شن عضو مجلس شورى سعودي سابق، هجوما غير مسبوق على الإمارات، بسبب دورها في الحرب باليمن.

وقال محمد آل زلفة، وهو باحث وأكاديمي سعودي بارز، إن الإمارات ركزت على قضايا تخص انفصال جنوب اليمن عن شماله، قبل أن تنسحب عسكريا "بطريقة غير محسوبة"، وتترك السعودية تقاتل الحوثي لوحدها.

وحول طموح الإمارات بانفصال جنوب اليمن، وبسط نفوذها على جزر يمنية، قال آل زلفة "يبدو أن الإمارات ذهبت بعيدا في مشاريعها أكثر من قدراتها، وأكثر من إمكانياتها".



وأضاف "لا نستطيع أن نقارن بين السعودية والإمارات، لا سيما أنها كانت تريد منافسة قطر في التدخل بقضايا دولية وإقليمية، وللأسف هذه الدول أقحمت نفسها بقضايا أكبر من حجمها مع احترامي وتقديري لحجم أي دولة بصرف النظر عن عدد سكانها".

وجاءت تصريحات آل زلفة على قناة قضائية يمنية، خلال برنامج حواري عن واقع الحرب في اليمن، رافضا الاتهامات الملقاة على حكومة بلده بأنها أخطأت في الدخول بالحرب.

ولاحقا، شن الإعلام الإماراتي هجوما عنيفا على آل زلفة، محرضين السلطات السعودية على ضرورة محاسبته.

وقال الأكاديمي عبد الخالق عبد الله "محمد آل زلفة كان يمدح الإمارات وأشاد بنجاحها في تحرير عدن سابقا، فما الذي يجعله ينقلب على مواقفه ويقلب المديح إلى انتقادات مجانية. تناقض يؤكد أن موقف آل زلفة يعكس وجهة نظر آخرين، وليس وجهة نظر شخصية".

بدورها، نشرت صحيفة "العرب" اللندنية المحسوبة على الإمارات، تقريرا تحريضيا على آل زلفة، متسائلة "من يحرك ويوقف الانفلات الإعلامي السعودي ضد الإمارات".

وأضافت الصحيفة "ما يثير الاستغراب هو صمت الجهات الرسمية في السعودية على تصريحات آل زلفة التي تعمّد فيها بأسلوب مستفز السعي للاستنقاص من دور الإمارات وقواتها وشهدائها وجرحاها في تحقيق الاستقرار باليمن، وتحرير عدن من الحوثيين".

وذهبت الصحيفة إلى أبعد من ذلك بالتلميح إلى وقوف الحكومة السعودية خلف هذه الحملة، مضيفة "ماذا ستفعل السلطات السعودية لضبط هذا الانفلات وجعْل العلاقة مع الإمارات خطا أحمر على الجميع الالتزام بعدم تخطيه؟ لأن ترك الحبل على الغارب يعني استنتاجا آخر، وهو أن الأمر مقصود".


بدوره، رد آل زلفة على الهجمة الشرسة ضده، قائلا في تغريدة عبر منصة إكس (تويتر سابقا): "لن تفسد تعليقات العوام والجهلة محبتي واحترامي لدولة الإمارات العربية المتحدة حكومة وشعبا، وتقديرا عاليا لجيشها المتكون من قبائلنا العربية الأصيلة بشجاعته وإقدامه".

وأضاف "أما رأيى تجاه بعض القضايا فهذا حق لي أبديه، ولا أقصد به التقليل من قيمة أحد، وليكن همنا الحفاظ على أمن واستقرار بلدينا".

يشار إلى أن العلاقة بين الإمارات والسعودية أخذت بالانحدار خلال الشهور الماضية، مع توقف الزيارات كليا بين ولي العهد محمد بن سلمان، والرئيس الإماراتي محمد بن زايد.

وبحسب تقارير غربية، فإن القطيعة شبه التامة بين الرجلين تعود لأسباب أبرزها التنافس على النفوذ بالمنطقة.

شاهد:
عضو مجلس الشورى السعودي السابق د. محمد ال زلفه يشن هجوماً عنيفاً على سلطات أبوظبي ويتهمها بمحاولة لعب دور أكبر من حجمها وأكبر من دورها. pic.twitter.com/nZZU70j9fA

— د. حسين اليافعي (@hussain2015y) August 16, 2023

لن تفسد تعليقات العوام والجهلة محبتي واحترامي لدولة الامارات العربية المتحدة حكومة وشعبا وتقديرا عاليا لجيشها المتكون من قبائلنا العربية الاصيلة بشجاعته واقدامه
اما رايى تجاه بعض القضايا فهذا حق لي ابديه ولا اقصد به التقليل من قيمة احد
وليكن همنا الحفاظ على امن واستقرار بلدينا

— د.آل زلفة (@MAlzulfa) August 16, 2023

محمد آل زلفة كان يمدح الإمارات وأشاد بنجاحها في تحرير عدن سابقا، فما الذي يجعله ينقلب على مواقفه ويقلب المديح إلى انتقادات مجانية. تناقض يؤكد أن موقف آل زلفة يعكس وجهة نظر آخرين، وليس وجهة نظر شخصية معزولة.https://t.co/mI4LZM9Hnlانفلات-إعلامي-سعودي-ضد-الإمارات-من-يحركه-ومن-يوقفه

