موقع 24:
2024-07-01@18:44:12 GMT

التوتر يزداد بين إسرائيل وحزب الله.. هل اقتربت الحرب؟

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

التوتر يزداد بين إسرائيل وحزب الله.. هل اقتربت الحرب؟

تصاعدت الحرب الكلامية بين إسرائيل وميليشيا حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران ليتزايد التوتر على الحدود مع تعهد كل منهما بإعادة الأخرى إلى "العصر الحجري" والاستعداد لصراع محتمل حتى وإن كانتا تنفيان ذلك.

الهدوء على المحك

وتجنبت إسرائيل وحزب الله الدخول في حرب عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ آخر اشتباك كبير بينهما قبل 17 عاماً.

في غضون ذلك، كانت سوريا بمثابة ساحة لصراعهما.

ولكن محللين يقولون إن "الهدوء أصبح على المحك في الآونة الأخيرة بسبب سلسلة من الحوادث التي زادت من مخاطر التصعيد مع احتدام التوترات الإقليمية بشأن برنامج إيران النووي وتصاعد العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وتأتي التوترات على خلفية أزمة سياسية في إسرائيل شجعت أعداءها، ويقول حزب الله -الذي يسره رؤية بعض جنود الاحتياط وهم يرفضون تأدية الخدمة- إن إسرائيل الآن أضعف. فيما تقول إسرائيل إن "أعداءها يبالغون في تقدير تأثير الأزمة".

وتقول إسرائيل إن "حزب الله يتصرف بجرأة أكثر من أي وقت مضى وكان ذلك تحديداً في مارس (آذار ) عندما اتهمت الجماعة بالوقوف وراء تفجير بعبوة زرعت على جانب طريق مما أدى إلى إصابة قائد سيارة".

وقال الجيش الإسرائيلي آنذاك إن قوات الأمن قتلت رجلاً كان يحمل حزاماً ناسفاً بعد أن عبر على ما يبدو من لبنان إلى إسرائيل وفجر القنبلة بالقرب من مفترق مجيدو في شمال إسرائيل.

ويعد التسلل نوعاً من الهجمات لم يُعرف عن حزب الله أنه حاول تنفيذها من قبل بعيداً عن الحدود. ولم تنف الجماعة مسؤوليتها.

وقال مسؤول دفاعي إسرائيلي لرويترز إن الهجوم كان يهدف إلى التسبب في خسائر كبيرة وإنه "لو حدث ذلك لاشتعلت الجبهة الشمالية".

الاستخبارات الإسرائيلية تتوقع حرباً مع "#حزب_الله" بحلول نهاية 2023 https://t.co/k3oeuBLRWG pic.twitter.com/iMadzSNtnJ

— 24.ae (@20fourMedia) August 10, 2023 سلسلة حوادث

تضمنت سلسلة الحوادث على الحدود في الآونة الأخيرة إطلاق صواريخ على إسرائيل خلال أعمال عنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ووقوع مواجهات بين أعضاء من حزب الله أو أنصاره مع القوات الإسرائيلية.

كما تصاعدت التوترات بسبب خيمة نصبها حزب الله على أرض تقول قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة إنها تقع على الجانب الإسرائيلي من الخط الأزرق، وهي حدود رسمتها الأمم المتحدة تحدد الخط الذي انسحبت إليه القوات الإسرائيلية عندما رحلت عن جنوب لبنان في عام 2000.

وفي غضون ذلك، اتهم حزب الله إسرائيل باتخاذ "إجراءات خطيرة" في قرية الغجر الحدودية التي يطالب لبنان بالسيادة على جزء منها وتحيطها إسرائيل بالكامل بسياج.

جنرال إسرائيلي: يجب حل أزمة خيمة #حزب_الله بالدبلوماسية https://t.co/UvWkM3lXEE

— 24.ae (@20fourMedia) August 16, 2023 "أكثر جرأة"

وقال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنجبي، في إفادة إعلامية في السابع من أغسطس (آب) إن حزب الله أصبح "أكثر جرأة"، ورأى أن إيران تحاول إقناع الجماعة "بالإقدام على المزيد والمزيد من المخاطر، وسننزلق إلى هذا الصراع على الرغم من أننا لا نريد أي صراع في لبنان".

ولم يرد المكتب الإعلامي لحزب الله على طلب للتعليق. ولم يتسن الاتصال بالسلطات الإيرانية للتعقيب.

وقال مصدر مطلع على طريقة تفكير حزب الله إن "الجماعة اتخذت قراراً بعدم السماح بأي استفزازات أن تفجر الحرب وإنها تريد الحفاظ على الهدوء".

