زيديني عشقا.. كاظم الساهر يطرب جمهوره في حفل دبي
تاريخ النشر: 7th, December 2024 GMT
أحيا الفنان كاظم الساهر، حفل غنائي ليلة أمس الجمعة 6 ديسمبر، مع الفنان جورج وسوف، في مدينة دبي الإماراتية، ضمن سلسلة حفلات أعياد الكريسماس.
وقدم كاظم الساهر، خلال الحفل باقة متنوعة من أجمل أغانيه القديمة والحديثة من بينها: (زيديني عشقا، الحلوة، أنا وليلى) وغيرها من الأغاني التي تفاعل معها الجمهور.
View this post on InstagramA post shared by Moments Events (@moments.
وفي شهر فبراير 2024، طرح كاظم الساهر، ألبومه الجديد الذي يحمل اسم "مع الحب"، وضم 13 أغنية رومانسية، جميعها من ألحان وغناء كاظم الساهر، والأغانى هي: "يا وفية، يا قلب، بيانو، معك، تاريخ ميلادي، رقصة عمر، لا تظلميه، تراني أحبك، أعود، الليل، مررت بصدري، لا تسألي، لا ترحلوا"، ليسجل الساهر عودته لطرح ألبوم غنائى جديد بعد 8 سنوات من طرح آخر ألبوماته "كتاب الحب" عام 2016.
أحدث أغاني كاظم الساهروفي شهر يناير الماضي، طرح المطرب كاظم الساهر، أولى أغنياته ألبومه الجديد الذى يحمل اسم "مع الحب"، وجاءت الأغنية بعنوان "يا وفية"، على أن يستكمل القيصر طرح ألبومه كاملاً في عيد الحب المقبل.
ألبوم "مع الحب" يتضمن 13 أغنية جميعها من ألحان وغناء كاظم الساهر، والأغانى هي: "يا وفية، يا قلب، بيانو، معك، تاريخ ميلادي، رقصة عمر، لا تظلميه، تراني أحبك، أعود، الليل، مررت بصدري، لا تسألي، لا ترحلوا"، ليسجل الساهر عودته لطرح ألبوم غنائى جديد بعد 8 سنوات من طرح آخر ألبوماته "كتاب الحب".
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: الكريسماس دبي كاظم الساهر الفنان كاظم الساهر أغاني كاظم الساهر المزيد المزيد کاظم الساهر
إقرأ أيضاً:
مرثية الفارس الغريب نموذجا
كيف يحب الشاعر الذي يقبع تحت الاحتلال الفلسطيني حبيبته؟ هل من حقه أصلا التعبير عن هذا الحب ونشره كقصائد في زمن المجازر الفلسطينية؟ كيف يختار مفردات قصيدته؟ وكيف يتوغل في الكشف؟ وإلى أي مدى يذهب في دلق عريه الداخلي؟ وهل هو على استعداد لمواجهة الاستياء الشعبي والنقدي تجاه نصه؟ وكيف يواجهه؟ أعن طريق الصمت أم بالتجاهل أم بالكتابة والرد؟ أسئلة كثيرة تحتاج إلى دراسة كبيرة، النقد الفلسطيني مقصر بشهادة العديد من الشعراء في مقاربة نص الحب في المشهد الشعري الفلسطيني، ويبدو أن استعداد النقاد لدراسة هذا النوع من الكتابة غير مهيأ أصلا، لأسباب لا تخفى على أحد، فالحياة الصعبة تحت الاحتلال التي يعيشها الفلسطيني، والمواجهات المستمرة بين الغازي الصهيوني وبين الشعب المقهور، وتدفق الشهداء بشكل مروع، كل ذلك يصعب فكرة الذهاب إلى نصوص شهوية وشخصية في ظل هذا المناخ التدميري للروح الفلسطينية، (إحنا في إيش وأنت في إيش) هذه جملة استياء تتردد كثيرا في وجه ساردي وشعراء الحب في فلسطين، حين يفاجئون القراء بما هو شخصي ومارق كما يصفونه وبعيد عن الجو العام الذي يسيطر على ذائقة الناس الأدبية. سألنا الكاتب والشاعر فراس الحج محمد وهو صاحب كتب شجاعة توغلت عميقا داخل عوالم الممنوع في الكتابة الفلسطينية عن تجربته في مواجهة جملة (إحنا في إيش وأنت في إيش).
