موقع 24:
2024-07-31@22:11:52 GMT

اشتباكات ليبيا.. صراع على النفوذ وتعطيل للانتخابات

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

اشتباكات ليبيا.. صراع على النفوذ وتعطيل للانتخابات

يبدو أن التوترات الأخيرة التي شهدتها العاصمة الليبية طرابلس ستؤثر على سير العملية السياسية، قبل التوافق بين الأفرقاء على خارطة طريق لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية برعاية أممية.

الغرب لا يريد من ليبيا سوى تأمين النفط والغاز

المشهد الأمني يشكل صلب الأزمة الليبية

ويرى محللون أن تغذية الصراعات بين الميليشيات المسلحة داخل ليبيا، يعد هدفاً أساسياً لبعض القوى الغربية والإقليمية، من دون استبعاد أن تكون "مفتعلة"  لإطالة الأزمة وتأمين الحصول على النفط والغاز من الحقول الليبية.


الصراع على النفوذ

الخبير في الشأن الليبي، عبد الستار حتيتة، رأى أن التوتر الشديد الذي تشهده ليبيا بعد احتجاز قوات الردع قائد " اللواء444" محمود حجزة خلال وجود في مطار معيتيقة الدولي، قد يكون مفتعلاً من قبل أطراف إقليمية وغربية تريد استمرار الصراع.

واعتبر حتيتة أن تلك الواقعة تعتبر الأعنف منذ سنوات في الغرب الليبي، بين أكبر مجموعتين مسلحتين هناك، وهما تقاسمتا السيطرة على معظم مناطق العاصمة منذ منتصف العام الماضي، و"تغذية الصراع يتم بشكل دقيق من قبل بعض الأطراف لتعطيل مسيرة العملية السياسية".

كما أشار الخبير في الشأن الليبي إلى أن "الصراع على النفوذ هو سبب الأزمة، ولا يتعلق ذلك بالمليشيات فقط، ولكن بالأطراف الإقليمية والغربية التي تحاول فرض سيطرتها على مفاصل الدولة".

وقال حتيتة إن "المجتمع الغربي يعتبر الراعي الرسمي لأزمة الانتخابات والاستقرار لا يعنيه، وإنما يعنيه فقط استمرار تدفقات النفط والغاز دون عوائق".

من يعبث بطرابلس؟

من جانبه، تساءل الخبير السياسي الليبي، مصطفى الزائدي إن المبعوث الأممي للأمم المتحدة، عبدالله باتيلي، سينجح في إخفاء حقيقة من يعبث بطرابلس.

وقال إن هناك "عصابات لا سبيل لتقديمهما كشركاء في المسار السياسي". 

إحتفالات أفراد اللواء 444 من أمام معسكر التكبالي بمنطقة صلاح الدين وذلك بعد خروج أمر اللواء " محمود حمزة " . #طرابلس #ليبيا pic.twitter.com/ZypE89IAMa

— سالم الشرقاوي (@agly1988) August 16, 2023

فيما اعتبر الخبير الليبي، سليمان الشحومي، أن "الحكومة التي  لا تسيطر على فوهات البنادق، لن تنفع قدرتها على إنفاق المال في السيطرة على العنف، وتهيئة مناخ الانتخابات".

وقال الشحومي إن المشهد الأمني يشكل صلب الأزمة الليبية ولن تنفع قدرة هذه الحكومة الواسعة على الإنفاق المالي في السيطرة واحتكار العنف وتهيئة مناخ الانتخابات.

وأكد الخبير الليبي أن حكومة مثل هذه لا تحتكر العنف المنظم عبر سيطرتها الكاملة على فوهات البنادق والعصي الطويلة والقصيرة تكون سلطة محكومة بالفشل الذريع في إدارة المشهد الأمني.

انا لله وانا اليه راجعون اللهم اغفر لهم وارحمهم ياريت كل شاب يتعض من هذه الأحداث أو من غيرها .. ويفكر هل هم يقاتلون من أجل الوطن ام انهم يقاتلون من أجل نفوذ ميليشيا على مليشيا أخرى وأخذ اكبر مساحة فى طرابلس .؟ السؤال هو هل تحب ليبيا وتريد الدفاع عنها ام انه حب السلطة .؟

— Ramzi (@Ramzi88181410) August 17, 2023

وكان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، قال إن الاشتباكات الأخيرة التي شهدتها العاصمة طرابلس تمثل ذكيراً حياً بهشاشة الوضع الأمني في ليبيا، والحاجة الملحة لإجراء انتخابات من أجل إيجاد حل سياسي مستدام وشامل.

