.. الجيش الروسي يطلق حملة تجنيد واسعة لتجنيد 133 ألف فرد
  • بوتين يهنئ الجيش الروسي بمناسبة يوم القوات البرية
  • الوضع سيخرج عن السيطرة.. تحذير أممي عاجل بشأن اليمن
  • مبعوث أممي لـالحرة: الحرب في غزة أعاقتنا في اليمن
  • مبعوث ماكرون ورحلة البحث عن “المصالح المشتركة” في طرابلس
  • وزير خارجية الحكومة الليبية يستقبل مبعوث رئيس ليبيريا لبحث التعاون
  • بوتين يهنئ الشعب الروسي بعودة دونباس ونوفوروسيا إلى قوام الوطن
  • تقرير أممي: 177 ألف امرأة يواجهن مخاطر صحية مهددة للحياة في غزة
  • من يكون حسن نصر الله زعيم حزب الله الذي اغتالته إسرائيل باستخدام 85 طنا من القنابل؟
  • لافروف: قرارات الغرب حول استهداف العمق الروسي ستكشف مدى فهمه لتصريحات بوتين عن “العقيدة النووية”