عين على الحرب
الجميل الفاضل
“النفاق” سلاح إستراتيجي في حرب السودان؟! (3)

في ظني أن إنتقاما متدرجا من “أهل النفاق” الذين حكموا هذه البلاد لأكثر من ثلاثين عاما، في طريقه لأن يتحقق الآن.
فقد قال مالكُ بن دِينار: قرأتُ في الزَّبُور: “إنِّي أنتقِمُ منَ المنافِقِ بالمنافِقِ، ثم أنتقِمُ من المنافِقين جميعًا”.


وبالتالي فإني أتصور أن هذه الحرب تنطوي بدرجة ما، علي نوع من الإنتقام من المنافقين جميعا بلا إستثناء، بمقدار ونوع المشاركة في المظالم المهولة التي حاقت بأهل السودان، خلال العقود الثلاث الماضيات.
وفق قاعدة تقول: أن الذين تجمعُهم المصالحُ والنفاقُ، يُسلِّطُ اللهُ لا محالة بعضَهم على بعض، حيث قيل: “مَنْ أَعَانَ ظَالِماً سَلَّطَهُ اللهُ عَلَيْهِ”.
وهذه حكمةٌ مصداقُها في القرآن قوله تعالى: “وكَذَلِكَ نُوَلِي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ”.
وقد عدد الفقيه “ابن القيم” مآلات الظالمين ومداخل ظلمھم قائلا: “قد شاهد الناس عياناً أنه من عاش بالمكر، مات بالفقر، وأن من مَكر بالباطل مُكِر به، ومن إحتال احتيل عليه، ومن خادع غيره خُدِعْ”.
وأستدل بن القيم علي مصير أھل النفاق والخداع، بقوله تعالى: “إِنَّ المُنافِقينَ يُخادِعونَ اللَّهَ وَهُوَ خادِعُهُم”.
وقوله تعالى: “استِكبارًا فِي الأَرضِ وَمَكرَ السَّيِّئِ وَلا يَحيقُ المَكرُ السَّيِّئُ إِلّا بِأَهلِه”.
مشيرا الي أنك لا تجد ماكراً إلا وهو ممكور به، ولا مخادعاً إلا وهو مخدوع، ولا محتالاً إلا وهو محتال عليه.
علي أية حال فكل الطغاة الظالمين الذين أخذهم الله أخذ عزيزٍ مُقتدر، إنما أخذهم وهم في كامل قوّتھم وأوج جبروتهم. ‏
إذ قال من لا ينطقُ عن ھوي: «إن الله ليملي للظالم، فإذا أخذه لم يفلته».
ثم قرأ: (وكذلك أخذُ ربِك إذا أخذ القُرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد).
أنظر كيف حين أهلكَ اللهُ “فرعون” بالغرق، لم يهلكه بتغيير موازين القوة، وإنما أهلكه وهو يقول: “أنا ربكم الأعلى”، أخذه وهو في أوج قوّته، يقود جيشه الجرار.
وحين أهلكَ اللهُ “النمرود”، لم يهلكه في لحظة ضعفٍ، وإنما أهلكه وهو في قمّة غَطرستِهِ، يُنادي في النَّاس: “أنا أُحيي وأُميتُ”.
وبالطبع حين أهلكَ اللهُ (عاد)، لم يهلكها بتغيير الأسباب، وإنقلاب الموازين، وإنما أهلكهم وهم يقولون: “من أشدُّ منّا قوَّة”.
وكذا حين أهلكَ اللهُ (ثمود)، فإنما أهلكهم وهم ما زالوا يجوبون الصَّخر بالواد.
بل وحين شتَّتَ اللهُ شمل (الأحزاب) يوم غزوة الخندق، اليوم الذي ضاقتْ فيه على المؤمنين الأرض بما رحبت، وبلغت قلوبھم الحناجر، لولا أن أتت الريح تعدو عاصفة بأمر ربھا، لكي تقضي أمرا كان مفعولا.
وبالطبع “وما يعلمُ جنود ربّك إلا هو”، متي قدر ھبوا، وأينما نادي لبوا.
المهم فإني أري أنَّ هذه الحربُ قد خرجتْ قبل أن تبدأ، من يد حتي “الطرف الثالث” الذي دبر لھا وأشعلھا، وكذا من أيدي طرفيھا المباشرين لھا، ھي حرب تُسيِّرها منذ إندلاعھا يدُ القدرة الي ما قضي الله من أقدار ومقادير.
وبالطبع لا مناص للناس في مكابدة ويلاتها، من التحلي بالصبر، وحكمة الشيخ الشعراوي التي يقول فيھا ناصحا: “لا تقلق من تدابير البشر، فإن أقصى ما يستطيعون هو تنفيذ إرادة الله”.

