أعلنت دار نهضة مصر للنشر عن إطلاقها لأول رواية ثقافية من إنتاجها بتقنية الصوت، الرواية تحمل عنوان "أولاد الناس... ثلاثية المماليك" من تأليف الأديبة المصرية الدكتورة "ريم بسيوني".

 وتعد "أولاد الناس.. ثلاثية المماليك" الرواية السابعة في مسيرة ريم بسيوني الأدبية، والتي أصدرتها نهضة مصر أول مرة عام 2018، وحققت نجاحًا كبيرًا منذ ذلك الحين.

جدير بالذكر أن "أولاد الناس.. ثلاثية المماليك" مستوحاة من التاريخ المملوكي، تدور أحداثها من خلال ثلاث حكايات هي: "أولاد الناس" التي تبدأ أحداثها عام 1309م، و"قاضي قوص" التي تبدأ في عام 1388م، وأخيرًا "حادثة الليالي" التي تبدأ في عام 1517م عام سقوط الحكم المملوكي.

وحصدت الرواية جائزة نجيب محفوظ لأفضل رواية مصرية لعام 2019-2020 من المجلس الأعلى للثقافة، وتعد واحدة من أكثر الكتب مبيعًا في مصر منذ صدورها.

وتقوم "ريم بسيوني" حاليًّا بجولات مستمرة مع قرائها لاستكشاف جمال وتاريخ هذه الفترة المهمة في تاريخ مصر، تأخذنا الرواية في رحلة شيقة إلى فترة حكم دولتي المماليك، البحرية والبرجية، وتسرد أحداث هزيمة المماليك على يد سليم الأول وقتل السلطان طومان باي وتعليقه على باب زويلة.

وتتميز الرواية بأسلوبها الأدبي الرائع، وتعتبر قصة بناء مسجد السلطان حسن نقطة انطلاق مثيرة للأحداث، يقوم السرد في الرواية بأجزائها الثلاثة عبر ثلاث قصص تدور كل منها في إطار تاريخي رومانسي يعكس من خلفه الوضع الاجتماعي والسياسي والتاريخي لمصر وناسها في تلك الفترة التي سيطر فيها المماليك على الحكم بعد انتهاء الحكم الأيوبي.

 والآن، يمكن للقرّاء الاستمتاع بتجربة فريدة من نوعها بفضل إصدار الرواية بالصيغة الصوتية، ومن المتوقع أن يحظى هذا الإصدار الجديد بشعبية كبيرة، نظرًا لجاذبية الرواية وجودتها الأدبية، وتوفرها بتقنية الصوت سيضيف بُعدًا جديدًا ومثيرًا لتجربة القراءة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ریم بسیونی

إقرأ أيضاً:

حياة تشاك المقتبس من رواية لستيفن كينغ أبرز الفائزين بمهرجان تورونتو

فاز أحدث اقتباس سينمائي لرواية "حياة تشاك" (The Life of Chuck) للكاتب الشهير ستيفن كينغ بجائزة الجمهور في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي بكندا.

وتُعد جائزة اختيار الجمهور في هذا المهرجان -الذي يُعد الأكبر في أميركا الشمالية- مؤشرًا قويًا على الأفلام المرشحة لجوائز الأوسكار، إذ سبق أن فازت بعض الأفلام بهذه الجائزة قبل أن تحصد جوائز الأوسكار لأفضل فيلم مثل "الكتاب الأخضر" (Green Book) و"نومادلاند" (Nomadland).

فيلم "حياة تشاك" من إخراج مايك فلاناغان، مستوحى من قصة قصيرة تحمل العنوان نفسه للكاتب ستيفن كينغ نُشرت في عام 2020. يتناول الفيلم قصة مصرفي يدعى تشارلز كرانتز (توم هيدلستون)، وتُسرد قصته بترتيب زمني عكسي ضمن أجواء سوداوية.

كما يشارك في الفيلم الممثلان مارك هاميل وتشيويتل إيجيوفور، وتم عرضه لأول مرة عالميًا في مهرجان تورونتو. ورغم فوزه بالجائزة الكبرى، فإن الفيلم لم يحصل بعد على موزع، وهذا أمر قد يتغير قريبًا.

وجاء في المركز الثاني الفيلم الموسيقي "إميليا بيريز" (Emilia Pérez)، الذي يتناول قصة تاجر مخدرات متحول جنسيًا، في حين حل في المركز الثالث فيلم "أنورا" (Anora) الفائز بالسعفة الذهبية في مهرجان كانْ.

وشهد المهرجان حضورًا لافتًا من النجوم، منهم جينيفر لوبيز، وأنجلينا جولي، وجود لو، وسلمى حايك، ودينزل واشنطن.

وفي العام 2023، مُنحت جائزة اختيار الجمهور لفيلم "رواية أميركية" (American Fiction)، الذي ترشح لخمس جوائز أوسكار وفاز بجائزة أفضل سيناريو مقتبس.

مقالات مشابهة

  • محافظ بورسعيد يوجه بالبدء في تشغيل محطة رفع " أولاد علم " بمنطقة شمال سهل الحسينية
  • حياة تشاك المقتبس من رواية لستيفن كينغ أبرز الفائزين بمهرجان تورونتو
  • " أنت تشرق..أنت تضيء "رواية تناقشها مكتبة مصر الجديدة.. اليوم
  • مصرع مسن وإصابة شاب فى حريق شونة قش بالشرقية
  • الهجوم اليمني على “تل أبيب”: الرواية الرسمية الإسرائيلية تتناقض مع المشاهد الميدانية والاحتلال يعترف بفشل دفاعاته
  • صاحب رواية باب الشمس.. رحيل الروائيّ والكاتب اللبنانيّ إلياس خوري
  • سياسي إسرائيلي كبير يكذب رواية الجيش عن هزيمة حماس في رفح ويكشف أرقاما مثيرة
  • وصيف الكونفيدرالية.. نهضة بركان يهزم دادجي البنيني ويضع قدمًا في دور المجموعات
  • أولاد الفنانة ناهد رشدي علامة فارقة في مشوارها.. «أيقونة الأمومة اختارت تعمل أسرة»
  • بعضها صادم ومفاجئ.. هذه المصطلحات التي يبحث عنها الناس بخصوص ترامب