وفي اليوم الثامن من عملية "ردع العدوان"، أعلنت إدارة العمليات العسكرية في المعارضة السورية أنها أكملت السيطرة على مدينة حماة بعد أن أكملت قواتها عمليات التمشيط بنجاح، وذلك بعد أن فرضت سيطرتها على حلب وريف إدلب، في ظل انهيار قوات نظام الأسد.

وقال الحوثي إن ما أسماهم "الأعداء يعملون على إغراق الأمة بالمشاكل الداخلية حتى يتم الاستفراد بكل طرف لينتقلوا إلى البقية".

وبدا مصدوما من التفوق الحاسم العسكري والتنظيمي للمعارضة السورية المسلحة، إذ تجاهل الأسبوع الماضي سقوط ريف حلب ومعسكرات النظام هناك.

وفيما اعتبر انتصار الثورة السورية المسلحة "تفرقة يعمل عليه العدو للتفريق بين أبناء الأمة، لإلهائها عما يصفه بالعدو الحقيقي والمخاطر الكبرى، زاعما أن تلك الثورات تستغرق الجهد والطاقة، للأمة حتى يتم شطب فلسطين من دائرة الاهتمام".

وبدعم النظام الإيران وشعار معاداة أميركا وإسرائيل ودعم القضية الفلسطينية، تغول الحوثي وسيطر على المدن اليمنية، ونكل بالشعب اليمني منذ أول طلقة رصاص لعناصره في 2004.

وبدا اليأس على وجه الحوثي واضحا هذه المرة، بشكل أكبر عندما ناشد كل قادر على الالتحاق بدروات التدريب العسكرية الحوثية، حتى لو كان مقاتلا بالفطرة، في إشارة إلى أن عناصره قد يكونون بنفس اليأس الذي بدا عليه جنود نظام بشار الأسد المنهار رغم كثافة تسليحهم وتفوقهم بأضعاف أضعاف على المعارضة المسلحة.

وانتقد الحوثي صراحة الثورة السورية، دون أي اعتراف بجرائم النظام السوري أو الحاجة إلى انتقال سياسي في سوريا وفتح حوار مع المعارضة: "كان ينبغي أن توجه عناوين "تحرير الشام" لدعم ومناصرة الشعب الفلسطيني في مظلوميته الرهيبة ومعاناته الكبيرة"، متسائلاً "أقدس بقعة في الشام، فلسطين والمسجد الأقصى والقدس، لماذا لا يذهب من يتحرك بعنوان التحرير ومن يدعمه لتحرير فلسطين؟"

ويبدو أن الحوثي تفاجأ بشدة من حجم التفاعل الشعوب العربية على وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام مع انتصارات المعارضة السورية المسلحة فقد قال:" من المؤسف أن البعض يتجه إلى الفتن وإثارة المشاكل الداخلية باهتمام ورغبة ونشاط وجد وعطاء بسخاء".

وكرر زعيم العصابة الحوثية، أسفه "التفاعل على مستوى التأييد الإعلامي للفتن التي تخدم الأمريكي والإسرائيلي شيء مؤسف، مضيفًا "عندما تذكى نيران الفتن في الدول والبلدان المجاورة لفلسطين يُقدم خدمة مباشرة للعدو الإسرائيلي، هذا شيء مؤسف جدًا".

واتهم الحوثي بعض الأنظمة العربية بأنها تقف وراء التقدم الحاسم حتى الآن للمعارضة المسلحة في سوريا "بعض الأنظمة سعت لتقديم عربون الطاعة لترامب مسبقا في مقابل تدمير بلدان وإحراق بلدان وفعل ما يخدم العدو أمر مؤسف للغاية" على حد زعمه.

على عكس حديثه في الفترة الماضية، التي كان يزعم فيها أنهم قادرون على فتح جبهات كبيرة في اليمن ويستطيعون حسمها، مع احتمال استهداف دول الخليج العربية، فقد أبدى الحوثي خشيته، من تطور مماثل لما يجري في سوريا باليمن قائلا: "الأمريكي والإسرائيلي يعملون لصرف الاهتمام كليًا عن القضية الفلسطينية بهدف تصفيتها في أجواء من الانشغال التام عنها، في ظل فتح جبهات على كل من يقف معها".

