كشف الأنبا جيوفاني، أسقف وسط أوروبا، تفاصيل زيارة البابا تواضروس الثاني للمجر خلال الأسبوع المقبل، بدعوة رسمية من الحكومة المجرية، للمشاركة في احتفالات العيد القومي للمجر.

كلمة أسقف وسط أوروبا حول زيارة البابا تواضروس للمجر

وقال الأنبا جيوفاني في كلمته حول الزيارة: «بكل الفرح والسعادة استقبلنا خبر زيارة أبونا راعينا قداسة البابا المعظم البابا تواضروس الثاني إلى المجر، هذه الزيارة تحمل طابعا رسميا ورعويا، فقداسته مدعو من الحكومة المجرية، بدعوة رسمية لحضور ومباركة العيد القومي للبلد، وأيضا يبارك كنيستنا وشعبنا القبطي ويحتفل معهم بعيد تدشين كنيستهم الثاني عشر».

وأوضح خلال كلمته، أنّه من المقرر في الزيارة الرسمية أن يتقابل البابا مع رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وكاردينال المجر والسفير المصري والسفراء العرب والشعب القبطي، كما تقدم له جامعة بازماني بيتر الكاثوليكية الدكتوراه الفخرية. 

تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في المجر 

وحول تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في المجر، قال الأنبا جيوفاني: «بدأت الخدمة في المجر الستينيات حيث كانت العلاقات السياسية بين مصر بقيادة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر والكتلة الأوروبية الشرقية متينة، وبدأ توافد الشباب على المجر بمنح دراسية، وقتها قام المتوفي الأنبا صموئيل أسقف الخدمات الاجتماعية، بزيارة المجر وأقام للطلبة قداسا في منزل أحدهم. وفي ثمانينيات القرن الماضي أوفد المتنيح البابا شنودة الثالث أبونا المتنيح القمص يوحنا البراموسي للخدمة بالنمسا، والذي كان يزور الأقباط هناك بين الحين والآخر». 

وتابع أنّه في عام 2002 وخلال زيارة القمص يوسف خليل بتكليف من قداسة البابا من أجل تجميع الشباب للاحتفال بالأعياد، تم إشهار جمعية القديس مارمرقس القبطية ومن خلالها بدأت الخدمة في الانطلاق. سنة 2004 م انتقل القمص يوسف خليل للخدمة بشكل دائم لإنشاء كنيسة قبطية أرثوذكسية مستقرة بالمجر، وبالفعل تم إنشاء كنيسة على الطراز القبطي. 

وأضاف: كانت العلاقة بين البابا شنودة والحكومة المجرية تتسم بالجدية، ما أسفر عن دعوة قداسة البابا بابا الإسكندرية بابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، لمباركة عيد القديس استيفان قديس المجر، وهو العيد القومي لدولة المجر، وتم خلال هذه الزيارة إهداء البابا الدكتوراه الفخرية من جامعة ازماني بيتر الكاثوليكية الدكتوراه الفخرية.

وبعد جلوس البابا تواضروس على عرش مارمرقس، قرر قداسته في سنة 2017 م، إلحاق دولة المجر مع رومانيا وبولندا وسلوفينيا وجمهورية التشيك لاستحداث إيبارشية وسط أوروبا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البابا تواضروس الكنيسة زيارة البابا تواضروس المجر البابا تواضروس وسط أوروبا

إقرأ أيضاً:

عبر زووم.. البابا تواضروس يلتقي مجمع كهنة "باريس وشمالي فرنسا"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى قداسة البابا تواضروس الثاني بابا  الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الخميس، من المقر البابوي بالقاهرة، الأنبا مارك أسقف إيبارشية باريس وشمالي فرنسا، ومجمع كهنة الإيبارشية، وذلك باستخدام شبكة الإنترنت عبر خاصية video conference.

ألقى البابا كلمة عن الكنيسة وتراثها الغني، وأهمية أن يحرص الكاهن على أن يعلم أبناءه هذا التراث الغني، كما تحدث عن المحبة التي يجب أن يتعامل بها الكاهن مع الجميع، واستمع قداسته إلى أسئلة الآباء الكهنة وأجاب عليها.

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس الثاني يجتمع بمجلس معهد الدراسات القبطية
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل مسؤولة مؤسسة "light for Orphans"
  • رئيس وزراء المجر: أوروبا تتجه نحو حرب اقتصادية باردة مع الصين
  • البابا تواضروس: مصر لها بصمة لدى كل إنسان في العالم
  • عبر زووم.. البابا تواضروس يلتقي مجمع كهنة "باريس وشمالي فرنسا"
  • الكنيسة القبطية الكاثوليكية تدعو الشعب للصلاة من أجل السلام في العالم
  • 10 معلومات عن مجلة الكرازة بعد دعوة البابا تواضروس لشرائها
  • الكنيسة الكاثوليكية بمصر توجه دعوة للصلاة من أجل السلام في العالم
  • فى ذكرى رحيله.. الأنبا بيشوي خادم أمين ورمز للعطاء في الكنيسة القبطية
  • تفاصيل لقاء البابا تواضروس ورئيس الإنجيلية في العباسية