موقع 24:
2024-07-05@22:31:29 GMT

"الرقابة النووية" تستعد للمشاركة في "COP28"

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

'الرقابة النووية' تستعد للمشاركة في 'COP28'

كشف المدير العام للهيئة الاتحادية للرقابة النووية فيكتورسن، عن استعدادات الهيئة للمشاركة في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP28" الذي تستضيفه دولة الإمارات بنهاية نوفمبر(تشرين الثاني) المقبل، حيث ستعمل الهيئة على تقديم مبادرات تستشرف مستقبل الطاقة النووية من خلال عقد بعض الحلقات النقاشية في هذا الإطار.

وأضاف في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام"، أن الحلقات النقاشية ستسهم في الحفاظ على سلامة وأمن المنشآت النووية، حيث ستعقد الهيئة بعض المناقشات حول تأثير تغير المناخ على المنشآت النووية في المستقبل وعلى المدى البعيد، وذلك نظرا لأن محطات الطاقة النووية تعمل لنحو 80 عاما أو يزيد.
وأكد ضرورة الاهتمام بالمتغيرات البيئية والمناخية، لضمان مستقبل آمن ومستدام للمحطات، موضحاً أن الهيئة تعمل بدورها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمنظمات الوطنية من أجل اتخاذ التدابير والإجراءات الصحيحة للتأكد من سلامة المنشآت النوية في الدولة من الظواهر البيئية المتغيرة.

تقنيات حديثة

وفي إطار حرص "الرقابة النووية" لضمان سلامة وأمن المجتمع والبيئة، أكد فيكتورسن جاهزية الهيئة للاستجابة السريعة لحالات الطوارئ من خلال المتابعة الدائمة في مركز الطوارئ التابع لها المجهز بأحدث التقنيات، والتعاون مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، وشرطة أبوظبي، بالإضافة إلى المنظمات الأخرى سواء عبر المتابعة عن بعد أو في الميدان.
وتعد حماية البيئة ركيزة أساسية لحماية المجتمع من الإشعاعات والمتغيرات البيئية، حيث تعمل الهيئة في هذا الإطار على متابعة وقياس مستويات الإشعاع في الهواء على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، وذلك من خلال شاشات قياس الإشعاع التي ترصد الانبعاثات الإشعاعية على المستويين المحلي والدولي، بالإضافة إلى مواصلة حماية المياه والتربة والبيئة البحرية من خلال جمع العينات وفحصها في المختبر البيئي التابع للهيئة.
وأشار إلى استراتيجية الهيئة للأعوام 2023-2026 التي تهدف إلى تحقيق مهمتها في حماية المجتمع والبيئة والعاملين في القطاع النووي والإشعاعي، إذ تقوم الهيئة من خلال الاستراتيجية بدراسة واستشراف مستقبل الطاقة النووية والتطورات التكنولوجية والطبية في هذا المجال، وكذلك التطورات على الصعد الوطني والإقليمي والدولي، بالإضافة إلى القضايا الأمنية في المنطقة وعلى المستوى الدولي.

نظام مبتكر

ولفت فيكتورسن إلى أن الهيئة تعمل على متابعة التطورات التكنولوجية في مجال الرقابة على الطاقة النووية، وتبني الابتكارات لتطوير نظام محسن أكثر للرقابة التنظيمية باستخدام تقنيات وأدوات جديدة، كالطائرات بدون طيار، والذكاء الاصطناعي وغيرها من التقنيات الحديثة، مؤكدا اهتمام الهيئة ببند البحث والتطوير الذي يعد ركيزة أساسية في تطوير الاستراتيجية، حيث تقوم بالبحث عن حلول لتحسين الرقابة سواء على محطة الطاقة النووية أو في المجالات الأخرى التي تشرف عليها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الطاقة النوویة من خلال

إقرأ أيضاً:

اكتشاف جديد.. تكنولوجيا البلازما البيئية لتحويل النفايات الصلبة إلى طاقة نظيفة

يتزايد الاهتمام بالحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاثات الضارة، حيث يشهد عالم التكنولوجيا النظيفة تطورات ملحوظة تؤدي إلى تحولات في قطاع الطاقة البديلة على مستوى العالم.

محطة بنبان للطاقة الشمسية بأسوان.

وتمكنت شركة «إيكوبلازما»، الرائدة في مجال تكنولوجيا البلازما البيئية، من تطوير نظام جديد يعتمد على استخدام البلازما لتحويل النفايات الصلبة إلى غازات نظيفة وطاقة قابلة للاستخدام.

ويعد هذا النظام فريدًا من نوعه، حيث يتمتع بكفاءة عالية في إنتاج الطاقة البديلة دون إنتاج نفايات سامة.

شركة ايكو بلازما

في نفس السياق، أعلنت شركة «تسلا» عن خططها لإطلاق نموذج جديد من سياراتها الكهربائية بتقنية الذكاء الاصطناعي المتقدمة، الذي يعدُّ خطوة جديدة نحو تحقيق القيادة الذاتية الآمنة والفعّالة.

شركة تسلا

من جهة أخرى، أصدرت منظمة «غرين بيس» تقريرًا يحذر من تزايد التهديدات للبيئة البحرية جراء التلوث البلاستيكي، ودعت الحكومات والشركات الكبرى إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من هذا النوع من التلوث.

منظة جرين بريس

بهذه التطورات الملهمة، يبدو أن الابتكارات التكنولوجية تسهم بشكل فعّال في حل مشاكل البيئة وتحقيق استدامة أكبر في استخدام الطاقة.

ومن المتوقع أن تستمر الشركات والمنظمات في العمل المشترك نحو إيجاد حلول تكنولوجية أكثر تقدمًا لمواجهة تحديات البيئة في المستقبل القريب.

اقرأ أيضاًانطلاق أعمال القمة الدولية لريادة الأعمال ونهائي «برنامج الإيسيسكو لتدريب الشباب» بمجال التكنولوجيا

«اتحاد التأمين» يستعرض دور مشاريع الهيدروجين الأخضر في الانتقال للطاقة النظيفة

أمريكا والإمارات تشكلان لجنة لإدارة الشراكة الاستراتيجية للاستثمار في الطاقة النظيفة

مقالات مشابهة

  • اكتشاف جديد.. تكنولوجيا البلازما البيئية لتحويل النفايات الصلبة إلى طاقة نظيفة
  • الإيسيسكو تعقد دورة تدريبية في ماليزيا حول توظيف «الأتمتة» لمواجهة التحديات البيئية
  • رئيس هيئة الرقابة النووية: خارطة الطريق العربية خطوة محورية نحو تعزيز القدرات الإقليمية للتصدي للطوارئ
  • هيئة الرقابة النووية.. خارطة الطريق العربية 2024-2030 خطوة محورية
  • "الرقابة النووية والإشعاعية" خارطة الطريق العربية 2024-2030 خطوة محورية لتعزيز القدرات للتصدي للطوارئ
  • الرقابة النووية: خارطة طريق عربية لتعزيز القدرات الوطنية لمواجهة الطوارئ
  • «البيئية»: إعادة كتاب «الصحة» بشأن الرقابة على المرادم إلى الجهاز التنفيذي
  • «الرقابة النووية» تعرض إنجازاتها في بناء قدرات الموارد البشرية
  • “الرقابة النووية” تعرض إنجازاتها في بناء قدرات الموارد البشرية خلال مؤتمر بفيينا
  • اختتام المنتدى الدولي الثاني للشباب النووي أوبنينسك NEW 2024