الرياض : البلاد

 أعلنت الهيئة العامة للموانئ “موانئ” اليوم عن إضافة خدمة الشحن الملاحية الجديدة “تركيا ليبيا إكسبريس (TLX)” إلى ميناء جدة الإسلامي بالتعاون مع شركة محطة بوابة البحر الأحمر (RSGT) عبر الخط الملاحي الفرنسي “CMA CGM”؛ والتي تسهم في تحسين موقع المملكة بمؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية، اتساقًا مع مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، ومحور ربط للقارات الثلاث.

 وتربط خدمة الشحن الجديدة ميناء جدة الإسلامي بـ 8 موانئ عالمية تشمل: شنغهاي ونينغبو ونانشا بالصين، وسنغافورة، وإسكندرون التركي، ومالطا، ومصراتة الليبي، وكلانج بماليزيا، وذلك بعدد 9 سفن، تزيد طاقتها الاستيعابية نحو 30 ألف حاوية.

 وتسهم الخدمة الجديدة التي انطلقت أسبوعيًا بداية من يوليو 2023 في تعزيز المكانة اللوجستية لميناء جدة الإسلامي بوصفه نقطة إعادة التصدير الأولى بالبحر الأحمر، في ظل ما يشهده من عمليات التوسعة المستمرة، وبرامج التطوير المختلفة، وعقود الإسناد التجاري التي زادت من كفاءته التشغيلية حيث حقق أعلى معدلات مناولة في تاريخه في يونيو الماضي لعام 2023م بإجمالي أعداد حاويات صادرة وواردة بلغت 473,676 حاوية قياسية مقارنة بـ406,913 في الفترة ذاتها العام الماضي، بنسبة زيادة 16%.

 يُذكر أن “موانئ” حققت منذ بداية العام الجاري رقمًا قياسيًا بإضافة 20 خدمة شحن جديدة مع كبرى الخطوط الملاحية العالمية، ما أسهم في تقدم المملكة بمؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية، ضمن تقرير «UNCTAD» للربع الثاني لعام 2023م، الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية بتحقيقها المرتبة الـ 16 عالميًا من بين 187 ميناءً عالميًا، كما أسهم في تقدم المملكة 8 مراتب دولية في مناولة أعداد الحاويات وفق تصنيف “Lloyd’s List” العالمي لكميات مناولة الحاويات، لأكبر 100 ميناء بالعالم الصادر في العام الجاري 2023م.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: موانئ ميناء جدة الإسلامي میناء جدة الإسلامی

إقرأ أيضاً:

السعودية تحدد كم إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة خلال الربع الأول من 2024

حققت المملكة العربية السعودية، نمواً في إنفاق الزوار القادمين من الخارج خلال الربع الأول من العام الجاري 2024م بنسبة 22.9 بالمائة مقارنة بالربع الأول من العام المنصرم 2023م.

وذكرت بيانات صادرة عن البنك المركزي السعودي نشرتها وكالة الانباء السعودية (واس)، بان إجمالي إنفاق الزوار تجاوز مبلغ 45 مليار ريال، فيما حققت فائضًا في بند السفر يقدر بمبلغ 24 مليار ريال وبنسبة نمو للفائض تتجاوز 46 بالمائة مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2023م .

واوضحت البيانات، ان إنفاق المسافرين من المملكة إلى الخارج تقدر بنحو 21 مليار ريال خلال الفترة نفسها.

 ووفقاً للبيانات، فان الارتفاع في إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة من الخارج، ياتي ضمن سلسلة النجاحات المتواصلة التي يحققها القطاع السياحي في المملكة، حيث حققت المملكة المرتبة الأولى في قائمة الأمم المتحدة للسياحة في معدل نمو عدد السيّاح الدوليين، وفي معدل نمو الإيرادات السياحية بين أفضل الوجهات السياحية الكبرى عالميًا في العام 2023م مقارنةً بالعام 2019م.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لـ “التعاون الإسلامي” يؤكد مجدداً موقف المنظمة بشأن قضية القدس
  • السعودية تحدد كم إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة خلال الربع الأول من 2024
  • 1250 ساعة تدريبية لقضاة “المظالم”
  • إحباط أكثر من 3,6 ملايين حبة كبتاغون في ميناء جدة
  • إحباط محاولة تهريب 3.6 ملايين حبة كبتاجون في ميناء جدة الإسلامي.. فيديو
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” في ميناء جدة الإسلامي تحبط محاولة تهريب أكثر من 3.6 ملايين حبة “كبتاجون”
  • المملكة تسجل 231.7 نقطة في مؤشّر اتصال شبكة الملاحة البحرية ضمن تقرير “الأونكتاد” خلال الربع الثاني لعام 2024م
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” بميناء جدة الإسلامي تحبط تهريب أكثر من 3.6 ملايين حبة “كبتاجون”
  • إحباط تهريب أكثر من 3.6 مليون حبة "كبتاجون" في ميناء جدة الإسلامي
  • انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع بنجاح.. والتوكيلات الملاحية تشيد بجهود موانئ البحر الأحمر