وبدت الصدمة واضحة أكثر عند الحوثيين عندما تفاعلت معظم الشعوب العربية بالتأييد للمعارضة السورية المسلحة، وأيدت إسقاط بشار، بعد أن كان يقول قادته مثل عبدالملك العجري إن "الحوثي صار قائدا إقليميا وليس مجرد زعيم محلي للحوثيين وحدهم ".

كما عبر عبدالملك الحوثي أيضا، عن الأسف لما وصفه بـ "تفرج معظم المسلمين على مدى عام وشهرين إزاء ما يحصل في قطاع غزة الفلسطينية، ولم يتخذوا أي موقف عملي إطلاقا ضد العدو الإسرائيلي ولا تعاون بأي شكل من الأشكال".

 واتهم الحوثي أيضا، الإعلام العربي بتوجيه نقد مكثف ضد ما سماه محور القدس والجهاد المناصر الوحيد بحسب زعمه للقضية الفلسطينية. وفي نهاية خطابه تحدث عن أن إيران تدعمه وأتباعها بكل جهد، بعد تزايد النقد الشعبي الواسع لإيران والحشد من قبل أتباع بشار الأسد عن خذلانهم.

 

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: السوریة المسلحة

إقرأ أيضاً:

عبادة الشخصية في الأنظمة العربية: سوريا نموذجاً

إلى حد هذا اليوم لم يقدم نظام عربي واحد نموذجا منفتحا على شعبه للمشاركة السياسية في إدارة الحكم والمؤسسات، والسماح بالتعددية الحزبية والقبول بمعارضتها، والفصل الفعلي بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، وضمان صحافة حرة تحفظ حق حرية الرأي والتعبير، بل في مجملها اعتمدت على الشخصنة في رأس النظام، والعمل بمنهجية في ترسيخ عبادة شخصية الحاكم «الملهم»، «الفذ»، «القائد»، حتى لو كان مستواه الدراسي شهادة ثانوية، أو أقل من ذلك، ووصل إلى رأس السلطة عن طريق انقلاب عسكري.

وقد أثبتت كل هذه الأنظمة فشلها الذريع في بناء الدولة والمجتمع، لأن الدولة كانت تتمركز بشخص الحاكم، والحاكم فقط، أو بعبارة أخرى كما يقال: الدولة أنا، وأنا الدولة، «فمن أنتم؟» هذا النمط من الحكم من مظاهره صور الحاكم وتماثيله التي تملأ ساحات المدن وزواياها المعتمة والمنيرة، وبروز الجيش كقوة ردع صارمة لكل من تسول له نفسه التعرض للذات الحاكمة، تضاف إليها مؤسسة مخابراتية ترصد أنفاس الناس، وتطلعاتهم، ولو تمكنت لتسللت إلى أحلامهم، والأمثلة الفاقعة في الماضي القريب شوهدت في أكثر من دولة عربية شهدت سقوط أنظمتها، وقتل قادتها «الملهمون»، الذين كانوا يعتبرون أنفسهم محصنين من السقوط. ولم يتعظوا من أسلافهم ممن شابهوهم (هتلر ألمانيا، موسوليني إيطاليا، ماركوس الفلبين، بينوشيه تشيلي، باتيستا كوبا) ومنهم المثال السوري.

بدايات الشخصنة
لم يمر نظام واحد على سوريا بعد الاستقلال، وصلت فيه عبادة الشخصية إلى حد التأليه، فخلال الفترات القصيرة التي حكمت فيها أنظمة تعتمد على الانتماءات الحزبية وتاريخها النضالي ضد الاستعمار، والوصول إلى السلطة سلميا عبر انتخابات رئاسية، وبرلمانية (حكومات شكري القوتلي، وهاشم الأتاسي، وناظم القدسي)، لم تعتمد سياسة الشخصنة، واستخدام قوة الجيش الفارطة لتثبيت حكمها، وربما كان هذا السبب لعدم استمرارها، وتطوير التجربة الديمقراطية الوليدة بسبب الانقلابات العسكرية عليها (انقلاب حسني الزعيم، وسامي الحناوي، وفوزي سلو، وأديب الشيشكلي، تم اغتيال ثلاثة منهم ونجا فوزي سلو).