وأضاف المصدر، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية المسألة، أنه "عندما يريد حزب الله خوض الحرب فإن ذلك سيكون نتيجة قرار وليس نتيجة استفزاز".

وتعد إسرائيل جماعة حزب الله، التي أسسها الحرس الثوري الإيراني عام 1982، أكبر تهديد على حدودها.

وحصدت حرب عام 2006 أرواح 1200 شخص في لبنان معظمهم مدنيون و157 إسرائيلياً معظمهم من الجنود. ومنذ ذلك الحين، توسعت ترسانة حزب الله.

وفي كلمة بمناسبة الذكرى السنوية للصراع، قال عضو المجلس المركزي في حزب الله الشيخ حسن البغدادي إن "الوقائع أثبتت - بما لا يحتاج إلى دليل - أن القوة التسليحية والإعداد الجيد الذي ينتهجه حزب الله من خلال تراكم القوة، هو الذي منع إسرائيل من الحرب على لبنان رغم حاجتها الماسة إلى تلك الحرب التي تساعدها على الخروج من الانقسام الداخلي".

وقال دبلوماسي غربي إن هناك "خطراً بأن يسيء حزب الله والآخرون تفسير ما يحدث في إسرائيل على أنه مؤشر على الضعف.. هم يفرطون في الثقة ويعتقدون أنهم يستطيعون فعل شيء ما".

وأشار الدبلوماسي إلى أن "الإسرائيليين قلقون بشأن احتمال نشوب صراع مع حزب الله أكثر مما كانوا عليه قبل 12 أو 24 شهرا"، مضيفاً أنه في حين أن هذا لم يجعل الصراع أمراً حتمياً، فإن المخاطر تتصاعد.

ما هي سيناريوهات المواجهة المقبلة بين #إسرائيل و #حزب_الله؟

https://t.co/QR3eKShNrP

— 24.ae (@20fourMedia) August 4, 2023 مناورات حربية

دعا حزب الله وسائل الإعلام في مايو (أيار) لمشاهدة مقاتليه من وحدة النخبة المعروفة باسم (الرضوان) خلال محاكاة لغزو إسرائيل. وإسرائيل أيضاً تستعد.

وعرض رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في يونيو (حزيران) فيديو يظهر اجتماع الحكومة الأمنية المصغرة في المقر العسكري في تل أبيب لمحاكاة حرب على حزب الله وإيران.

وقال ضابط عسكري إسرائيلي لرويترز "التوتر زاد بشكل كبير خلال الشهرين أو الأشهر الثلاثة الماضية. لكن في النهاية تستمر الحياة كالمعتاد".

وقال مهند الحاج علي من مركز "كارنيجي" للشرق الأوسط: إن "حزب الله الذي يتسم بالجرأة يسعى إلى "تغيير قواعد الاشتباك" مع توثيق عرى تحالفه مع الفصائل الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة وغزة".

وأضاف "هناك قاعدة الآن إذا وقعت انتهاكات للمسجد الأقصى في القدس أو حدث تصعيد موسع في الأراضي الفلسطينية فإن حدود لبنان الجنوبية ستشهد مناوشات أو إطلاق صواريخ".

وتابع "إنه أمر محفوف بالمخاطر للغاية".

ولا يستطيع لبنان تحمل تداعيات نشوب صراع في ظل الانهيار المالي الذي دخل عامه الرابع وأصاب الدولة بالشلل. وأعطى حزب الله العام الماضي موافقته على اتفاق لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل يسمح للبنان بالتنقيب عن الطاقة في البحر.

وقالت اليونيفيل إن "الميجر جنرال أرولدو لازارو ساينز الرئيس والقائد العام لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان عبر عن قلقه خلال اجتماع مع ضباط إسرائيليين ولبنانيين إزاء الحوادث التي تقع على طول الخط الأزرق والتي زادت من حدة التوترات".

وقال المتحدث باسم اليونيفيل آندريا تينينتي إن أياً من الحوادث لم يتصاعد "بفضل عملنا والتزام الطرفين".

لكنه أضاف "ومع ذلك، يمكن أن يتحول أي حادث إلى شيء أكثر من ذلك".