(لا شيء يستفز القراء كما يستفزهم موضوع الحب والجمال وعلاقة الرجل مع المرأة، فترى القراء مهووسين بالمتابعة والتعليق، والتلصص وبناء الأفكار فيما بينهم وبين أنفسهم، لا سيما إذا كان أحد الطرفين مجهولا في النصوص، فيبادرون ويسألونك من تقصد أو لعلها فلانة، ويأخذون بقراءة «مخابراتية»، وقد يوفقون أحيانا في اقتناص معلومة لم يحترس لها الشاعر المتغزل، لتبدأ عملية تبئيرية فيضعون الطرفين تحت المراقبة الدائمة.
وهناك مظهر آخر تتم فيه مهاجمة كاتب النصوص الغزلية، وخاصة الفلسطيني، بدعوى أن الفلسطيني لديه ما يشغله عن الحب، والوقت ليس وقت غراميات، «والعالم عم تموت»، هكذا قيل لي مرات كثيرة، ولكن تزداد النقمة عليك إذا كان النص مفخخا بالأيروسيات، فيدخلك القراء في دائرة الأخلاقيات والحلال والحرام وانتهاك الأعراض، لتبدأ معركة أخرى، تحضر فيها الشعبوية، وعدم فهم النص، والانحراف في التأويل، وخاصة لشخص مثلي يعمل في سلك التربية والتعليم، لتزداد عبارات التنمر، والطرد من جنة الأخلاق الفاضلة، وتصبح شخصا خطرا على المجتمع التربوي برمته).
أمامنا كتاب شعري للشاعر الفلسطيني محمد دلة، مرثية للفارس الغريب، من إصدار دار الرعاة في رام الله عام 2019 يغرق الكتاب غرقا مقصودا وذا رؤية في حمى الإحساس الشخصي المتوتر للشاعر تجاه حبيبته، ومن الجدير ذكره هنا أن في تاريخ الشاعر ثمة التزام حديدي بالهم الشعبي والوطني الفلسطيني، عديد من النصوص في كتبه السابقة، تفيض بمقاربة القهر الفلسطيني وتنزع نحو التبشير بالأمل طريقا للخروج من حالة الضعف والعجز
هكذا ينقلب الشاعر جماليا على نفسه ويذهب إلى مناطق جديدة مباغتة لن يقبلها البعض، لكن الكثيرين سوف يحبون ذلك، هذا حق الشاعر في التعامل مع أحاسيسه الحقيقية النبيلة، لن يكتب الشاعر نص الوطن بشكل جيد فيما لو كان غير مهيأ مزاجيا لهذا النوع من النصوص، الكتابة عن فلسطين ليست واجبا بالمعنى الأوامري، إنها حالة مزاج شعري. وشخصي، ستموت القصيدة إن تم اغتصابها، وستزدهر إن تم التعامل معها بحب وشغف وحرية.
هكذا يفعل محمد الدلة في أهم نصوص كتابه (مرثية الفارس الغريب) وهو لا يتأخر في السماح لشعوره بالانفجار، حتى لو كان في وقت غير مناسب،:
( لماذا تأخرت يا نجمتي في الهديل.
وبكّر في الهم طيني وشعبي
لماذا سفحت المواعيد قبل صياح النبيذ
وبللت بالخل كسرة قلبي
لماذا وقصفة (زوفى) تعربد أنفاسها
تراود عيني وهدبي.
وبحر من الملح يكفي لأكسر ساق الدروب، ويكفي لندبي.
لماذا تأخرت يا نجمتي في الهديل.
وليس النهار برحب.
تقول التي تتأخر عني: أيا هامشي بعيدا ذهبت.)
لغة الكتاب متينة ولكنها لا تذهب إلى التعقيد، ولا محسنات بلاغية مقحمة من خارج الكتاب، وتتنقل النصوص إيقاعيا ما بين النثر والتفعيلة، فيما يشبه أرجوحة إيقاعية شهية. الغنائية واضحة في هذا الكتاب الشعري، ولا يخفي الشاعر هنا تأثره بمحمود درويش، لكنه التأثر الواعي والمدروس، استفاد الشاعر وقائع أسطورية ودينية وتاريخية حدثت في مراحل مختلفة، هذا الاستخدام الجمالي للتاريخ والدين أضفى على النصوص طابعا سحريا رشيقا، ولم تكن الاستفادة إقحامية، لم نشعر بشيء لا يتناسب في المجاورة مع شيء آخر.
الشاعر محمد دلة في سطور
الشاعر والكاتب محمد دلة، مواليد أبريل 1969/ فلسطين المحتلة، كفر راعي- جنين.
في رصيده الإبداعي: هكذا تكلم الجسد ومرثية الفارس الغريب ونساء الأندلس، ودراسات نقدية، في الصحف والمجلات، وله إسهامات في ترجمة كتب أدبية وسياسية من العربي للإنجليزي وبالعكس.
يعمل كصاحب مكتبة ودار نشر، يعيش في رام الله.