انطلقت بالإمارات مسابقة عالمية لطلاب المدارس والمعلمين في جميع أنحاء العالم للمساهمة بأفكارهم وحلولهم المبتكرة لمكافحة أزمة تغير المناخ.

أطلق المسابقة، التي تحمل اسم «تحدي تغير المناخ»، مجموعة برجيل القابضة للرعاية الصحية بأبوظبي، بالتعاون مع كلية سعيد للأعمال بجامعة أكسفورد، ومن المقرر أن تقام نهائيات المسابقة خلال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «كوب28» في دبي بشهر ديسمبر 2023.

وسيحظى المتسابقون الذين وصلوا للمرحلة النهائية من فئتي الطلاب والمعلمين بفرصة لتقديم حلولهم أمام الجمهور، وسيحصل الفائزون على فرصة الحصول على برنامج مخصص في كلية سعيد للأعمال العام المقبل، علاوة على ذلك، ستتاح لهم فرص التعاون مع رواد الأعمال المؤثرين وقادة الفكر في مجال الابتكار والتأثير الاجتماعي من جميع أنحاء العالم.

و قال سوميترا دوتا، بيتر موريس عميد كلية سعيد لإدارة الأعمال في أكسفورد تهدف المسابقة إلى منح الشباب الفرصة لطرح حلولهم لمواجهة أزمة تغير المناخ، ولهذا السبب ندعو مع برجيل القابضة قادة المستقبل وصناع التغيير والمبتكرين لدينا لتخيل الحلول وأتطلع إلى منحهم منصة في كوب 28، والترحيب بالفريق الفائز في كلية سعيد للأعمال العام المقبل، حيث سيتعلمون المزيد حول حلول مواجهة تغير المناخ من الأكاديميين الرائدين عالميًا.

وتدعو المسابقة الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و18 عامًا لتقديم مقترحاتهم لمعالجة أزمة المناخ عبر خمسة مجالات رئيسية، هي تلوث الهواء، والظواهر الجوية الشديدة، وندرة المياه، والأمن الغذائي، وانتشار الامراض التي تنقلها الحشرات، وسيتم تشجيع معلمي المدارس الثانوية على المشاركة من خلال تقديم خطط دروس تغير المناخ التي ترفع الوعي وتلهم الطلاب للتفكير بشكل خلاق في معالجة واحدة من أكثر الاهتمامات إلحاحًا في عصرنا.

وقال المؤسس ورئيس مجلس إدارة برجيل القابضة الدكتور شمشير فاياليل: «إطلاق تحدي المناخ، يهدف الى تحفيز طلاب المدارس الثانوية والمعلمين البالغ عددهم حوالي مليار فرد في جميع أنحاء العالم والاستماع إلى أفكارهم ودروسهم في جميع أنحاء العالم في معالجة قضية تغير المناخ من جيل إلى جيل، حيث تعمل هذه المسابقة كمنصة لتنمية الجيل القادم، وتمكينهم من قيادة حلول هادفة وتسريع العمل المناخي».

وأشارت اللجنة المنظمة للمسابقة، الى أن آخر موعد للتقديم للمسابقة هو 15 من شهر أكتوبر من هذا العام، لتبدأ بعدها لجنة التحكيم الدولية بفرز المشاركات، ثم اختيار المتأهلين للتصفيات النهائية للمسابقة، الذين سيتم دعوتهم حفل توزيع الجوائز خلال COP28 في دبي في 8 ديسمبر المقبل.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قضايا المناخ أزمة تغير المناخ كوب28 تحدي المناخ جمیع أنحاء العالم تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

الإمارات دبي ينضم لعضوية جمعية شابتر لتعزيز الاستدامة

أعلن بنك الإمارات دبي الوطني - مصر عن انضمامه إلى عضوية شابتر زيرو إيجيبت، الجمعية الأولى في إفريقيا والشرق الأوسط  وهي جزء من مبادرة حوكمة المناخ العالمية (CGI) النابعة عن المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) وذلك بهدف تسريع التحول نحو اقتصاد مستدام منخفض الكربون، وتعزيز الاستدامة في جميع عمليات البنك. 

