محافظ الدقهلية يوجه بدمج «النباشين» لمنظومة النظافة والجمع المنزلي
تاريخ النشر: 7th, December 2024 GMT
قرر اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية دمج «النباشين» في منظومة النظافة والجمع المنزلي في مركز دكرنس بالدقهلية، من أجل توفير حياة كريمة لهم، والحفاظ على نظافة الشوارع وتحسين المظهر الجمالي والحضاري للمدينة.
دمج النباشين في منظومة النظافة في الدقهليةوجاء قرار محافظ الدقهلية استجابة لمطالب عدد من النباشين بعد لقائه بهم وطالبهم بعدم فرز القمامة خارج الصندوق، مؤكداً دعمه في توفير مصدر رزق لهم ولأسرهم، ولكن وفقاً للضوابط والشروط التي تضمن نجاح منظومة النظافة.
وأجرى محافظ الدقهلية جولة مفاجئة على مركز دكرنس والمدن والأحياء للتأكد من تقديم الخدمات للمواطنين، ومتابعة مستوى النظافة بشوارع مدينة دكرنس والإشغالات.
وشدد محافظ الدقهلية على ضرورة تكثيف أعمال النظافة ورفعها أولا بأول، وزيادة أعداد الصناديق لمنع إلقاء القمامة على الأرصفة والجزر الوسطى بالشوارع لتحسين المظهر الجمالي والحضاري للمدينة.
رفع الإشغالات في الدقهليةكما أكد على ضرورة رفع الإشغالات من شوارع المدينة وتسهيل الحركة المرورية للمواطنين والسيارات، والتقى بالمواطنين واستمع لمطالبهم ومشاكلهم ومدى رضائهم عن مستوى النظافة والخدمات المقدمة وطالبهم بالحفاظ على نظافة الشوارع من خلال إلقاء القمامة داخل الصناديق المخصصة لها.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: النباشين منظومة النظافة محافظة الدقهلية محافظ الدقهلية محافظ الدقهلیة
إقرأ أيضاً:
قصر الصلاة .. أمين الإفتاء يصحح أخطاء يقع فيها البعض ويجب تفاديها
أوضح الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن القصر والجمع بين الصلوات من الرخص الشرعية التي منحها الله للمسلمين للتيسير عليهم، مشيرًا إلى أن هذه الرخصة لها شروط وضوابط يجب الالتزام بها حتى يتمكن المسلم من الأخذ بها.
شروط القصر أثناء السفر
في بث مباشر عبر صفحة دار الإفتاء للإجابة على أسئلة الجمهور، أشار الشيخ شلبي إلى أن القصر في الصلاة مشروط بأن يكون الشخص مسافرًا لمسافة تتجاوز 83 كيلومترًا، وأن تكون هذه المسافة محددة يوم السفر والرجوع.
وأوضح أنه يجوز للمسافر قصر الصلاة إذا كانت مدة الإقامة في المكان المقصود لا تزيد على ثلاثة أيام. أما إذا قرر المسافر الإقامة لمدة أطول، فإنه لا يجوز له قصر الصلاة.
حكم الوضوء على الأطراف الصناعية .. أمين الفتوى يجيبلماذا يبتلي الله العباد؟.. أمين الفتوى يكشف السرعقوبة خفية تنتظر من يظلم الآخرين ويتهمهم بالباطل.. أمين الفتوى يكشف عنهاهل يجب الترتيب عند قضاء الصلاة الفائتة.. أمين الفتوى يجيبالجمع بين الصلوات وأحكامه
وبالنسبة للجمع بين الصلوات، أوضح شلبي أن هذه الرخصة متاحة أثناء السفر، وتخضع لنفس الشروط الخاصة بالقصر، مثل السفر لمسافات طويلة وألا تتجاوز مدة الإقامة ثلاثة أيام.
وأشار إلى أن بعض الفقهاء أجازوا الجمع في حالات غير السفر، مثل المرض أو الظروف التي تحول دون أداء الصلاة في وقتها، كأن يكون الشخص في محاضرة أو امتحان أو في طريق سفر قصير. لكنه نبه إلى أن الفقهاء اشترطوا ألا يصبح الجمع عادة يومية أو متكررة لفترات قصيرة.
تنبيهات هامة
وأكد الشيخ محمود شلبي في ختام حديثه أن القصر والجمع هما من الرخص التي تعكس يسر الشريعة الإسلامية وحرصها على تيسير العبادات على المسلمين. لكنه شدد على أهمية الالتزام بالشروط التي حددها العلماء لضمان صحة الصلاة وعدم تجاوز الضوابط الشرعية.
وتسلط دار الإفتاء الضوء على أحكام القصر والجمع، لتبقى هذه الرخصة وسيلة للتيسير لا للخروج عن إطار الشريعة أو اتخاذها عادة يومية دون ضرورة حقيقية.
مدة السفر والقصر
في سياق متصل، تحدث الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عن ضوابط القصر والجمع بالنسبة للمسافر. وأوضح أن الأئمة الأربعة حددوا المسافة التي تجعل الشخص يُعتبر مسافرًا عند تجاوزها بـ85 كيلومترًا.
وأضاف جمعة أن المسافر يحتفظ بصفة السفر إذا كانت مدة إقامته لا تزيد على ثلاثة أيام، دون احتساب يومي الدخول والخروج. فمثلاً، إذا وصل المسافر إلى وجهته يوم السبت وغادرها يوم الأربعاء، يجوز له القصر والجمع.
أما إذا نوى البقاء لمدة تزيد على ثلاثة أيام، مثل شهر كامل كما في السؤال الموجه إليه عن السفر إلى الساحل الشمالي، فإنه لا يجوز له الجمع والقصر، لأنه يصبح مقيمًا وفقًا للشريعة الإسلامية.
رخصة القصر خلال الترحال
وأشار جمعة إلى أن فترة الترحال نفسها، أي وقت السفر على الطريق، تتيح للمسافر الجمع والقصر.
ولفت إلى أن بداية الترحال تُحسب من تجاوز حدود المدينة، وهي ما يعادل في عصرنا الحديث محطة تحصيل الرسوم. وأوضح أن المسافر يمكنه أداء الصلاة قصرًا وجمعًا بمجرد خروجه من المدينة، حيث يصبح متلبسًا بالسفر.