وجهت محكمة عتق الابتدائية، صفعة لقائد قوات دفاع شبوة، التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، ورفضت بلاغًا مقدمًا منه واتهمته بالتلفيق، في قضية اغتيال الشيخ عبدالله الباني، خطيب عيد الفطر المبارك.


جاء ذلك خلال الجلسة الثالثة لمحاكمة المتهمين باغتيال وتصفية الشيخ عبدالله عبدالله الباني، يوم أمس الأربعاء، برئاسة القاضي ـأحمد القربوع وبحضور ممثل النيابة ومحامي أولياء الدم والمتهمين، وأولاد الشهيد وإخوانه وعدد من المشايخ والوجاهات وأعيان شبوة وجمع من المواطنين.

وفي افتتاح الجلسة طلب القاضي، من مندوب النيابة المترافع نسخة من العدد 401 من جريدة 30 نوفمبر الشامل إعلان السبعة الفارين من وجه العدالة.

كما قدم محامي أولياء الدم عبدالسلام الصبيحي طعنًا في قرار اتهام النيابة وذلك لعدم شموله المتسببين في الجريمة من عسكريين ومدنيين مع أن هناك أدلة واضحة تدينهم.

اقرأ أيضاً قيادي في الانتقالي يخاطب ”عبدالملك الحوثي”: خلصونا من تعز ومأرب وسنتوصل معا إلى حل الرجال الشجعان حملة اعتقالات واسعة للاجيئن الأفارقة في صنعاء .. وتجنيد إجباري للعشرات خلايا عسكرية من قوات الانتقالي تتسلل إلى وادي حضرموت وتحذيرات من ”أعمال إرهابية” صور مروعة للشاب ”محمد جمال شهاب” الذي تعرض للتعذيب حتى الموت في سجون الانتقالي بلحج من سينفذ الضربة الاستباقية الوقائية..السعودية أم المليشيا؟ ‘‘الانتقالي الجنوبي’’ ولعبة الإرهاب في أَبْيَن مسؤول مقرب من رئيس الوزراء يكشف السبب الحقيقي لمحاصرة ‘‘معين عبدالملك’’ في قصر المعاشيق (فيديو) لا تخجلوا من الدفاع عن معتقداتكم.. تحية لأبناء محافظة ريمة الإنتقالي يوجه دعوة جديدة لرجال الأعمال ويحذر من خطر جرف النقد الأجنبي وفاة مسؤول حكومي وشيخ قبلي بارز في أحد مستشفيات القاهرة الانتقالي الجنوبي يستنسخ التجربة الحوثية ويصدر قرارًا صارمًا ويتوعد المخالفين (وثيقة) الأرصاد تتوقع هطول أمطار على 14 محافظة خلال الساعات القادمة

بدوره، قدم محامي المتهمين صلاح الدياني بلاغاً من علي صالح الكليبي قائد ما تسمى قوات دفاع شبوة، يطلب فيه بإدخال 18 مواطناً في قرار الاتهام، وهو الأمر الذي رفضه القاضي كونه بلاغا ملفقا شكلا ومضموناً.

وأثار البلاغ استياء واسعًا من قبل الحاضرين الذين اعتبروا "الكليبي" قد نصب نفسه محاميًا عن المتهمين والقتلة المتورطين في جريمة اغتيال وتصفية الشيخ الباني، حسبما أفاد موقع "الصحوة نت".

وفي ختام الجلسة أمر القاضي بإدخال شهود أولياء الدم ومع كل شهادة تتضح تفاصيل الجريمة البشعة ومن يقف خلفها والمتورطين في الجريمة والمحرضين على ارتكابها.