وأضاف بوريل، أمس حول الاشتباكات المسلحة الأخيرة في طرابلس، أن الاتحاد الأوروبي يتابع باهتمام وقلق كبيرين أحداث العنف الأخيرة في ليبيا. 

ودعا بوريل الأطراف جميعها المتورطة في أعمال العنف إلى الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، وضمان حماية المدنيين»، مؤكدا أن «الليبيين سئموا من الوقوع في مرمى النيران، وهم يستحقون أن يجرى الاستماع إلى تطلعاتهم في السلام، وتحقيقها أخيراً.
 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني ليبيا طرابلس

إقرأ أيضاً:

اليسير: ما نوعية الحكومة التي سيتم تشكيلها وتمكينها من العمل داخل طرابلس ؟

ليبيا – علق رئيس لجنة الأمن القومي في المؤتمر الوطني عبد المنعم اليسير، على الخطوة التي اتخذها مجلس النواب بفتح باب الترشح لرئاسة الحكومة الجديدة.

اليسير قال خلال مداخلة عبر برنامج هنا الحدث” الذي يداع على قناة “ليبيا الحدث” وتابعته صحيفة المرصد “المفروض نسأل أنفسنا ما المتغيرات على الأرض التي تجعل هذه الخطوة أن يكون لديها نصيبها من النجاح اكثر من الخطوات السابقه، تشكيل حكومة جديدة وما الأهداف اعرف الإطار العام الذي يتكلم عليه مجلس النواب على اساس وجود حكومة موحدة توصلنا لإجراء الانتخابات وهذا الإطار العام ما نوعية الحكومة التي سيتم تشكيلها وتمكينها من العمل داخل طرابلس؟”.

وأشار إلى أن إجراء فتح باب الترشح هو لمن يرغب في المساهمة في الحكومة ولهم سنوات يدفعون مجلس النواب وجميع الاطراف بما فيهم البعثة لفتح باب الترشح لتبدأ العملية السياسية مرة أخرى لتشكيل حكومة، لافتاً إلى أنه يعتبر خطوة كبيرة من ناحية مجلس النواب لكن لا أحد يعلم مدى فعاليتها على الأرض بحسب قوله.

وتابع “بناء على تصريح ما يسمى مجلس الدولة يعتبر نفسه من ناحية الاتفاق السياسي الذي يستند عليه الأطراف يعتبر ملغي، هو بحكم شرعيته تعتبر مشكوك فيها، الطرف الاساسي الآخر المعارض لمجلس النواب يقول إنه غير راضي على مجلس النواب ويعتبرها خطوة احادية، مجلس النواب يقوم بخطوة ومجلس الدولة يرفضها”.

ونوّه إلى أن الأزمة السياسية الموجودة في ليبيا لها عدة عواقب أحدها أنه لا يوجد تجربة سياسية للتفاوض في المنظومة السياسية في ليبيا.

وبيّن أن الأمر الأساسي في أي سلطة هو أن يكون لديها القدرة على حماية نفسها من ناحية أمنية وتكون غير خاضعة لأي قوة مسلحة ولا تخضع لسلطتها لتكون حكومة متحررة وآمنة ولديها القدرة على أن تفرض سياسية القانون، والمتغيرات على الأرض التي تمكن الحكومة من أن تحمي نفسها دون أن تكون خاضعة لسلطة القوة التي تسيطر على المنطقة.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي لـ«عين ليبيا»: المشهد الاقتصادي في ليبيا مرتبك ومعقد!
  • رحلة إلى السلام الداخلي
  • ديلي صباح: تيكا التركية توقع مذكرة تفاهم مع خارجية الدبيبة تشمل صيانة “جامع درغوت” في طرابلس
  • طرابلس تعلن ترحيل 370 مهاجراً غير نظامي
  • احتجاجات في فنزويلا ضد مادورو والمعارضة ترفض نتائج الانتخابات
  • مادورو: الولايات المتحدة وحلفاؤها من اليمين المتطرف يقفون خلف أعمال العنف التي شهدتها البلاد
  • اليسير: ما نوعية الحكومة التي سيتم تشكيلها وتمكينها من العمل داخل طرابلس ؟
  • العبيدي يستبعد إخلاء طرابلس من الجماعات المسلحة التي لها نفوذ قوي يتجاوز مؤسسات الدولة
  • وزير السياحة الليبي: بلادنا تتعافى وستكون وجهة واعدة للسياحة الثقافية
  • «العدالة والبناء» الليبي لـ«عربي21»: هذا موقفنا من انتخابات رئاسة مجلس الدولة (فيديو)