بالتزامن مع الذكرى الثامنة لافتتاح قناة السويس الجديدة، نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، متمثلة في فرع ثقافة الجيزة، قافلة ثقافية بالمعهد الأزهري للفتيات بكرداسة، بالتعاون مع الإدارة المركزية لمنطقة الجيزة الأزهرية برئاسة الدكتور سمير أبو الخير.

تضمنت فعاليات القافلة التي شارك بها بيت ثقافة كرداسة، محاضرة ثقافية بعنوان "إنجازات قومية بأيادٍ مصرية"، تناول خلالها سعيد عمارة الحديث عن قناة السويس الجديدة ودورها في تعزيز التجارة البحرية، والتأكيد على أهمية مصر كممر بحري رئيسي بين الشرق والغرب، أدى إلى رفع نسبة الإيرادات الناتجة عن رسوم المرور عبر القناة، والتي ساهمت في تعزيز الاقتصاد المصري.

وقال "عمارة" إن إنشاء المنطقة الاقتصادية بقناة السويس جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وتعزيز قطاعات مثل النقل واللوجستيات والتصنيع، وتوفير فرص العمل لقطاع كبير من الشباب.

وأوضح أن الاحتفال بذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة، هو احتفال بأعظم المشروعات القومية في تاريخ مصر الحديث، الذي أقيم بأيادٍ مصرية تسعى للبناء والتنمية، ولا تعرف للمستحيل طريقا.

وتضمنت الفعاليات مجموعة متنوعة من الورش الفنية والأشغال اليدوية لتنمية المهارات الإبداعية لدى فتيات المعهد، حيث قدمت الدكتورة دينا مغيث محاضرة تذوق فني عن فن الطباعة بالاستينسل، موضحة أنه أحد أنواع الطباعة الفنية وهو عبارة عن تقنية لنسخ التصميمات عن طريق تمرير الحبر أو الطلاء على الثقوب المقطوعة في الكرتون أو المعدن لتنتقل إلى السطح المراد تزيينه، والطرق المختلفة للطباعة بالاستنسيل مثل التفريغ والدق، وطريقة البخ أو الرش، تخللتها ورشة عملية لتعليم فتيات المعهد كيفية الطباعة بالاستنسيل باستخدام مدق الاستنسيل بمشاركة ريهام عزوز.

وعلى التوازي، أقامت نسرين رفعت ورشة أشغال يدوية، لتعليم طوق التطريز اليدوي، لتزيين الملابس والمفروشات المنزلية بطريقة جمالية باستخدام الغرز الطويلة والقصيرة.

واختتمت القافلة بمسابقة ثقافية  مع توزيع مجلات قطر الندى على فتيات المعهد بمشاركة ولاء محمود.

جاءت القافلة ضمن برنامج فرع ثقافة الجيزة برئاسة الدكتورة نهى نبيل، بإشراف إقليم القاهرة الكبرى برئاسة لميس الشرنوبي، وبحضور يوسف عويس، الوكيل الثقافي بمنطقة الجيزة الأزهرية، ومحمد أيمن وإلياس، مدير إدارة كرداسة التعليمية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: افتتاح قناة السويس الجديدة الهيئة العامة لقصور الثقافة عمرو البسيوني

إقرأ أيضاً:

مدبولي: قناة السويس تفقد 600 مليون دولار شهريا

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس  الوزراء، أنه بسبب الأحداث التي تشهدها المنطقة مؤخرا   فقدت قناة السويس  أكثر من 60 % من إيراداتها، بمعدل 550 – 600 مليون دولار شهريا.

 

رئيس الوزراء: مصر واحة الأمن والاستقرار في المنطقة.. وعقيدتنا حماية مصالحها مدبولي: الدين الخارجي انخفض أكثر من 15 مليار دولار خلال 6 أشهر

 

وتابع مدبولي خلال كلمته في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، أن حالة عدم اليقين هائلة تملى على الحكومات التعامل مع الأحداث بنظرية الاستمرار والاستقرار.

وأشار مدبولي إلى أن الدين الخارجي انخفض أكثر من 15 مليار دولار خلال 6 أشهر.

وواصل مدبولي أن الدولة تعمل جاهدة على إصلاحات اقتصادية منها تمكين القطاع الخاص.

وأضاف أن الدولة تستهدف  النزول بالتضخم لأقل من 10 % خلال نهاية عام 2025.

جاء ذلك خلال لقاءه عددا من القامات الفكرية لاستعراض عدد من القضايا المثارة على الساحة.

وفي إطار آخر، وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، على عدة قرارات، تضمن  الموافقة  على مشروع قانون بإصدار قانون بعض قواعد وإجراءات التصرف في أملاك الدولة الخاصة.


ونص مشروع القانون على أن تطبق الأحكام والإجراءات المنصوص عليها في هذا القانون ولائحته التنفيذية، على طلبات تقنين وضع اليد والتظلمات التي قدمت وفق أحكام القانون رقم 144 لسنة 2017 في شأن بعض قواعد وإجراءات التصرف في أملاك الدولة الخاصة، والتي لم يتم البت فيها، أو لم تنقض مواعيد فحصها بحسب الأحوال، حتى تاريخ العمل بأحكام هذا القانون، أو الطلبات التي رُفضت ولم تنقض المدة المقررة للتظلم منها، على أن يكون ذلك دون سداد رسمي فحص أو معاينة جديدين، وأن يكون مقابل التصرف بذات القيمة المقررة بالضوابط المشار إليها بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 18 لسنة 2017، وأن يكون ذلك كله دون الإخلال بحقوق ذوي الشأن ممن رُفضت طلبات تقنين وضع اليد لهم، في ظل العمل بأحكام القانون رقم 144 لسنة 2017 المشار إليه من التقدم بطلبات تقنين وضع اليد وفق أحكام القانون المرافق.

مقالات مشابهة

  • الاحتفال باليوم العالمي للمسنين ضمن أنشطة قصور الثقافة بالغربية
  • نتيجة معادلات الدبلومات الفنية 2024 لـ3 كليات بجامعة قناة السويس 
  • الثقافة تناقش فوائد التكنولوجيا ودورها في الابتكار في مؤتمر للشباب بقنا.. صور
  • جولة بحرية بقناة السويس للفِرق المشاركة بمهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية
  • كيف تواجه مصر تحديات تراجع عائدات قناة السويس في ظل التصعيد بالمنطقة؟
  • مدبولي: قناة السويس تفقد 600 مليون دولار شهريا
  • رئيس الوزراء: قناة السويس تخسر 600 مليون دولار شهريا بسبب أحداث المنطقة
  • ضمن مبادرة بداية.. جامعة قناة السويس تنظم ندوة حول حرية الرأي
  • بناء الإنسان.. جامعة جنوب الوادي تدفع بقافلة شاملة إلى قنا
  • قافلة طبية شاملة من جامعة قناة السويس إلى الجزيرة الخضراء بالتل الكبير