ليبيا – تناول تقرير تحليلي نشره القسم الإخباري الإنجليزي بمجلة “العربي الجديد” القطرية الضوء التغييرات في رئاسة مجلس الدولة الاستشاري.

التقرير الذي تابعته وترجمت الأبرز من مضامينه صحيفة المرصد أكد إن خروج خالد المشري من مشهد الرئاسة ودخول محمد تكالة إليه بمثابة إضافة جديدة للجمود السياسي الدائم واصفًا اختيار الأخير بمفاجأة لجل المهتمين بالشأن الليبي.

ووفقًا للتقرير خالف خروج المشري توقعات بقاءه بعد تعزيزه علاقاته مؤخرا مع شخصيات من المنطقة الشرقية مثل رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح في وقت أثار فيه بروز تكالة جملة تساؤلات بشأن مدة تسبب ذلك بإضافة فصل جديد لحالة عدم اليقين والانقسامات.

وبين التقرير إن هذا التطور الأخير قد يقود لتغيير الديناميكيات في وقت يتفاوض فيه اللاعبون الرئيسيون على شروط الانتخابات الرئاسية والتشريعية تحت ضغط كبير من الأمم المتحدة ناقلًا عن المحلل السياسي سامي حمدي وجهة نظره بالخصوص.

وقال حمدي:”عوامل عدة مهدت الطريق لهزيمة المشري فغالبا ما يُنظر إلى مفاوضاته مع صالح على أنها موجهة نحو كبح جماح الدبيبة وحفتر ولم يخفي مشري ازدرائه في حين أن علاقة المستشار بالمشير متقلبة في أحسن الأحوال”.

وتابع حمدي بالقول:”إن هزيمة المشري نتيجة لنفور أعضاء آخرين في مجلسه من نهجه الأحادي الجانب في المفاوضات والتصور بأن هدفه الأساسي كان شخصي وأكثر من عزل الدبيبة ولتعزيز موقفه بدلا من الأهداف المعلنة للتوحيد وحصل على عدد كاف للإطاحة به”.

بدوره قال المحلل السياسي جليل حرشاوي:” لم يكن التحالف بين المشري وصالح قويًا ومنتجًا إذ فقدا مصداقيتهما عدة مرات فعلى سبيل المثال قدمت 6+6 بالمغرب في أوائل يونيو الفائت مسودتها للقوانين الانتخابية ولم يتم التصديق عليها من قبل مجلسي النواب والدولة الاستشاري”.

وأضاف حرشاوي قائلًا:”وحتى المؤتمر الصحفي المفترض أن يوافق فيه المشري وصالح على المسودات لم يتم أبدا ليس فقط لأن الثاني تعرض لضغوط شديدة من حفتر بل لأن الثاني كان خائفًا من بعض الكتل في داخل مجلسه”.

وبين حرشاوي أن تكالة برز بصفة فائز من خلال استقطاب الدعم من مجموعة منتقاة من التيارات داخل مجلس الدولة الاستشاري وكان الدبيبة سعيدًا للغاية في الوقت الحالي لأنه نال من المشري الخصم الصاخب مستدركًا بالإشارة إلى أن تكالة لن يكون بيدقًا بيد هذا السعيد.

وبالعودة إلى حمدي المتابع لرؤيته قائلا:”بالتأكيد يمثل عزل المشري مكسبًا للدبيبة فقد واجه حتى الآن تحديات من باشاآغا والجويلي والمشري ولم يعد موقف صالح في طبرق آمنا بعد الآن والفاعلون الدوليون بدأوا في التكيف مع إطار حوار الأمر الواقع الجديد بينه وبين حفتر”.

وبالانتقال مرة أخرى إلى حرشاوي الذي قال إن على البعثة الأممية الآن الانتظار لأسابيع حتى يستقر تكالة في منصبه الجديد في قيادة مجلس الدولة الاستشاري ولأن هذا حدث في أغسطس الجاري فمن الواضح أن الانتخابات الرئاسية والتشريعية لن تحدث بحلول نهاية العام.

وتابع حرشاوي بالقول:”المشروع الانتخابي بأكمله في مأزق في حين إن لا يضع تنحي المشري حدًا للتحديات التي تواجهها سلطة الدبيبة”.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

نجم الزمالك السابق: لست راضيا عن رحيل يوسف أوباما لهذا السبب

أكد عفت نصار نجم نادي الزمالك السابق أنه لم يكن راضيًا عن فكرة رحيل اللاعب يوسف أوباما والذي ابتعد عن صوف القلعة البيضاء خلال موسم الانتقالات الصيفية الحالي.

وقال نصار في تصريحات عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث عبر قناة etc: " لم أكن راضيا عن فكرة رحيل يوسف أوباما الذي يجيد اللعب في أكثر من مركز، والزمالك كان في حاجة له لأنه يجيد اللعب "شادو سترايكر".

بشير التابعي: توقعت عدم عودة أشرف بن شرقي إلى الزمالك برانستروم: عمر فرج لاعب مؤثر وسيكون إضافة جيدة لـ الزمالك

وأبدى نصار عدم تفاؤله بالبرتغالي جوزيه جوميز والذي ستكون مواجهة السوبر الإفريقي فاصلة في مسيرته، لكن الأمر لا يتعلق بمباراة واحدة، ولا يوجد حالة تفاؤل بالمدرب مطلقا.

وشدد نصار على أنه ليس راضيًا عن صفقات الزمالك التي انضمت لصفوف الفريق، مؤكدا بأن الفريق كان يحتاج لمهاجم سوبر، واللاعب البولندي كونراد موجود في مركزه أكثر من لاعب مميز، منهم مصطفى شلبي وزيزو وغيرهم.

واختتم أنه ليس سعيدا بأداء مجلس الزمالك رغم وجود شخصيات محترمة، موجها الشكر لـ هاني برزي على موضوع إنشاء متحف للنادي، مطالبا بضرورة وجود مصداقية في الفترة القادمة.

مقالات مشابهة

  • لهذا السبب.. ريال مدريد يعلّق الحفلات الموسيقية بالبرنابيو
  • لهذا السبب خالد الصاوي يتصدر تريند جوجل
  • فشل انتقال " فاروق " لسموحه لهذا السبب
  • اقفال مكتب لاستقدام العاملات في الخدمة المنزلية.. لهذا السبب
  • لهذا السبب.. جلسة تجمع عضو مجلس إدارة الزمالك بـ "جوميز" في كينيا
  • لهذا السبب.. جلسة بين جوميز وثلاثي الزمالك بعد نهاية المران الأول في كينيا
  • دفاع "سفاح التجمع" يمتنع عن التعليق لهذا السبب
  • السريري: تكالة يعزز انقسام مجلس الدولة 
  • نجم الزمالك السابق: لست راضيا عن رحيل يوسف أوباما لهذا السبب
  • محمد سعد يتصدر ترند جوجل لهذا السبب