الوسومالنفاق ثمود حرب السودان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: النفاق ثمود حرب السودان

إقرأ أيضاً:

لواء رمح الامة .. تحرير “دارندوكة” وأخواتها

(١)
● من اللمع الباهرة التي كتبت علي جدار معركة الكرامة أن أحدهم قد اقترح ان تسير الجموع مسيرة تنطلق من ساحة القيادة العامة المحررة للقوات المسلحة السودانية لتصل الي دارفور المحمل والكسوة، لتعبر عن اعتذار مجموع الشعب السوداني لدارفور عن ما اقترفته ايدي المليشيا الغاشمة لإنسانها الكريم وسحل لأنعامها الوفيرة وحرق لقُرًاها، حواضرها ونجوعها، وإعمال آلة التقتيل في سوحها الرحيب، فمن الجميل تقديم الإعتذار عن جريمة لم يرتكبها المواطن الصالح الفالح العادل، انما الباغي الظالم الجائر المتمثل في مليشيا آل دقلو الارهابية هي من قتلت الدارفوري الكريم النبيل وكذا السوداني الفاضل العظيم.. دارفور التي لم ينصفها زمانها بإجترار تاريخها التليد، ماضيها المجيد وسيرتها السمحة ولم يبرها البعض من بنيها حيث بعضهم قد أعتاش من دمها الطاهر وأقتات من لحمها العفيف.. لم تنصفها مارشات الغازي ولم تقدم لها منظومة المنظمات العالمية الجائرة لا رفعة بين مواطنها تحققت ولا ود مع رهطها حفظ ولم يقدموا لها برا ولم يتركوها بإيثارها القديم، حيث لم ينال مواطنها العفيف مما بصم عليه بإسمه في مواثيق العمالة وعهود الخديعة.
(٢)
● اسجل هذه السطور وفي الخاطر وجد وحب وهوي للجنينه (دارندوكة)؛ فقد ضمتنا في ايام مضت من عام تصرم وهي تفتح ذراعيها لطلاب السودان في إحتفالية تدشين موسمهم الصيفي وقتذاك .. دارندوكة التي تمثل كل نبيل في السودان لدرجة تبرر ان نقول ان كل السودان هو دار ندوكة (كل البلد دارفور) .
(٣)
● دارفور تلك الرقعة البقعة التي تدخل في سياقها دارندوكة التي (جلست) ضمن ما اصطلح عليه بالقطر (السودان) قبل ما يزيد قليلا عن القرن من الزمان بيد انها سرعان ما صبغت كل ما حولها بصبغتها، عبرت عن إسلاميتها بشكل باهر وقدمت تجارب ثرة في العلم والتدين والعرفان والتجارة وفنون الإدارة وصنوف الثقافة واقراص جميله زينت بها جيد بلادي، فمن السلطان علي دينار ومرورا بالسلاطين زاكي الدين وتاج الدين وبحر الدين الي السلطان دوسه واحمد ابراهيم دريج والسلطان احمد دينار والامير الطاهر عبدالرحمن بحر الدين ود. فضل الله أحمد عبدالله والسلطان ودعة ود.تجاني السيسي ود.خليل ود.جبريل ابراهيم واخوته ومني اركوي مناوي وموسى هلال وعبدالواحد نور ورفاقهم الي اخر من سالت دمائه علي تراب دارفور الذي مازال طاهرا صعيدا زلقا .. قد تعانقت في تلك الربوع الطبيعة مع الإرادة فرسمت لوحة تحكي عن عظمة من عاش ويعيش هناك .
(٤)