وأول ظهور للشخصنة، وعبادة الشخصية بدأ مع مشروع الوحدة المصرية السورية، وتخلي شكري القوتلي عن الحكم في سوريا للرئيس المصري جمال عبد الناصر الذي كان من شروطه لقبول مشروع الوحدة، أن يتسلم السلطة دون أن ينازعه فيها أحد، وحلّ كل الأحزاب، واعتماد سياسة الحزب الواحد (الاتحاد القومي) ومنع الصحف الخاصة، وإنشاء نظام مخابراتي (برئاسة عبد الحميد السراج). (فاوضه في ذلك مجموعة من الضباط السوريين برئاسة عفيف البزري دون علم الرئيس شكري القوتلي والحكومة الشرعية برئاسة خالد العظم)، فخلال ثلاث سنوات من الوحدة (1958ـ 1961)، كانت شخصية جمال عبد الناصر طاغية في العالم العربي بشكل عام وفي سوريا بشكل خاص.

لكن الجيش السوري الذي تم تهميش ضباطه، وحزب البعث «القومي» الذي أجبره عبد الناصر على حل نفسه، ووجد المشروع القومي لعبد الناصر منافسا له وطاغيا عليه، عمل حزب البعث المتغلغل في الجيش على إنهاء تجربة الوحدة بانقلاب عسكري (عبد الكريم النحلاوي، حيدر الكزبري) وعادت سوريا إلى حكم الأحزاب الذي لم يدم طويلا (حكومة ناظم القدسي 1961ـ 1963)، فقام الجيش مرة أخرى بانقلاب عسكري، وبرز حزب البعث كمخطط ومنفذ لهذا الانقلاب (في مواجهة للشرعية الدستورية، «بالثورية» (الانقلابية) والتي أعطت لنفسها صفة «ثورة 8 آذار»)، الذي كان من منفذيه ما سمي باللجنة العسكرية المؤلفة من الضباط (حافظ الأسد، محمد عمران، صلاح جديد، محمد المير، عبد الكريم الجندي).

تعميق الشخصنة
يعتبر انقلاب 8 آذار، أول النفق الطويل المظلم لتاريخ سوريا الحديث، بدأ في فرض الأحكام العرفية وقانون الطوارئ، ففي الفترة ما بين 1963 و1970، تمت عملية تطويف الجيش السوري، وعمليات التصفية في الصراع على السلطة، فالتف العلويون على الضابطين حافظ الأسد ومحمد عمران (بعد تصفية محمد عمران، وتحييد الآخرين)، والضباط السنة حول الرئيس أمين الحافظ، وانتهت المواجهة بانقلاب 1966 الذي قاده سليم حاطوم، وترأسه صلاح جديد تحت مسمى حركة 23 شباط، وتم طرد مؤسسي حزب البعث القومي (ميشيل عفلق وصلاح الدين البيطار الذي تم اغتياله في باريس)، وسجن أمين الحافظ قبل أن يهرب إلى العراق. ولم يتبق في الميدان سوى صلاح جديد، وحافظ الأسد، الأول يسيطر على الحزب والثاني يسيطر على الجيش بعد أن تولى منصب وزير الدفاع، وانتهى الصراع بين الاثنين، خاصة بعد هزيمة حرب 67 والبلاغ رقم 66 الذي أصدره الأسد للجيش السوري بالانسحاب الطوعي من الجولان، بحجة أن القنيطرة تم احتلالها من قبل إسرائيل (ولم يكن صحيحا) ما أثار صدمة كبيرة للشعب السوري، (ولا تزال نتائج ما سمي بالنكسة تعاني منها سوريا حتى اليوم، فقد ضمت إسرائيل جزءا من الجولان وهي تتوسع فيه حاليا). ولم تتم مساءلة الأسد، أو محاكمته، بل قام هو بآخر انقلاب في سوريا تحت مسمى «الحركة التصحيحية»، وأمر بسجن رفيقه صلاح جديد (الذي توفي بعد قضاء 28 سنة في السجن).

