نفذت مديرية التضامن الاجتماعي بالمنوفية وجمعية الأورمان إحدي كيانات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي قافلة طبية، حيث تم الكشف علي نحو 79 حالة بالتعاون مع المستشفي الجامعي بشبين الكوم من قري ساقية المنقدي وعزبة النشابة والفرعنة مركز أشمون، وقريتي براهيم وماشية غمرين مركز منوف، وقري كفرهلال وبني غرين وكفر بني غرين مركز قويسنا.

واكد محمد جمعه، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالمنوفية، ان القافلة تضمنت الكشف الطبي علي المرضي غير القادرين بجميع التخصصات من (صدر – عيون – أعصاب – عظام – مخ واعصاب –  سمعيات – جراحة عامة – أطفال – باطنة – مسالك)، بالاضافة الي إجراء كافة الفحوصات والآشعة والتحاليل الطبية اللازمة بالمجان تمامًا، وصرف العلاج الدوائى لمن يحتاج، وتقديم جميع الخدمات الطبية لمن يحتاج وكل ذلك بالمجان تمامًا .

من جهته أكد اللواء ممدوح شعبان، مدير عام الجمعية، أن جميع الحالات التي تحتاج لإجراء عمليات جراحات العيون المختلفة بداية بالمياه البيضاء والمياه الزرقاء مرورًا بجراحات الشبكية وصولًا إلى زرع القرنية، وجميع عمليات القلب، وتسليم الأجهزة التعويضية، تم عمل استعلام بشأنها لبيان مدى استحقاقها من عدمه، على أن يتم إجراء العمليات للمستحقين بعد أسبوع من تاريخ الكشف وعلى نفقة الجمعية، دون أن يتحمل المريض أي مبالغ تحت أي مسمى.

يذكر أن جمعية الأورمان وفى إطار دعم شرائح غير القادرين طبيا اطلقت مبادرات انسانية   استهدفت علاج مرضى القلب بالمجان من خلال تقديم خدمات اجراء علميات القسطرة العلاجية وتركيب الدعامات واجراء جراحات القلب المفتوح بالمجان تماما وبالتعاون مع كبريات المؤسسات الطبية المتخصصة في علاج امراض القلب كذلك اطلقت مبادرة لعلاج مرضى العيون نجحت خلالها في توقيع الكشف وصرف علاج وعمل نظارات طبية واجراء جراحات عيون مختلفة لمئات الالاف من مرضى العيون من انحاء الجمهورية فضلا عن استضافة الجمعية لمرضى الاورام وذويهم ممن يتلقون العلاج بمستشفى 57 ومعهد الاورام القومى.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي التضامن الاجتماعي التحاليل الطبية المنوفية جمعية الأورمان

إقرأ أيضاً:

احذر.. الصيام المتقطع غير مفيد لمرضي القلب والأوعية الدموية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت الدكتورة ناتاليا كوبيليفسكايا الأستاذة المشاركة في كلية الطب بجامعة التعليم الروسية عن أهمية اتباع نظام غذائي  وتاثيره فى علاج مرضى القلب والأوعية الدموية وفقا لما نشرته مجلة إزفيستيا.

وتقول : يجب على مرضى القلب والأوعية الدموية الحفاظ على وزن طبيعي وتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم والوقاية من داء السكري لأن أمراض القلب غالبا ما يصاحبها داء السكري.

وتؤكد ضرورة تناول مرضى القلب والأوعية الدموية وجبة الفطور لكي لا يشعروا بالجوع لاحقا لأنه حينها سيتناولون أكثر من حاجتهم.

كما أن الجوع يسبب إفراز الكورتيزول، الذي يؤدي إلى تغير نسبة السكر في الدم أما ما يدور عن فائدة الصيام المتقطع تناول الطعام مرتين في اليوم - فطور متأخر وكذلك العشاء، فإنه قد يفيد الأشخاص الأصحاء وليس المرضى.

كما يجب على مرضى القلب والأوعية الدموية تجنب تناول الكربوهيدرات البسيطة وخاصة السكر والخبز ومن الأفضل لهم تناول خبز الحبوب الكاملة ويسمح لهم في وجبة الفطور بتناول البيض و اللحوم المسلوقة وبصورة خاصة لحم الدجاج والديك الرومي أو لحم البقر الخالي من الدهون.

 كما يمكنهم تناول عصيدة الشوفان والشاي الأخضر مرتين في الأسبوع وفي بقية الأيام عصائر مخففة خالية من السكر، ومن الأفضل لهم استبدال القهوة بمشروب الهندباء البرية وعموما يجب ألا تكون وجبة الفطور وفيرة ومتعددة لأن وجبة الغداء هي الوجبة الرئيسية.

مقالات مشابهة

  • توزيع ملابس جديدة على الأسر الأولى بالرعاية مجانًا في المنوفية 
  • خدمات طبية تقدم للمرأة بالمجان ضمن حملة «100 يوم صحة»
  • جامعة سوهاج تحارب السكري.. قافلة طبية مجانية لفحص العيون
  • خريطة حملة «100 مليون صحة» في قرى ومراكز الفيوم.. علاج وكشف بالمجان
  • محافظ الأحساء يرعى برنامج علاج ”مرضى مُحاربي السرطان“ ويُكَّرم الطفل ”فادي“
  • توقيع الكشف الطبى على 1584 حالة بالمجان خلال قافلة بقرية 8
  • ضمن مبادرة "بداية".. توقيع الكشف الطبى على 1584 حالة بالمجان المنيا
  • كيف يجب أن تكون تغذية مرضى القلب والأوعية الدموية؟
  • احذر.. الصيام المتقطع غير مفيد لمرضي القلب والأوعية الدموية
  • "صحة دمياط": الكشف على 1344 مواطنا بالمجان خلال قافلة طبية