● كل بلادي الممدودة مع النيل الخالد والمستطيلة بالصحاري الذهب وغرب الغرة و(المتوهطة) في تاريخ تليد وماضي مجيد تستحق التوثيق والتقزيظ والإحتفاء وها نحن نبتدر هذا السفر بدارفور ودارندوكة المتمددة فيها كالهمزة علي سطرها والحَلَمَة في صدرها .. إذا دار قرص بحث الحديث عن حواضر دارفور، فتجد الجنينه دارندوكة وفاشر السلطان ونيالا البحير وزالنجي الخضرة وضعين الحديبة، فهن حواضر أديم الارض الدارفورية والتي تعد عزيزة علي كل سوداني ببواديها وحضرها وقراها ووديانها وفرقانها وسهولها وجبالها وحلالها ونجوعها ومدائنها وكل مواردها ومكاسبها، كل مواهبها ومواجعها وحتي مصائبها حيث لكل وقفة قد وقفها وسجلها التاريخ، كانت محطة لصالح السودان الكبير.
(٥)
● لو انصفت الدولة السودانية انسان دارفور واشبعته تنمية وترقيه هو اهل لها ولو مدت له من الخدمات والنماء ولو رفدته بأسباب الرفعه والرفاه ويسرت له رغد العيش واعطته مبرر الرقي، وان يكون كل ذلك في سياق الوطن الواحد والمصير المشترك واواصر الإخاء والدين والتاريخ والجغرافية، ولو وقفت الدولة عند هذا الحد، فيعتبر انها قامت بالواجب وزيادة، فإن الجنوب الذي ذهب، قد ترك ندوب وبثور علي جدار الوجدان السوداني الخالص، فلم يعد لنا إحتمال قص جناح او بتر عضو من هذا الجسد الأسمر المديد، سودانا (البنفخر بيهو يوماتي) ودارفور من ضمنه، كما الشرق الغالي والشمال العزيز والوسط الخيار وجزيرة الخضرة وكرفان الغرة والنيل الازرق التاريخ والابيض الفياض وسنار التلادة، كل ذلك رغم أنف دقلو اخوان و(شيطان) العرب.
(٦)
●كل هذه السطور السابقة سقناها بين يدي تصريحين بثت من علي (شبكة زاد الإخبارية)، الأول من الامير الطاهر عبدالرحمن بحر الدين أمير دار مساليت( الوزير والمعتمد الاسبق) حيث بث فينا روح الفال بتبشيره ب (لواء رمح الامة) والذي يعمد له أن يحرر الجنينة دارندوكة وكل بقاعنا (المحتلة) وطالب الامير الطاهر والي غرب دارفور أن يطلق قيد المقاومة الشعبية في ولاية غرب دارفور والتصريح الثاني للقيادي بالإمارة د.فضل الله احمد عبدالله( المعتمد الاسبق والاستاذ في الجامعات السودانية) وعبر د.فضل الله عن ثقتهم كمواطنين لغرب دارفور ودار مساليت في القوات المسلحة كونها اليد الأمينة لحماية مكتسبات الوطن وتحرير اراضيه وموارده.. يكمن سرورنا بإطلاق مارد المساليت ذلكم المكون الممعن في سودانيته و(المتوهط) في ربوعه حول الجنينة وحواضرها وقراها، حكورها ودثورها.

صلاح الكامل
*الوحيد نيوز*
*الواقع كما هو*

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • “البرهان” يبحث مع المبعوث البريطاني جهود إنهاء الحرب في السودان
  • السودان: قيادي “اتحادي” يدعو لتشكيل حكومة “سلام” واستعادة الشرعية
  • تحالف “تقدم” ودوره في مستقبل السودان
  • “لقاء الأربعاء”
  • على طبق من “ثورة”.. العدو الإسرائيلي يستلم الجائزة “السورية”
  • لواء رمح الامة .. تحرير “دارندوكة” وأخواتها
  • مصطلحات إسلامية: النفاق والكفر
  • عبد الله علي إبراهيم: الحرب يتضرر منها المدني لا المواطن، فاستباح الدعم السريع المدني وزين له مثل الدكتور النور حمد أن يفعل ويترك لأن الحرب “ما فيها عورتني”
  • سلاح الجو المسير ينفذ عملية ضد هدف حساس للعدو الإسرائيلي بمنطقة “يفنة” جنوبي يافا المحتلة
  • قول يا جيش