الأسد إلى الأبد
منذ 16 تشرين الثاني/ نوفمبر 1970 ولغاية 8 كانون الأول/ديسمبر 2024 هي الفترة التي سيطرت فيها عائلة الأسد على الحكم في سوريا. وهي أسوأ حقبة تمر على السوريين، وسوريا في تاريخها.

فمع حافظ الأسد بدأ عهد عبادة الشخصية بأبشع صورها، وقد استمد شرعية حكمه من استفتاءات شعبية ملفقة، وبرلمان معين، ودعم حزب البعث «القائد»، وجبهة وطنية تقدمية من مجموعة أحزاب من صنعه تسبح بحمده، وتدور في فلكه، واتحادات عمالية ومهنية تبصم بالولاء له، وتنقية الجيش من الضباط القدامى المشكوك في ولائهم، وتعزيزه بضباط جدد جلهم من الطائفة العلوية، وترسيخ الطائفية والمذهبية، واستحداث 14 جهاز مخابرات تحصي أنفاس السوريين، وبناء السجون، ومنها سجن صيدنايا الرهيب «المسلخ البشري»، وتدجين الجيل الجديد بخطاب البعث عبر منظمة «طلائع البعث»، و»شبيبة الثورة»، والسيطرة التامة على وسائل الإعلام، واعتماد عبارة (سوريا الأسد) في الخطاب السياسي والإعلامي السوري، وإطلاق اسم الأسد على كل المرافق، والبنى التحتية والثقافية، نشر صوره في كل مكان، مع تماثيل في كل ساحات المدن السورية.

وهذه جميعها تدفع باتجاه عبادة الشخصية، وتخطتها بالنسبة لحالة الأسد، إلى حالة مرضية وصلت إلى حد التأليه، وكل من يواجه النظام فمصيره القتل، أو التعذيب، أو ارتكاب المجازر، كما حصل في سجن تدمر، ومدينة حماة، ثم تم تحويل سوريا إلى جمهورية وراثية من الأب المؤسس حافظ الذي حكمها ثلاثة عقود، إلى الوريث بشار الذي حكمها عقدين ونيف بعقلية لا تختلف عن مورثه، بل أسوأ بكثير، فالشعار المعتمد في عهده.

وبعد انطلاق الثورة كان «الأسد أو نحرق البلد»، وهذا ما حصل بعد أن جلب كل الميليشيات الأجنبية، والقوات الروسية لإنقاذ نظامه، ففتك بالشعب حتى بالسلاح الكيماوي، وشرد نصف الشعب السوري، وأودى بسوريا إلى ما هي عليه من تدمير عمراني، واجتماعي، وثقافي، واقتصادي، يحتاج لسنين طويلة لإعادة سوريا إلى ما كانت عليه قبل نصف قرن ونيف، ولكن كغيرة من الطغاة لم يتعظ إلى أن واجه سقوطه بفرار من شعبه إلى موسكو، وشاهد بأم عينيه كيف سقطت تماثيل أبيه، ومزقت صوره وداستها الأقدام، وهي تحتفل في 8 ديسمبر بيوم النصر.
القدس العربي

مقالات مشابهة

  • Citizen Sleeper 2 تطرح تساؤلات حول كيفية بقائنا بشرًا في عالم يائس
  • الدفاع السورية تكشف لشفق نيوز خطوات إعادة بناء الجيش ومصير الفصائل المسلحة
  • باسيل: عون أمام تحديات كبيرة أبرزها سوريا وإسرائيل
  • في خطاب مسجل.. مسؤول إيراني كبير يقر بهزيمة كبيرة في سوريا
  • لأول مرة.. السيد عبدالملك الحوثي يكشف عن إنجاز عسكري كبير حققته القوات الأمريكية في البحر الأحمر
  • السيد عبدالملك الحوثي: الأجهزة القمعية للسلطة الفلسطينية تقتدي بالسلوك الإسرائيلي العدواني وهذا أمر مؤسف جدا
  • السيد عبدالملك الحوثي يحذر من مؤامرة جديدة على لبنان
  • عبادة الشخصية في الأنظمة العربية: سوريا نموذجاً
  • مندوب سوريا بمجلس الأمن: نطالب بإلزام إسرائيل بالانسحاب من الأراضى السورية
  • مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا: على إسرائيل وقف انتهاكاتها للأراضي السورية