كما عرض رئيس الجلسة صورة فوتوغرافية تعرف عليها المتهمون بأنها صورة لأحد أقرباء مدير أوقاف بيحان، ثم رفع القاضي الجلسة إلى يوم الأربعاء القادم، الموافق 23 من الشهر الجاري، على أن يقدم كلا من النيابة والمحامين ما لديهم من أدلة أو شهود أو طلبات.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

تونس توجه ضربة جديدة لـ الإخوان.. تأييد حكم سجن راشد الغنوشي لمدة عام وتغريمه 1000 دينار

وجهت محكمة تونسية ضربة جديدة لجماعة الإخوان بتونس، إذ أصدرت الدائرة الجناحية 35 لدى محكمة الاستئناف بتونس قرارها بتأييد حكمًا ابتدائيًا كان قد قضى بسجن راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة الإخوانية، مدة عام واحد، إضافة إلى تغريمه ألف دينار.

كما قضت الدائرة الاستئنافية المتعهدة بخضوع رئيس حركة النهضة للمراقبة الإدارية مدة ثلاثة أعوام تبدأ عقب تاريخ انتهاء تنفيذ العقوبة السجنية.

ويتعلق ملف القضية بدعوى رفعها نقابي أمني ضد راشد الغنوشي، من أجل شبهات تمجيد الإرهاب والإشادة به، وذلك على خلفية تأبينه أوائل سنة 2023 لأحد قيادات الحركة بالجنوب التونسي وتحديدا بخصوص عبارة "طواغيت".

يشار إلى أن راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة الإخوانية، حوكم استئنافيًا بالسجن مدة 15 شهرًا على ذمة القضية، قبل أن يتولى الطعن بالتعقيب ضد الحكم الصادر في حقه، لتقرر محكمة التعقيب نقضه وإحالته إلى محكمة الاستئناف بتونس لإعادة النظر فيه.

وفي وقت سابق، ذكرت إذاعة “موزاييك” التونسية قرار قاضي التحقيق الأول بالمكتب الثالث بالمحكمة الابتدائية بأريانة، بإصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق راشد الغنوشي.

ونبهت الإذاعة التونسية إلى أن هذا القرار جاء على ذمة القضية التحقيقية المتعلقة بما عرف " بالجهاز السري" لحركة النهضة.

وأشارت موزاييك إلى أن قاضي التحقيق المتعهد بالملف أرسل بطاقة إخراج إلى مصالح السجون لاستنطاق راشد الغنوشي حول ملف " الجهاز السري" لحركة النهضة، غير أن الغنوشي لم يحضر ولم يمثل أمام قاضي التحقيق الذي قرر بدوره إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حقه.

اقرأ أيضاًتونس: إحالة راشد الغنوشي وآخرين إلى الدائرة الجنائية بتهم التآمر على أمن الدولة

الشرطة التونسية تعتقل راشد الغنوشي زعيم حزب النهضة

القضاء التونسي يمنع الغنوشي من السفر

مقالات مشابهة

  • عمار بن حميد يطلع على خطط «دفاع مدني عجمان»
  • النيابة العامة الإسرائيلية توجه لائحة اتهام لخطيب الأقصى بدعوى التحريض
  • أكبر مشايخ يافع يوجه انتقادات لاذعة لقيادات المجلس الانتقالي الجنوبي
  • الإمارات تحسم ملف شبوة لصالح طارق صالح على حساب المجلس الانتقالي
  • مشاجرة إمام عاشور.. دفاع فرد الأمن يطالب بتعويض مالي كبير
  • محامي ضحية مشاجرة إمام عاشور يطالب بـ5 ملايين جنيه تعويضا لموكله
  • تونس توجه ضربة جديدة لـ الإخوان.. تأييد حكم سجن راشد الغنوشي لمدة عام وتغريمه 1000 دينار
  • صحيفة إماراتية: لهذه الأسباب ألغى المجلس الانتقالي اجتماعه في شبوة
  • المجلس الانتقالي يؤجل عقد جلسة جمعيته الوطنية في شبوة
  • رئاسة الانتقالي تناقش ترتيبات انعقاد دورة الجمعية الوطنية