تاق برس:
2024-10-02@22:39:22 GMT

حديث عن عودة وفدي التفاوض الى جدة ووفد الحكومة يوضح

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

حديث عن عودة وفدي التفاوض الى جدة ووفد الحكومة يوضح

الخرطوم- تاق برس- كشفت مصادر متطابقة في واشنطن وجدة عن ترتيبات لاستئناف المفاوضات بين الجيش والدعم السريع في مدينة جدة السعودية، في موازاة ذلك أفادت معلومات بعودة وفد الجيش إلى جدة، في وقت ما زال فيه وفد الدعم السريع متواجدا هناك.

وذكر مصدر دبلوماسي رفيع في العاصمة الأمريكية في حديث طبقا لمشاوير ان خبراء الميسيرين “المملكة السعودية والولايات المتحدة” اعدو خارطة طريق لاستئناف التفاوض وفقط رؤية جديدة سيعلن عنها الأسبوع المقبل، لكن لم يعط تفاصيل، في وقت أكدت فيه مصادر في جدة ترتيبات استئناف المفاوضات قريبا دون أن تكشف عن مزيد من التفاصيل.

 

في الاثناء نفى عضو وفد التفاوض اللواء ابوبكر فقيري، تصريحات منسوبة إلى جعفر حسن المتحدث الرسمي باسم الحريةوالتغيير، عن عودة وفد الحكومة إلى جدة.
وقال فقيري طبقا لقناة الجزيرة إن الحديث غير صحيح، وان الوفد عاد إلى السودان بعد زيارة قصيرة إلى جوبا

المصدر: تاق برس

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني ينفي استهداف منزل السفير الإماراتي ويتهم الدعم السريع

أعلن الجيش السوداني الاثنين، أن الدعم السريع هو المسئول عن استهداف سفارة الإمارات، نافيا الاتهامات التي وجهتها دولة الإمارات العربية المتحدة له بقصف مقر سفيرها في العاصمة الخرطوم.

 

وفي وقت سابق، اتهمت وزارة الخارجية الإماراتية اتهمت  الاحد الجيش السوداني  باستهداف منزل سفيرها في الخرطوم وقصفه بالطيران، وأعلنت عزمها تقديم مذكرة احتجاج للأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية.

 

وتمثل هذه الاتهامات تصعيدًا جديدًا للتوتر والخلافات القائمة بين أبوظبي والخرطوم، حيث يتهم قادة الجيش الإمارات العربية المتحدة بالتورط في تغذية الصراع المسلح عبر توفير الإمداد العسكري لقوات الدعم السريع.

 

القوات المسلحة السودانية

وقال المتحدث باسم الجيش في بيان: “إن القوات المسلحة السودانية تستنكر وتنفي اتهام دولة الإمارات العربية المتحدة لها بقصف مقر سفيرها بالخرطوم”.

 

وأكد البيان أن الجيش لا يستهدف مقار البعثات الدبلوماسية أو مقار ومنشآت المنظمات الأممية أو الطوعية، ولا يتخذها قواعد عسكرية ولا ينهب محتوياتها، مشيرًا إلى أن من يقوم بتلك الأفعال المشينة والجبانة هي مليشيا متمردي الدعم السريع الإرهابية التي تدعمها دول “معلومة للعالم” لارتكاب تلك الأفعال، وتستمر في ارتكابها على مرأى ومسمع من الدول والمنظمات الدولية، وفقا لنص البيان

 

وأوضح أن القوات المسلحة السودانية لا تقوم بهذه الأعمال الجبانة ولا تخالف القانون الدولي، وإنما تستهدف أماكن تواجد مليشيا الدعم السريع، وهذا حقها في الدفاع عن كيان الدولة السودانية.

 

يُذكر أن جميع البعثات الدبلوماسية كانت غادرت العاصمة الخرطوم بعد احتدام المواجهات المسلحة، وانتقل غالبها إلى مدينة بورتسودان شرقي البلاد.

 

ويقول مسؤولون سودانيون إن قوات الدعم السريع التي استولت على الخرطوم مارست عمليات نهب واعتداء على مقار السفارات الأجنبية دون أن يتم إي ادانة دوليه لها.

 

مقالات مشابهة

  • تدعم الجيش أم الدعم السريع.. أين تصطف دول الجوار في حرب السودان؟ (3)
  • قتلى الجيش والدعم السريع خلال المعارك الأخيرة: تضارب في الأرقام وتكتم رسمي
  • الحديث ان حرب الدعم السريع هي ضد المواطن وليس ضد الجيش امر لايمكن مغالطته
  • مصادر عسكرية لبنانية لـ«القاهرة الإخبارية»: لا صحة لانسحاب الجيش من على الحدود مع إسرائيل
  • مصادر عسكرية لبنانية: لا صحة لانسحاب الجيش إلى مسافة 5 كيلومترات
  • حديث عن اجتياح بري للبنان.. هذه آخر المعلومات
  • الجيش السوداني ينفي استهداف منزل السفير الإماراتي ويتهم الدعم السريع
  • الجيش السوداني ينفي قصف مقر سفير الإمارات بالخرطوم.. ويتهم قوات الدعم السريع
  • الآلية التقنية لقهر انتهاكات الجيش والدعم السريع
  • ‏عــاجــل - مصادر لـ الحدث العربية: الشخص الثاني الذي قتل مع نضال عبد الخالق هو عماد عودة