— Abdulkhaleq Abdulla (@Abdulkhaleq_UAE) August 17, 2023

هذا الجاحد المدعو محمد آل زلفة عضو في مجل الشورى السعودي.. سأرد عليه وعلى من يحركه لعلهم يعقلون
1-لا أعلم من أعطاك الحق للظهور في الإعلام والتحدث بإسم القيادة السعودية وركزوا على لغة الجمع ودور القيادة التي يتكلم بها كلمة (نجدها تنسحب) ، أولا: القوات الإمارات أدت دورها وأنجزت… pic.twitter.com/lRPdIH6GVK

— ALI ALHAMMADI (@HammadiAD) August 16, 2023

الامارات وجيشها اكبر من
ان يسيء لها شخص مغمور مثلك

انت تسيء لنفسك وبلدك فقط. https://t.co/T0un7Z7MEv

— ???????? بوعلي ⚖️ (@for_me_now21921) August 16, 2023

عجباً والله ‼️

يذمك ثم يمدحك ثم يقول هذا رايي

الحين ترك احداث العالم والهجوم المعادي ضد المملكة يقولك جيش الامارات ‼️

لولا جيش الامارات لماصارت الامور هكذا وانت تعلم جيداً ???? https://t.co/tRHEE5dpLs

— هزاع الهاملي ???????? ⚖️ (@HazzaaAlhameli) August 17, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات الإمارات اليمن السعودية السعودية اليمن الإمارات ابن زايد ابن سلمان سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وجهة نظر

إقرأ أيضاً:

صورتا السيسى وبن زايد تزينان سماء احتفالية تخريج الكليات العسكرية (شاهد)

شهدت احتفالية تخريج دفعة جديدة من طلبة الأكاديمية والكليات العسكرية 2024 بالعاصمة الإدارية الجديدة، رفع علمى جمهورية مصر العربية والإمارات العربية المتحدة، تتوسطهما صورتي الرئيس عبدالفتاح  السيسي ونظيره الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

 

السيسي وبن زايد يشاهدان عرض قوات الصاعقة بحفل تخرج الكليات العسكرية (شاهد) الرئيس السيسي يستقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات بمطار القاهرة

 

وقد شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، عرض قوات الصاعقة، خلال فعاليات حفل تخرج دفعة جديدة من الأكاديمية والكليات العسكرية 2024.

كما شهد الرئيس  السيسى عرض الفيلم التسجيلي "الجمهورية الجديدة"، خلال فعاليات حفل تخرج دفعة جديدة من الأكاديمية والكليات العسكرية 2024، بحضور الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأيضا شهد الرئيس  السيسي ونظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان افتتاح المقر الجديد للأكاديمية العسكرية فى العاصمة الإدارية، اليوم، بالتزامن مع تخريج الدفعات الجديدة.

كما يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد الاحتفال بتخريج دفعات جديدة من طلبة الكليات العسكرية بالأكاديمية العسكرية المصرية بالقيادة الاستراتيجية.

عزف السلام الوطني لكل من جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة في بداية احتفالية تخريج دفعة جديدة من طلاب الأكاديمية العسكرية المصرية والكليات العسكرية.

وصل منذ قليل، الرئيس السيسي ومحمد بن زايد رئيس دولة الإمارات إلى مقر حفل تخريج دفعة جديدة من الكليات العسكرية بمقر الأكاديمية العسكرية المصرية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

بدأ، منذ قليل، حفل تخرج دفعة جديدة من الأكاديمية والكليات العسكرية 2024، بالسلام الوطني لمصر والإمارات، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي حفل تخريج دفعة جديدة من الكليات العسكرية من مقر الأكاديمية العسكرية بالعاصمة الإدارية.

مقالات مشابهة

  • شاهد| ترحيباً بمحمد بن زايد.. "كورال مصري" يغني "سما الأمجاد"
  • شاهد بالفيديو.. لهذا السبب (!!!) الناشط صلاح سندالة يهاجم الفنان عثمان بشة ويصفه بــ”الحقير”
  • مستثمرون: الإمارات وجهة مفضلة للعمل والاستقرار المهني للشباب
  • طفل سعودي أذهل الجميع بطريقة إنقاذه لشقيقه بعدما ابتلع لعبة .. شاهد الفيديو
  • طائرة F 16 تشتبك مع مقاتلة ميج 29 أمام السيسي وبن زايد.. شاهد
  • السيسي لمحمد بن زايد خلال تخريج دفعة جديدة من الكليات العسكرية: وجودك شرف لينا (شاهد)
  • عروض جوية مبهرة في سماء حفل تخرج دفعات جديدة للكليات العسكرية (شاهد)
  • صورتا السيسى وبن زايد تزينان سماء احتفالية تخريج الكليات العسكرية (شاهد)
  • السيسي وبن زايد يشاهدان عرضا قويا للصاعقة المصرية (شاهد)
  • أمير قطر يندد بشدة بالاحتلال في افتتاح قمة التعاون الآسيوي (شاهد)