#إيران تُحرك حزب الله على الحدود.. وإسرائيل تراقب https://t.co/kE0ALEwDkT

— 24.ae (@20fourMedia) August 9, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني حزب الله لبنان إسرائيل حزب الله

إقرأ أيضاً:

حزب الله يعلن مقتل أحد أفراده في غارة إسرائيلية بلبنان

أعلن  حزب الله  مقتل أحد عناصره في غارة إسرائيلية بالجنوب اللبناني، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

حزب الله يعلن استهدافه موقع رويسة القرن في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة حزب الله يستهدف ‌‌‌‌تجمع جنود إسرائيليين في محيط مثلث الطيحات بالأسلحة الصاروخية

 

بن غفير: علينا شن حرب شاملة على لبنان.. والاتفاقيات لا جدوى منها


 

وفي إطار آخر، طالب وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير بلاده بشن حربًا شاملة على لبنان بهدف هزيمة حزب الله، حسب نبأ عاجل أفادت به قناة “العربية”.

وقال إن إسرائيل لم تتعلم الدرس من عدم جدوى الاتفاقيات في الـ20 سنة الأخيرة، يأتي ذلك فيما اشترط غالانت على الأميركيين بأن دولة الاحتلال تريد اتفاقا يتضمن انسحاب حزب الله من الحدود.

 

وتشغل التوترات العسكرية والأمنية على الحدود اللبنانية الإسرائيلية العالم الذي يخشى من اندلاع حرب بين إسرائيل وحزب الله، ستكون تكلفتها باهظة على المنطقة.

وتبذل الولايات المتحدة جهودا سياسية حثيثة لمحاولة منع اندلاع مثل هذه المواجهة، والتي ينظر إليها كثيرون على أنها شكل من أشكال توسع الحرب التي بدأت في غزة بعد السابع من أكتوبر.

على المستوى الاستخباري

ترجح أجهزة الاستخبارات الأميركية أن الحرب بين إسرائيل وحزب الله "تقترب أكثر فأكثر"، حيث يمكن أن "تندلع مواجهة واسعة النطاق في الأسابيع القليلة المقبلة"، إذا فشلت إسرائيل وحماس في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

ونقلت صحيفة عن مسؤول أميركي كبير، طلب عدم الكشف عن هويته أثناء مناقشة معلومات استخباراتية حساسة، القول إن "خطر اندلاع الحرب أصبح الآن أعلى من أي وقت مضى" في الأسابيع الأخيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين الأميركيين يحاولون إقناع الجانبين بوقف التصعيد، وهي مهمة ستكون أسهل بكثير مع وقف إطلاق النار في غزة. 

لكن هذا الاتفاق ما زال في مفاوضات متوترة، والمسؤولون الأميركيون ليسوا واثقين من أن إسرائيل وحماس ستوافقان على الاتفاق المطروح على الطاولة في المستقبل القريب، وفقا للصحيفة.

في الوقت نفسه، تؤكد الصحيفة أن إسرائيل وحزب الله أعدا خططا قتالية وهما بصدد محاولة شراء أسلحة إضافية، وفقا لمسؤولين أميركيين كبيرين مطلعين على المعلومات الاستخبارية.

وقال الجانبان علنا إنهما لا يريدان خوض الحرب، لكن كبار المسؤولين الأميركيين يعتقدون بشكل متزايد أن الحرب من المرجح أن تندلع على الرغم من الجهود المبذولة لمحاولة منعها.

وبحسب الصحيفة فإن تقييمات الاستخبارات الاميركية "أكثر تفاؤلا" من تلك القادمة من بعض الدول الأوروبية التي تقدر أن الحرب بين إسرائيل وحزب الله يمكن أن تندلع خلال أيام.

مقالات مشابهة

  • بلينكن: هناك زخم يقود باتجاه الحرب بين إسرائيل وحزب الله
  • الجامعة العربية وحزب الله.. ماذا وراء الانفتاح؟
  • الحرب بين إسرائيل وحزب الله قد تلتهم الشرق الأوسط
  • وزير إسرائيلي يتوعد لإيران وحزب الله ويهدد: سنتحرك بكل قوة
  • وزير خارجية إسرائيل يهدد إيران وحزب الله: سنتحرك بكل قوة
  • هل انتهت فرصة التسوية السياسية الأميركية بين إسرائيل وحزب الله؟
  • ميقاتي: رغم تصاعد الحرب النفسية فإن لبنان سيتجاوز هذه المرحلة
  • ميقاتي: رغم تصاعد الحرب النفسية لبنان سيتجاوز هذه المرحلة
  • حزب الله يعلن مقتل أحد أفراده في غارة إسرائيلية بلبنان
  • بن غفير: علينا شن حرب شاملة على لبنان.. والاتفاقيات لا جدوى منها