هل تغير نظام التقاعد المبكر؟.. التأمينات الاجتماعية تجيب
تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT
يشغل نظام التقاعد المبكر اهتمام الكثير من المواطنين، حيث حددت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية شروط وكيفية الاستفادة من التقاعد المبكر، كما كشفت هل تغير نظام التقاعد المبكر أم لا.
التقاعد المبكرووجه أحد المستيفدين سؤالا إلى التأمينات الاجتماعية عن تغير نظام التقاعد المبكر، حيث أوضحت التأمينات أنه لم يتم تحديث النظام فيما يخص استحقاق التقاعد المبكر للمشترك حيث يجب توفر مدة اشتراك (300) شهر فعلية تحت تغطية نظام المعاشات مسجلة في نظام التأمينات لكي يحق للمشترك الذي لم يبلغ سن الستين طلب صرف معاش التقاعد المبكر .
وأوضحت التأمينات يحق للمشترك الذي لم يبلغ سن الستين طلب صرف معاش التقاعد المبكر إذا توافرت لديه مدة اشتراك فعلية لا تقل عن (300) شهر وترك العمل الخاضع للنظام.
حياك الله أستاذ وليد لم يتم تحديث النظام فيما يخص استحقاق التقاعد المبكر للمشترك حيث يجب توفر مدة اشتراك (300) شهر فعلية تحت تغطية نظام المعاشات مسجلة في نظام التأمينات لكي يحق للمشترك الذي لم يبلغ سن الستين طلب صرف معاش التقاعد المبكر .
نسعد بخدمتك.
وتتيح التأمينات الاجتماعية حاسبة التقاعد، حيث يمكن للمشترك الاختياري حساب المعاش المتوقع تقريبيًا بعد إكمال التقاعد 60 سنة أو التقاعد المبكر 25 سنة /300شهر، عبر الخطوات الآتية من خلال موقع التأمينات أون لاين، من خلال هذه الشاشة بإمكان المشترك الاختياري حساب المعاش المتوقع تقريبيًا بعد إكمال التقاعد 60 سنة أو التقاعد المبكر 25 سنة/300 شهر.
من حساب التقاعد المتوقع للمشترك عبر موقع التأمينات من هنا:
1.أدخل عدد المعالين.
2.اختر حساب المستحق خلال تقاعد لإكمال 60 سنة أو تقاعد مبكر 25 سنة/ 300 شهر
3.أدخل نسبة الزيادة المتوقعة بالأجر.
4.اضغط حساب التقاعد المتوقع.
التقاعد المبكر كم سنةويمكن للمشترك التقديم على التقاعد المبكر قبل سن الستين، بشرط امتلاك 300 شهر مدة اشتراك فعلية في التأمينات.
شروط التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعيةيبدأ استحقاق معاش التقاعد المبكر اعتبارا من أول الشهر التالي للشهر الذي قُدم فيه طلب الصرف.
ويشترط لقبول طلب المشترك اختياريًا التقاعد المبكر قبل سن الستين أن يقدم للمؤسسة المستندات التي تثبت إنهاء نشاطه أو عمله الذي اشترك في النظام على أساسه، مثل إلغاء السجل التجاري أو بيع المنشأة أو تصفيتها، مع عدم مباشرته عملا أو نشاطًا آخر من الأنشطة أو الأعمال التي يشملها النظام.
وأوضحت التأمينات أنه إذا تسلم المشترك اختياريًا معاش التقاعد المبكر ثم عاد لمزاولة نشاط أو عمل من الأنشطة أو الأعمال التي يمكن اشتراك من يزاولها اشتراكاً اختيارياً أو إلزامياً قبل بلوغه سن الستين يوقف صرف معاشه ولو لم يطلب العودة للاشتراك الاختياري, وفي هذه الحالة يستمر إيقاف معاشه حتى تاريخ تركه مزاولة أي نشاط من هذه الأنشطة أو حتى تاريخ بلوغه سن الستين مع استمرار عدم رغبته الاشتراك من جديد في النظام، أي التاريخين أسبق.
المصدر: صحيفة عاجل
كلمات دلالية: المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية نظام التقاعد المبكر نظام التقاعد المبكر التأمينات التأمينات الاجتماعية المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التقاعد المبكر نظام التقاعد المبكر التأمینات الاجتماعیة صرف معاش
إقرأ أيضاً:
حكم خلع لباس الإحرام وتغييره.. دار الإفتاء تجيب
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما حكم خلع لباس الإحرام وتغييره أثناء الإحرام؟ فقد سمعت من بعض الناس أن الحاج لا يُبدِّل ملابسه أبدًا حتى يوم العيد، وذلك بعد الرمي والطواف والحلق والتقصير.
وقالت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال إنه يجوز خلع لباس الإحرام وتغييره أثناء الإحرام، ولا حرج في ذلك، ما دام أَنَّ المحرم رجلًا كان أو امرأة- لم يتلبَّس بمحظور من محظورات اللباس في إحرامه.
وذكرت دار الإفتاء أن من محظورات الإحرام للذَّكَر: لبس المخيط؛ وذلك لما ورد عن ابنِ عُمَرَ رضي اللهُ عنهما أنَّ رَجُلًا قال: يا رسول اللهِ، ما يَلبَسُ المُحرِمُ مِن الثِّيابِ؟ فقال النبيُّ صلى اللهُ علَيه وآله وسلم: «لا يَلبَسُ المُحرِمُ القَمِيصَ ولا السَّراوِيلَ ولا البُرنُسَ ولا الخُفَّينِ، إلَّا أن لا يَجِدَ النَّعلَينِ فَليَلبَس ما هو أَسفَلُ مِن الكَعبَينِ» متفق عليه.
وأوضحت أن الحديث نَصٌّ في أَنَّ الرَّجُل إذا أحرم يَمتنع عليه لُبسُ المَخِيط، والعِلَّة في التحريم: مَنْعُ الرفاهية باللباس.
وتابعت: هذا في حقِّ الرجل، أَمَّا في حقِّ المرأة فيجوز للمرأة المحرمة أن تلبس ما تشاء ولو مخيطًا لغير الوجه والكفين؛ إذ إنَّ إحرامها في إظهار الوجه والكفين خاصة؛ ففي "صحيح البخاري" من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم جوابًا عن سؤال أحد الصحابة عن لباس المحرم: «ولَا تَنْتَقِبِ المَرْأَةُ المُحْرِمَةُ، ولَا تَلْبَسِ القُفَّازَيْنِ».
وأضافت أنه إذا كان الممنوع على المحرم الذَّكَر لبس المخيط، فإنَّ إحرامه استحبابًا يكون بإزارٍ ورداءٍ، وقد نقل الإمام النووي الإجماع على ذلك
وفي سياق هذا الاستحباب فإن المحرم الذي لم يتَلبَّس بمحظور في اللبس أثناء إحرامه؛ فله أن يلبس ما شاء من الإزار والرداء بأي عددٍ شاء، فلو ارتدى إزارًا ورداءً ثم رأى تغييرهما بغيرهما فله ذلك، ولا بأس عليه، كما نص عليه المالكية ومَن وافقهم.
وإذا جاز ذلك للرجل، فللمرأة من باب أولى؛ لكون إحرامها أدنى من إحرام الرجل، فلها أيضًا أن تلبس ما تشاء مخيطًا بأي عددٍ شاءت، شريطة عدم تلبسها بالمحظور في اللبس، وهو في حقها -كما سبق- ما يكون في الوجه والكفين خاصة.