تهدف عضوية بنك الإمارات دبي الوطني - مصر في شابتر زيرو إيجيبت إلى تعزيز جهوده في مجال الاستدامة في قطاع الخدمات المالية المصري من خلال تمكين البنك من تبني استراتيجيات وممارسات مستدامة للحد من مخاطر تغير المناخ والاستفادة من الفرص المتاحة للانتقال نحو الاقتصاد الأخضر. وذلك انطلاقا من إيمان بنك الإمارات دبي الوطني - مصر القوي بأهمية تحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي والحفاظ على البيئة.

 قال أمجد دومه، رئيس قطاع الاستراتيجيات والاستدامة ببنك الامارات دبي الوطني – مصر،: "نحن نؤمن بأهمية الشراكات الاستراتيجية مع كيانات رائدة في مجال الاستدامة البيئية، تزامنًا مع رؤية بنك الإمارات دبي الوطني – مصر وسعيها المستمر لتعزيز التنمية المستدامة الشاملة في القطاع المصرفي المصري. وتمثل شراكتنا مع جمعية شابتر زيرو إيجيبت خطوة استراتيجية لتحقيق أهداف الاستدامة والحوكمة المؤسسية التي نقوم بتطبيقها، بما في ذلك، إدارة مخاطر تغير المناخ، والاستفادة من الفرص المتاحة في مجال الطاقة المتجددة والتمويل الأخضر وغيرها.  ومن خلال هذا التعاون المثمر، نسعى لخلق مستقبل أكثر استدامة للجميع وذلك انطلاقا من مسؤوليتنا الثابتة ليس فقط تجاه عملائنا ولكن أيضاً تجاه مجتمعنا."

وقال أيمن صلاح، المدير التنفيذي لجمعية لشابتر زيرو إيجيبت: "نحن سعداء بانضمام بنك الإمارات دبي الوطني - مصر كعضو في شابتر زيرو إيجيبت، حيث إن التزامهم بتبني الممارسات المستدامة ومعالجة مخاطر المناخ يتماشى مع مهمتنا المتمثلة في تمكين مجالس الإدارات من الوفاء بالتزاماتهم الائتمانية في خدمة شركاتهم على المدى الطويل.

 وذلك من خلال زيادة الوعي بتداعيات تغير المناخ، وتزويدهم بالمهارات والأدوات والمعلومات اللازمة لتحقيق هذا الهدف. 

بالإضافة إلى توفير مجموعة متنوعة من فرص التفاعل التي تهدف إلى تعزيز مهارات حوكمة المناخ الخاصة بهم. نتطلع سويًا إلى تحقيق تقدم ملموس نحو مستقبل مستدام، مستفيدين من خبراتنا ومواردنا المشتركة للتصدي للتحديات وإستثمار الفرص المتاحة في أجندة المناخ."

 

مقالات مشابهة

  • الإمارات دبي ينضم لعضوية جمعية شابتر لتعزيز الاستدامة
  • كيف أدى تغيّر المناخ إلى تطرّف الطقس عبر العالم؟
  • الأمم المتحدة: اليمن يواجه تحديات متفاقمة بسبب تغير المناخ أدت لدمار القطاع الزراعي
  • بعد “تدفقها” على طرفي الصراع.. هيومن رايتس ووتش تدعو لتوسيع حظر الأسلحة ليشمل جميع أنحاء السودان
  • رئيس زراعة النواب: تشكيل لجنة لوضع حلول جذرية للمشكلات الإنتاجية والتسويقية الخاصة بالقطن
  • مترو دبي.. نافذة من المستقبل تطل بها دبي على العالم حداثة وتطوراً
  • قوة الكلمة الطيبة.. كيف يمكنها أن تغير العالم ؟
  • سعيد الحربي يتقلد «الفضية» في «مونديال القدرة»
  • جامعة أسيوط تشهد حفل تخرج الدفعة 46 من كلية الحقوق  
  • ثبات الدولار في مصر: جميع البنوك تشهد استقرارًا في سعر الصرف