الاقتصاد نيوز-بغداد

اعلن سوق العراق للأوراق المالية، الخميس ، تداول أكثر من 9 مليارات سهم بقيمة بلغت 7 مليارات دينار، خلال الأسبوع الثالث من شهر اب الحالي.

وقال السوق في تقرير اطلعت عليه " الاقتصاد نيوز"، إن " سوق العراق للأوراق المالية خلال الأسبوع الثالث من شهر اب/ 2023 نظم خمس جلسات تداول من يوم الاحد المصادف 13/08/2023 الى يوم الخميس المصادف 17/08/2023"، لافتا ان "خلال الأسبوع نفذت (5342) عقد بيع وشراء على أسهم الشركات المدرجة في السوق".

واضاف ان "عدد الأسهم المتداولة خلال هذا الأسبوع بلغ أكثر من (9) مليار سهم، وبلغت قيمت الأسهم المتداولة في هذا الأسبوع أكثر من (7) مليار دينار".

وبين ان "مؤشر التداول في السوق لأول جلسة من الأسبوع اغلق على (782.21) نقطة بينما اغلق المؤشر في نهاية الأسبوع على (810.43) نقطة محققا بذلك ارتفاعا مقداره (3.48%) عن اغلاقه في اول الجلسة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

«كفالة» يموّل 3 آلاف منشأة بـ8 مليارات ريال خلال النصف الأول لعام 2024

كشف برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (كفالة) أن عدد المنشآت التي استفادت من برنامج "كفالة" خلال النصف الأول من العام المالي 2024م، بلغت ما يقارب 3000 منشأة صغيرة ومتوسطة، أصدر لها البرنامج 3543 ضماناً تمويلياً بقيمة تمويل تجاوزت 8 مليارات ريال، مقابل 7.2 مليارات ريال خلال الفترة نفسها من العام السابق بمعدل ارتفاع بلغ نسبته 11.66 %، مفيدًا أن قيمة الضمانات التمويلية المقدمة لهم أكثر من 6 مليارات ريال مقابل 5.7 مليارات ريال خلال الفترة نفسها من العام السابق بمعدل ارتفاع بلغ نسبته 4.63 %.

وقال الرئيس التنفيذي عضو مجلس الإدارة لبرنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "كفالة" همام هاشم:" إن المنشآت الصغيرة والمتوسطة هي المحرك الرئيسي للاقتصاد والعنصر الأساسي في تحقيق التنمية الاقتصادية وتنويع مصادر الدخل، وهذا ما أكدت عليه رؤية المملكة 2030"، منوهاً بأهمية تضافر جهود العديد من الجهات الحكومية والخاصة لدعم وتنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومواجهة التحديات التي يعاني منها القطاع، مشيراً إلى نجاح تجربة برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة و المتوسطة "كفالة" كنموذج للشراكة بين القطاع الحكومي والخاص.

واعتمد البرنامج منذ انطلاقه في العام المالي 2006م وحتى نهاية الربع الثاني من العام المالي 2024م أكثر من 63 ألف كفالة استفادت منها أكثر من 22 ألف منشأة صغيرة ومتوسطة، بقيمة إجمالية للتمويل بلغت أكثر من 99 مليار ريال مقابل قيمة الضمانات الصادرة حيث بلغت قيمته الإجمالية 70.5 مليار ريال.

ويسعى برنامج كفالة بالمواءمة مع بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى تحقيق أهداف ومحاور رؤية المملكة 2030 في جميع مبادراته ومنتجاته لمساعدة المنشآت الصغيرة والمتوسطة للحصول على التمويل اللازم لنمو أعمالها وتوسيع أنشطتها في جميع أنحاء المملكة وتشجيع المؤسسات المالية على التعامل مع قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

مقالات مشابهة

  • «كفالة» يموّل 3 آلاف منشأة بـ8 مليارات ريال خلال النصف الأول لعام 2024
  • انخفاض المخالفات التي سجلتها الصناعة والتجارة في 6 أشهر
  • 7 ملايين سائح زاروا مصر خلال النصف الأول من العام الحالي
  • كوردستان يودع أكثر من 70 مليار دينار في حساب بغداد كإيرادات غير نفطية
  • العمل تطلق رواتب الإعانة الاجتماعية لشهر تموز
  • المدن الصناعية الاردنية تستقطب 170 استثمار جديد خلال العام 2023 بقيمة 202 مليون دينار.
  • 10 مليارات دولار استثمارات مصرية خرجت للاتحاد الأوروبي في عامين
  • (1.365000)برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي
  • شعبة الأجهزة الكهربائية: توقعات بارتفاع حجم سوق الأجهزة المنزلية في مصر إلى 9 مليارات دولار
  • لأول مرة.. المصرف الأهلي العراقي يجري نقطة تحول استثمارية بقيمة 25 مليار دينار