يتمتع الفنان محمود حميدة بكاريزما خاصة جعلته يحظى بشعبية واسعة بين الجماهير من مختلف الأجيال، مما ساعده على أن يتربع في مكانة متميزة بين نجوم جيله.

يحتفل اليوم 7 ديسمبر بعيد ميلاده، وهو اليوم الذي يشهد مرور سنوات طويلة على مشواره الفني الذي بدأه من الصفر وحقق فيه العديد من النجاحات البارزة، حظي محمود حميدة بمسيرة حافلة، وقد تعاون في الكثير من أعماله مع كبار النجوم مثل أحمد زكي وغيرهم من الأسماء اللامعة في مجال الفن.

أعمال محمود حميدة قبل الفن

لكن قبل أن يرتبط اسم محمود حميدة بعالم الفن، كان يشتغل في مجال تجارة المواشي، في سن التاسعة من عمره، بدأ العمل في مختلف الأنشطة التجارية، مثل تجارة الحبوب وغيرها من الأعمال التي تطلبت منه الحنكة والقدرة على التعامل مع الأزمات والمواقف الصعبة.

كان يحرص على التواجد في سوق المواشي حيث كان يتمتع بكلمة مسموعة بين التجار، ويقول إن كلمته كانت لا تُكسر، وكان يصف نفسه بـ"المعلم الكبير" في تلك الأيام، حينما كان عمره لا يتجاوز الحادية عشرة.

علاقة محمود حميدة بـ جده

محمود حميدة وُلد في أسرة بسيطة، وكان له ارتباط وثيق بجده، الذي كان له تأثير كبير في حياته، فقد كان يشارك جده في الأعمال الزراعية منذ طفولته، ويذهب معه إلى الحقول ويساعده في زراعة الأرض.

كما عمل في جني القطن مع باقي أفراد العائلة. كان جده محبوبًا للغاية، وهو ما جعله يقرن اسمه باسمه تكريمًا له، حيث اختار أن يكون "محمود حميدة" اسمًا مركبًا نسبة إلى جده الذي طالما أحبه وأثر فيه.

بدأت مسيرة محمود حميدة الفنية مع الأعمال التلفزيونية، حيث كانت بداية ظهوره في المسلسلات التلفزيونية التي ساعدته على تطوير مهاراته الفنية واكتساب المزيد من الخبرة.

لم يقتصر عمله على التلفزيون فحسب، بل شمل أيضًا مجال الإذاعة والمسرح، فكان له حضور قوي على خشبة المسرح في العديد من الأعمال المميزة، إلا أن انطلاقته الحقيقية كانت في السينما، حيث حقق شهرة واسعة من خلال مشاركته في عدد من الأفلام الهامة التي أثرت في المشهد السينمائي المصري.

من بين أبرز أفلامه التي ساهمت في تأكيد مكانته في عالم السينما "المهاجر"، "شمس الزناتي"، "حرب كرموز"، "تراب الماس"، "حرب الفراولة"، و"امرأة هزت عرش مصر"، وغيرها من الأفلام التي شهدت له أداءً مميزًا واحترافية عالية. ورغم تنوع أدواره وتعدد شخصياته التي قدمها في السينما، فإن محمود حميدة استطاع أن يثبت نفسه كأحد أبرز وأهم نجوم السينما المصرية.

لم يكن محمود حميدة مجرد فنان يتقن تجسيد الأدوار، بل كان دائمًا يسعى إلى تقديم أعمال فنية تحمل رسالة أو تسلط الضوء على قضايا مهمة. ولذلك، فإن مسيرته الفنية كانت ولا تزال مصدر إلهام للكثير من الفنانين الجدد. ومع مرور السنوات، لا يزال محمود حميدة يحافظ على مكانته في قلوب محبيه وجماهيره، ولا يزال يقدم أداءً استثنائيًا في مختلف المجالات الفنية التي يشارك فيها.

ماجد المهندس يواصل تألقه بأغاني وكليبات جديدة عبر روتانا

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محمود حميدة الفنان محمود حميدة اعمال محمود حميدة محمود حمیدة

إقرأ أيضاً:

مقدمة لدراسة صورة الشيخ العربي في السينما الأمريكية «15»

(اعتبارًا من هذه الحلقة، ستتوقف مادة «أنساغ» مؤقتًا، وستستأنف صدورها بعد عطلة عيد الفطر السعيد. وكل عام وأنتم بخير).

