تقع منطقة تبوك على أهم ممرات الهجرة الرئيسة للطيور المهاجرة، وتنقلاتها بين المناطق التي ترحل منها في كل عام وتعود إليها، في حركة منتظمة تُعرف باسم "الهجرة الموسمية".

وتضم "تبوك" وخاصة الشريط الساحلي منها والممتد على طول 700 كم، طبيعة متنوعة بها الكثير من البيئات الرملية والطينية والصخرية، التي تُعد محطة عبور وتكاثر لـ 300 نوع من الطيور المهاجرة على مدار العام، و80 نوعًا من الطيور المستوطنة.

ونظرًا لأهمية هذه الكائنات فإن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية وضع قوانين صارمة لحمايتها، ما أسهم في ضمان سلامة النظم البيئية على سواحل المنطقة، لما لها من أهمية بالغة للبيئة والتنوع الأحيائي، وعمل المركز كما تشير البيانات الصادرة منه، على إكثار الأنواع المهددة بالانقراض، وإعادة توطينها في بيئتها الطبيعية، فأصبحت الطيور تُشاهد بأعداد كبيرة ليس في الأماكن المنعزلة فحسب كـ (الجزر البحرية وأعالي الجبال) بل في الشواطئ التي غالبًا ما يرتادها البشر، لتُضفي إلى جانب أهميتها في إحداث التوازن البيئي الذي تنشط فيه وتتكاثر، بعدًا آخر يكمن في جمال مشاهدتها وهي تجوب المكان متنقلةً بين البر والبحر، وسهول المنطقة وجبالها.

ووجدت أعداد متنوعة من الطيور في شواطئ البحر وبالقرب منه موطنًا لها، ومن أهمها: طائر العقاب النساري، والنورس الفاحم، وطائر الخرشنة، والنورس الأرميني، وقطقاط الرمل، وطائر البلشون، إلى جانب الأسراب المختلفة من الطيور المهاجرة والمستوطنة.

يُذكر أن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بالتعاون مع هيئة تطوير محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية، أطلق مؤخرًا (22) طائرًا بريًّا مهددًا بالانقراض، (19) طائرًا منها تمثًل في القطا، ونسرين بنيين والنسر الأسودَ؛ بهدف إعادة توطين الأنواع المحلية المهددة بالانقراض، واستعادة التنوع الأحيائي في البيئات الطبيعية وتعزيز التوازن البيئي وترسيخ مفهوم الاستدامة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: تبوك الطيور من الطیور

إقرأ أيضاً:

خطوات الاستفادة من فرص «الاستثمار البيئية» عبر بوابة مصر الرقمية

أتاحت وزارة البيئة عددا كبيرا من الفرص الاستثمارية بقطاعات مختلفة، عبر بوابة مصر الرقمية للاستثمارات المناخية والبيئية، كي يتمكن المستثمرين من الحصول على مشروع استثماري يدعم التوازن البيئي، والحد من مخاطر التغيرات المناخية التي تؤثر بشكل كبير على مختلف الدول. 

فرص الاستثمار عبر بوابة مصر الرقمية

وجاءت القطاعات المتاح بها فرص استثمارية عبر بوابة مصر الرقمية للاستثمارات المناخية والبيئية كالتالي: 

1- مجال الطاقة المستدامة، ويضم: «مكونات نظام الري المتطور للمزارعين، وحدات الغاز الحيوي لمزارع المواشي والدواجن، مكافحة الآفات باستخدام الطاقة الشمسية الكهروضوئية للمزارعين، مضخات تعمل بالطاقة الشمسية الكهروضوئية للمزارعين، وحدات التخزين البارد التي تعمل بالطاقة الشمسية للمزارعين وتجار التجزئة». 

2- مجال إدارة المخلفات، ويضم: «الفحم الحيوي وسخانات المصنعة من النفايات الزراعية لمزارع الدواجن، علف الحيوانات المصنع من مستخلصات الفاكهة والخضروات لتجار التجزئة، الغاز الحيوي/ السماد المصنع من فضلات الحيوانات للمنازل والدواجن وتربية الحيوانات، علف حيواني مصنع من الشعير لمربي الماشية». 

3- مجال الاقتصاد القائم على أساس حيوي، ويضم: «الأعلاف المخمرة العامة للحيوانات المصنعة من المخلفات الزراعية لمربي الماشية، ألياف من نفايات الموز للمنتجات اليدوية، مصائد الفرمون الحيوية لمكافحة الآفات للمزارعين». 

4- مجال السياحة البيئية.

5- مجال الزراعة المستدامة والإنتاج الغذائي، يضم: «الآلات الزراعية لأعمال إعادة التدوير للمزارعين، نظام تغذية للحيوانات فعال لإنتاج الأرانب ومزارع الدواجن، الفواكه والخضروات المجففة للتصدير». 

6- مجال تحليل متكامل لدراسة جدوي أولية، يضم: «فرصة الاستثمار في مخلفات الهدم و البناء، فرصة الاستثمار في توليد الطاقة من المخلفات، فرصة استثمار: إنتاج زيت التين الشوكي».

خطوات الاستفادة من فرص الاستثمار البيئية

1- زيارة منصة بوابة مصر الرقمية للاستثمارات المناخية والبيئية عبر هذا الرابط.

2- تظهر قائمة فرص الاستثمار المناخية والبيئية المتاحة خلال وزارة البيئة. 

3- اختيار «إظهار الكل».

4- ستظهر قائمة بجميع فرص الاستثمار المناخية والبيئية المتاحة.

5- اختر المجال الراغب في الاستثمار به.

مقالات مشابهة

  • خطوات الاستفادة من فرص «الاستثمار البيئية» عبر بوابة مصر الرقمية
  • الطيور مؤشر لـ«تهديدات البيئة»
  • مهددة بالانقراض.. "شجيرة اللوتس البري" تعود في أودية الحدود الشمالية
  • الطيران المدني: تحويل مسارات الطائرات التابعة لدولة الكويت لتكون في مأمن عن الأحداث التي تشهدها المنطقة
  • رئيس جامعة أسيوط: نحرص على توفير كافة المقومات التي تضمن بيئة تعليمية آمنة خالية من المخاطر   
  • المركز القومي لثقافة يحتفي بنصر أكتوبر بفعاليات عديدة.. منها فيلم «الوطن»
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. طائر يلخّص أمّة
  • صرخة الطيور في صورة.. عدسات ترسم الأمل في مسابقة مصور الطيور 2024
  • مياه أسيوط تحصد المركز الأول فى مأمونية الصرف الصحي للعام المالي «2023 - 2024 »
  • الإمارات تؤكد التزامها بحماية النظم البيئية للأنهار