نظم متحف الأقصر للفن المصري القديم معرضًا أثريًا مؤقتًا تحت عنوان "الزراعة في مصر القديمة"، وذلك بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم "وفاء النيل" والذي يوافق 15 من أغسطس من كل عام.

متحف الأقصر للفن المصري القديم  يحتفل بذكرى يوم وفاء النيل

وقال الدكتور علاء المنشاوي، مدير عام المتحف، إن المعرض يضم مجموعة فريدة من القطع الأثرية التي تسلط الضوء على الزراعة في مصر القديمة، من بينها حبات من ثمار حب العزيز والترمس، ومجموعة من الحبوب، وبقايا زهور، وقنينة من ثمرة التين المجفف، وبكره من الخشب مع حبل، وسلة مجدولة من سعف النخيل كانت تستخدم في تخزين الحبوب، بالإضافة إلى جزئين من جدارين من الطين يصور الأول رجل يقوم بتجميع عناقيد العنب وحوله أشجار العنب، والثاني يصور سيدتان أمامهما زهرة اللوتس.

وأضاف أن المعرض يضم أيضا تميمة على شكل حوربوقراط خارجًا من زهرة اللوتس، وأنية فخارية رسم عليها بالمداد الأسود نخلة، ومجموعة من البردي، وأوشابتي للمدعو ستاو على الوجه ما يمثل القلادة والشعر المستعار ملون بالأسود والأصفر على الكتف الأيسر باللون الأسود علامة " المر " وعلى الكتف الأيمن ما يمثل السلة، ومسرجة شبه مستديرة عليها من أعلى حول فتحة الزيت ما يمثل سعف النخيل، مسرجة عليها زخرفة بالبارز عبارة عن عناصر نباتية، وأشار إلى أنه من المقرر أن يستمر المعرض لمدة شهر.

الأقصر مدينة العجائب والتراث المصري القديم 

تعتبر الأقصر، أو ما يُعرف بمدينة الشمس، واحدة من أهم المدن السياحية في مصر وهي تقع على الضفة الشرقية لنهر النيل، وهي من أقدم المدن في العالم، حيث يمتد تاريخها لأكثر من 4500 سنة، تتميز بتراثها المصري القديم الغني والذي يشكل موروثًا عريقًا للحضارة المصرية.

وتعد على سبيل المثال معابد الكرنك أحد أروع معالمها بل وعلى مستوى العالم، حيث يحتضن مجموعة مذهلة من الأعمدة المزخرفة، كما يعتبر معبد الأقصر من أشهر وجهات الزيارة في المدينة، حيث يوفر للسياح فرصة لاستكشاف الفن والثقافة المصرية القديمة.

إضافة إلى المعابد تضم مدينة الأقصر وادي مقابر الملوك والملكات، تعتبر زيارة وادي الملوك نقطة الجذب الرئيسية في هذه المدينة، حيث يمكن للزائرين استكشاف المقابر الملكية الرائعة مثل مقبرة توت عنخ آمون ومقبرة رمسيس السادس.

كما تعد الأقصر أيضًا مقصدًا سياحيًا مهمًا لعشاق الرحلات النيلية، حيث يمكن للزوار متابعة جولة فريدة على متن القوارب الشراعية التقليدية، والاستمتاع بمناظر الطبيعة الساحرة لنهر النيل، وزيارة العديد من المواقع السياحية على طول النهر.

بفضل ثروتها الثقافية الهائلة وتراثها الغني، تعتبر الأقصر واحدة من الوجهات السياحية الرائعة في العالم، تجمع بين الأثر العتيق والهندسة المعمارية الاستثنائية، وتوفر للزوار إمكانية الانغماس في ثقافة مصر القديمة. 

f9dbd5b3-4894-4900-8731-adce37905937 558ef565-707f-4b1a-84e7-16d503ae9a9c 004b4f0c-f895-48c1-b6e5-54611e64d8d8 a03c1cb4-129c-44bc-acfe-683941ab537f

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأثار المصرية أخبار مصر المصری القدیم

إقرأ أيضاً:

"اتحاد عمال مصر" يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بذكرى انتصارات أكتوبر

وجّه الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، برئاسة عبدالمنعم الجمل ، التهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي، والفريق أول عبدالمجيد صقر وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وجنود  القوات المسلحة المصرية والشعب المصري، بمناسبة الذكرى 51 لاانتصارات السادس من اكتوبر، وإلي أسر الشهداء وأرواحهم الطاهرة، تلك الذكري التي نستلهم منها روح العزيمة والتحدي، هي إشعار  يتكرر سنويا  لتذكير الجميع ببذل الغالي والنفيس من أجل تراب الوطن والحفاظ على أمنه واستقراره .

وقال الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إن ذكري الانتصارات تأتي في توقيت تمر به المنطقة الإقليمية بظروف صعبة ، تحتاج فيها الشعوب الي استعادة روح القومية العربية التي شهدها اكتوبر 1973.

وأضاف أن حرب السادس من اكتوبر تركت في قلوب المصريين احساس العزة والكرامة ، واليقين بأن تلاحم الشعب والجيش كان سببا من أسباب النصر ،  ودعا جموع الشعب للاصطفاف خلف القيادة السياسية واستلهام روح اكتوبر من أجل عبور جديد  يضاف لما تحققه مصر من إنجازات وانتصارات في كل المجالات.

وأكد اتحاد عمال مصر، أن  استقرار الوطن وأمانه هو الغاية ، والدفاع عنه واجب وطني علي كل فرد ،   وعلي الجميع التلاحم والترابط  ونبذ الفرقة ومواجهة الشائعات المغرضة التي تستهدف هدم جسور الثقة ،  والوقوف بقوة  أمام من يحاولون إيقاف طريق التنمية والنهوض .

وقال الاتحاد:  كلنا جندي في موقعه يقف حائط صد أمام من تسول له نفسه زعزعة واستقرار هذا الوطن أو مجرد التفكير بالعبث بمقدراته واستقراره.

وأرسل اتحاد عمال مصر ببرقية تهنئة الي الرئيس عبدالفتاح السيسي جدد من خلالها العهد  بأن يظل عمال مصر داعمين للوطن ، يضعون نصب أعينهم العمل بكل جد واجتهاد  من أجل دعم  الاقتصاد الوطني وزيادة الإنتاج للنهوض  بمصر الغالية .

مقالات مشابهة

  • حزب الشعب الجمهوري بالجيزة يحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر ويكرم المتفوقين
  • القومي للمسرح يحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر.. غدًا
  • اتحاد عمال مصر يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بذكرى انتصارات أكتوبر
  • "اتحاد عمال مصر" يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بذكرى انتصارات أكتوبر
  • جلالة السلطان يهنئ الرئيس المصري بذكرى "6 أكتوبر"
  • محافظ الأقصر: ذكرى الاحتفال بنصر أكتوبر مبعث اعتزاز للشعب المصري
  • بحضور سكرتير عام البحيرة.. النيل للإعلام بدمنهور يحتفل بالذكري الـ51 لنصر أكتوبر المجيد
  • على ضفاف النيل حفل موسيقي لطلاب كونسرفتوار موسكو
  • انتشال جثة غريق عثر عليها طافية بمياه النيل في أبو النمرس
  • محافظ أسوان يتابع تركيب الممشى الزجاجى بمشروع أهل مصر بكورنيش النيل القديم