يستلهم عبدالمجيد حاجي فـي أطروحة الدكتوراة المذكورة فـي الحلقة السابقة من هذه المادة منظري النوع السينمائي الكلاسيكيين، وعلى رأسهم تومس شاتس Thomas Schatz فـي مقاربته التطورية على وجه الخصوص، وفـي هذا فإن حاجي يبحث بنية ما يدعوه «النوع السينمائي الشرقي» (Oriental Genre) عبر دراسة فئاته (الواقعية -الكولونيالية، والسايكولوجية -الاستشراقية، والفنتازية، إضافة إلى تحديد الخصائص البارزة فـي الحبكة، والشخصيات، وأماكن وقوع الأحداث، والأيقونوغرافـيا (1).

ثمة أيضًا أطروحة دكتوراة أخرى أقل أهمية أنجزها باسم عيسى العتوم Basem Essa Alatom. يتكون العمود الفقري لهذه الأطروحة من محاولة إجراء تحليل نصي مقرب لرواية ليون أرسي Leon Ursi «الحاج»، وهي رواية تتعلق بالصراع العربي – «الإسرائيلي» (2) (سأشير لاحقا إلى جهد بحثي يتعلق بدراسات النوع السينمائي فـيما يتعلق بالأفلام التي تتعامل مع «الشرق الأوسط»). يمكن كذلك اعتبار أطروحة دكتوراة أنجزها وليد رعد Walid Raad دليلًا على اهتمام متنام بمختلف جوانب التمثيلات (representations) الثقافـية لمنطقة «الشرق الأوسط» (3).

أما الاستثناء المهم الآخر فهو عمل جاك شاهين Jack Shaheen الذي كان له سبق الريادة فـي دراسة صورة العربي فـي التلفزيون الأمريكي، والذي يحاجج فـيه أن «التلفزيون (الأمريكي) ينزع لإدامة أربع أساطير أساسية عن العرب: إنهم جميعًا أثرياء بصورة خرافـية، وأنهم بربريون بلا ثقافة، وأنهم مهوسون جنسيون مولعون بالرقيق الأبيض، وأنهم يجدون متعة بالغة فـي الإرهاب». ويرى شاهين أن جذور هذه الصور النمطية توجد فـي أفلام هوليود، ولذلك «فإن النتيجة هي أن العربي التلفزيوني يصبح إعادة عرض لإعادة عرض» (4). ولشاهين أيضا كراس مطبوع ومحدود التوزيع عن الصور النمطية للعرب والمسلمين فـي الثقافة الأمريكية (5)، كما أن له مساهمات ذات علاقة بالموضوع منشورة فـي مطبوعات متخصصة وعامة (6).

بيد أن مساهمة شاهين الرئيسة الأكبر، من الناحية التوثيقية، هي كتابه الذي صدرت ترجمته العربية فـي جزأين مترجمين إلى العربية بعنوان «الصورة الشريرة للعرب فـي السينما الأمريكية» (7). والكتاب عبارة عن «كاتلوغ» توثيقي ضخم يشمل أكثر من تسعمائة فـيلم روائي غالبيتها العظمى أمريكية إضافة إلى عدد قليل من الأفلام غير الأمريكية أنتجت بين عام 1896 وعام 2001. وتتضمن مواد هذا الكتاب مراجعات سينمائية موجزة و/أو معلومات حول الإنتاج للسواد الأعظم من الأفلام التي تتضمنها قائمة الكتاب، حيث يختار شاهين ويعزل مقاطع من حوارات ومشاهد من أجل تقديم أدلة توضح تشويه صورة العربي فـي تلك الأفلام التي يتقاسمها، فـي تصوره، خمسة أنواع من العرب: أشرار، وشيوخ، ومصريون (وهو يقصد بذلك المصريين القدماء)، وعذارى، وفلسطينيون.

ويصف المؤلف «شيوخ» هوليود فـي أفلامها الميلودرامية الرومانسية بأنهم «أضحوكات ملتفة بملاءات كيفما اتفق، قذرين، حكام طويلي الأنوف المحدبة عازمين على أسر شقراوات ذوات وجوه شاحبة وضمهن إلى حريمهم». ويقترح شاهين أن شيوخ هوليوود قد ورثوا سلوكهم الشائن من أسلافهم الذين أساءت لهم السينما الأمريكية بدورها: الإفريقي الأمريكي «الزنجي/ العبد»، والآسيوي «الحيواني»، و«اللاتيني الداعر» (8). غير أن شاهين يرصد الملامح والتغيرات التي طرأت على صورة «الشيخ» عبر عقود من الزمن من «كان يا ما كان فـي قديم زمان ألف ليلة وليلة... التي تري شيوخا متبطلين، مرتخين على العروش. لكن الأفلام المعاصرة تري شيوخًا نفطيين، محاربين، متباهين بجلستهم المسترخية فـي سيارات الرولز رويس، تواقين لشراء أجزاء من أمريكا» (9). وإضافة إلى الأنواع السينمائية «العربية» الخمسة الرئيسة المتفشية فـي السينما الهوليودية التي يقترحها شاهين، والتي سبق أن أشرت إليها، فإن هناك فئة سادسة، ولكنها عامة، يرسم خطوطها على أنها مستمدة من تلك الأنواع الخمسة، وهي فئة الظهور السينمائي العابر، الـ«كاميو» (10).

