فى ذكرى اختراعه.. الفونوغراف ثورة تكنولوجية حولت الكتابة إلى صوت لأول مرة
تاريخ النشر: 7th, December 2024 GMT
«فونوغراف» كلمة يونانية قديمة، مقسمة إلى مقطعين، حيث تعني «فونو» الصوت و«غراف» الكتابة، وهكذا يشير الاسم بوضوح إلى وظيفة هذا الجهاز الذي اخترعه توماس أديسون.
في 7 ديسمبر 1877، طور «أديسون» الفونوتوغراف إلى الفونوغراف ليكون قادرا على إعادة تشغيل الصوت المسجل، فكان أول جهاز لتسجيل الصوت وإعادة بثه عن طريق تشغيل الأسطوانات التي جرى تسجيل الصوت عليها، وكانت هي الأكثر شيوعًا خلال القرن العشرين.
كانت بذور فكرة تسجيل الصوت قد زرعت في أذهان العلماء قبل اختراع الفونوغراف، حيث تمكن إدوارد ليون سكوت من تطوير الفونوتوغراف عام 1857، وعلى الرغم من أن هذا الجهاز كان يقتصر على تسجيل الموجات الصوتية على لوح زجاجي لدراستها، إلا أنه شكل نقطة انطلاق مهمة في رحلة تسجيل الصوت، واستلهم توماس أديسون فكرة الفونوغراف عام 1877 من آلية عمل التلغراف، حيث حوّل نقرات التلغراف على الشريط الورقي إلى أصوات مسجلة على أسطوانة، وكما سجل التلغراف الرسائل النصية، سجل الفونوغراف الرسائل الصوتية.
كيف يعمل الفونوغراف؟وفقًا لما ذكره موقع «CNN»، يتكون الفونوغراف من أسطوانة معدنية ذات حزوز حلزونية تدور حول محور مركزي تغطي سطح هذه الأسطوانة طبقة رقيقة من مادة لينة، وعند تسجيل الصوت، تهتز إبرة متصلة بغشاء حساس، ما يخلق أخاديد حلزونية دقيقة على سطح الأسطوانة تحفظ فيها الموجات الصوتية.
يعتمد عمل الفونوغراف على تفاعل عدة أجزاء ميكانيكية، فوحدة التسجيل تحتوي على بوق أو ميكروفون لالتقاط الصوت، وغشاء يهتز بتأثير الموجات الصوتية، وإبرة تنحت الأخاديد على الأسطوانة، أما وحدة إعادة الإنتاج فتعمل بنفس المبدأ، ولكن بالعكس، حيث تهتز الإبرة في أثناء مرورها على الأخاديد، ويهتز الغشاء وينتج الصوت مرة أخرى.
وفي عام 1876، حقق ألكسندر جراهام بيل تطورًا كبيرًا في مجال تسجيل الصوت باختراعه «الجرامافون»، إذ استبدل «بيل» في هذا الجهاز رقائق القصدير بالشمع الأكثر متانة وطول عمر، واستخدم قلمًا بدلًا من الإبرة لتحسين جودة التسجيل وإطالة عمر الأسطوانة، وفي ثمانينيات القرن العشرين، قل استخدام الفونوغرافات والأسطوانات، وأصبح الاعتماد على أشرطة الكاسيت والأقراص المدمجة.
وتحول هذا الاختراع مع ظهور التكنولوجيا الرقمية إلى مشغلات تسجيل وأقراص دوارة حديثة، توفر تحكما دقيقا في سرعة التشغيل، وتسمح بدمج أنظمة الصوت المتقدمة.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: الفونوغراف جهاز الفونوغراف توماس أديسون الجرامافون ذكرى تسجیل الصوت
إقرأ أيضاً:
"رسالة في علم الكتابة والأحبار".. ندوة في معرض الكتاب
نظمت قاعة العرض، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ56، ندوة "التراث الحضاري" لمناقشة كتاب "رسالة في علم الكتابة والأحبار"، الصادر عن سلسلة التراث الحضاري بالهيئة المصرية العامة للكتاب، لمؤلف مجهول من العصر العثماني، وقد قام بتحقيقه ودراسته كل من الدكتور حسن علي عبيد، أستاذ علوم الآثار والمخطوطات بكلية الآثار جامعة عين شمس، والدكتور يحيى زكريا السودة، أستاذ الحضارة المصرية بجامعة الأزهر، والدكتور أحمد جمعة عبدالحميد، وأدارت الندوة الناقدة الدكتورة سلوى بكر في جناح وزارة الثقافة.
في مستهل الندوة، أكدت الناقدة سلوى بكر أن تطور صناعة الكتاب في الحضارة العربية الإسلامية كان أمرًا بالغ الأهمية، حيث لم تقتصر صناعة الكتاب على مجرد الكتابة، بل شملت العديد من المهارات المتعلقة بالأحبار ومواد الكتابة.
وأوضحت أن كتاب "رسالة في علم الكتابة والأحبار" يمثل جزءًا من هذه الكتابات التي تزخر بها التراث العربي، مشيرة إلى أن هذه الصناعة كانت فنًا وعلمًا واحتاجت إلى مهارات دقيقة لضمان استمرارية الكتابة وحماية المخطوطات من التلف.
من جانبه، تحدث الدكتور حسن عبيد عن أهمية الكتابة وإحياء العلوم القديمة، مشيرًا إلى أن العديد من المخطوطات التي تحتوي على علوم دينية وطبيعية تمثل كنزًا حضاريًا يجب أن يتم الاهتمام بها وإعادة نشرها، لا سيما في ظل النهضة العلمية الحديثة التي تشهدها مصر.
كما تناول الدكتور يحيى زكريا السودة في حديثه تقنيات صناعة الكتاب المخطوط، مؤكدًا أن صناعة الكتاب المخطوط كانت واحدة من أهم الصناعات خلال العصور الإسلامية، وتميزت بوجود ملايين المخطوطات الإسلامية في المكتبات والمتاحف حول العالم.
وشرح السودة المواد والخامات التي كانت تُستخدم في صناعة المخطوطات، مثل الحسب، الأكتاف، الرقوق، والورق، بالإضافة إلى الأحبار المستخدمة في الكتابة، سواء كانت أحبارًا سوداء أو ملونة.