وللنقاش صلة.

---------------------------------

(1): Abdelmajid Hajji, “The Arab in American Silent Cinema: A Study of a Film Genre.” Diss. University of Kansas, 1993.

للوقوف على مقاربة شاتس بالتفصيل، انظر:

Thomas Schatz, Hollywood Genres: Formulas, Filmmaking, and the Studio System (New York: Random House, 1981).

(2): Basem Essa Alatom, “Orientalist Stereotyping in Modern American Popular Culture.” Diss. University of Texas at Arlington, 1997.

(3): Walid Raad, “Beirut... (a la foile): A Cultural Analysis of the Abduction of Westerners in Lebanon in the 1980s.” Diss. University of Rochester, 1996.

(4): Jack Shaheen, The TV Arab (Bowling Green: Bowling Green State University Popular Cultural Press, 1985), 4, 5.

(5): Jack Shaheen, Arab and Muslim Stereotyping in American Culture (Washington, D. C: The Center for Muslim-Christian Understanding of Georgetown Univesity, 1985).

(6): من تلك المساهمات:

“TV: Arab as Terrorist,” Cineaste 17, no. 1 (1989): 3-12, «The Hollywood Arab,» Journal of Popular Film and Television 14, no. 4 (1987): 148-157 and «My Turn: The Media›s Image of Arabs,» Newsweek, 29 February 1988, 10.

(7): جاك شاهين، «الصورة الشريرة للعرب فـي السينما الأمريكية»، ت، خيرية البشلاوي (القاهرة: المركز القومي للترجمة)، 2013.

(8): Jack Shaheen, Reel Bad Arabs: How Hollywood Vilifies Arabs (New York: Olive Branch Press, 2001), 19.

كما أصدر شاهين لاحقا كتابا متعلقا بصورة العربي فـي أفلام السينما الأمريكية التي انتجت بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر2001 هو:

Gulity: Hollywood’s Verdict on Arabs after 9/11 (New York: Olive Branch Press, 2008).

(9): Jack Shaheen, Reel Bad Arabs, 21.

(10): الـ»كاميو» (cameo) أو «ظهور الكاميو» (cameo appearance) فـي الاصطلاح السينمائي: ظهور سريع لممثل أو مخرج سينمائي مشهور فـي الفـيلم بنوع من التوقيع الذاتي, وبطريقة لا تمس جوهر الأحداث (كما كان يفعل ألفرد هتشكك Alfred Hitchcock فـي كل الأفلام التي أخرجها)، أو أن يكون ذلك الظهور السريع لشخصية لامعة من خارج حقل السينما، ويأتي ذلك على نحو التوقير والتبجيل ذوي الصلة الوثيقة بموضوع الفـيلم (كما فـي حالة ظهور المناضل الأفريقي وأول رئيس أسود لجنوب أفريقيا نلسن ماندلا Nilson Mandella ممثلا دور نفسه فـي فـيلم سبايك لي Spike Lee «مالكم إكس» [Malcolm X]، الولايات المتحدة الأمريكية، 1992، وذلك من حيث الصلة الكفاحية بين الرمزين التاريخيين الكبيرين). وغالبًا ما يلجأ المنتجون والمخرجون السينمائيون إلى «ظهور الكاميو» لأغراض رمزية، وتسويقية، وتجارية.

عبدالله حبيب كاتب وشاعر عماني

مقالات مشابهة

  • في ذكرى وفاة علي حميدة.. تعرف على أهم محطات حياته الفنية
  • حقوق المرأة في السينما المصرية ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • ندوة ثقافية تكشف أهمية العمارة في السينما المصرية
  • «إكسبوجر 2025» يستعرض روائع السرد البصري وأعمالاً فنية استثنائية
  • مهرجان غويا للسينما في دورته الـ39.. ما هي الأعمال التي حصدت أكبر عدد من الجوائز؟
  • الفاروق عبد العزيز: السينما كانت نافذتي للعالم والرقابة أوقفت مسيرتي بمصر
  • مقدمة لدراسة صورة الشيخ العربي في السينما الأمريكية «15»
  • البرلمان يوافق على إجراءات التقاضى فى الجنح البسيطة بمشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • مجلس النواب يقر مواد تبسيط إجراءات التقاضى فى الجنح البسيطة بالإجراءات الجنائية
  • وداعاً ساحر السينما المستقلة.. دافيد لينش