يواصل معهد بحوث البساتين بوزارة الزراعة للأسبوع السابع على التوالي التدريب الصيفي المجاني لطلاب الجامعات المصرية، في إطار سعى المعهد لإعداد خريج متميز يواكب متطلبات سوق العمل، وتنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وتحت رعاية دكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية وبإشراف دكتور عادل عبد العظيم نائب رئيس المركز.

مضمون البرنامج التدريبي في معهد بحوث البساتين

وصرح دكتور أحمد حلمي مدير المعهد، أن هذا الأسبوع سوف يتم تنفيذ برنامج تدريبي لـ 200 طالب وطالبة من قسمي الإنتاج النباتي، وقسم البساتين من كليات الزراعة لجامعة عين شمس وجامعة القاهرة وجامعة بنى سويف وجامعة بنها وجامعة المنيا و جامعة اسوان وجامعة جنوب الوادي، حيث يضمن البرنامج التدريبي تدريب الطلاب على الأعمال الفنية الزراعية وأعمال المشاتل وعمليات الإكثار بالطرق العادية وبنظام زراعة الأنسجة.

ويضمن أيضا التعريف بدور وزارة الزراعة في تحقيق الأمن الغذائي من خلال المشاريع القومية الزراعية، والتي تتضمن التوسع الأفقي والرأسي في الإنتاج الزراعي.

وتم التعريف أيضا بأقسام ووحدات المعهد البحثية ورؤية وأهداف المعهد ورسالته في تطوير قطاع الزراعة لمواجهة التغيرات المناخية المتطرفة، ومساهمة المعهد في حل بعض المشكلات القومية، لتوفير السلع الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي للمستهلك المصري، وتقليل الاستيراد والحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية، بالإضافة إلى تدريب الطلاب على الأساليب الحديثة في مجال تداول المنتج الزراعي البستاني وكيفية تقليل الفاقد من مرحلة الجمع حتى وصول المنتج للمستهلك.

الهدف من البرنامج التدريبي في معهد بحوث البساتين

وأكد دكتور رمضان محمد وكيل المعهد للإرشاد والتدريب، على أن البرنامج التدريبي يهدف إلى زيادة وعى الطلاب بكيفية التغلب على الآثار المناخية المتغيرة، والآثار السلبية للأوبئة مثل فيروس كورونا والحروب العالمية، إضافة لتدريب الطلاب على الممارسات المعملية الجيدة وكيفية استخدام الأجهزة المعملية بأقسام المعهد المختلفة.

فروع المعهد على مستوى الجمهورية

كما تم التدريب الطلاب بأفرع المعهد المختلفة على مستوى الجمهورية، وهذه الأفرع ما يلي:

«ديوان المعهد وأقسامه المختلفة - أقسام الخضر والنباتات الطبية والعطرية بالدقي - محطة بحوث البساتين بالمنصورة - مزرعة قها - محطة بحوث شندويل- محطة بحوث المراشدة- محطة بحوث كوم امبو - الحديقة النباتية بأسوان».

اقرأ أيضًاوزير الزراعة يبحث مع نظيره الصيني آفاق التعاون الثنائي بين البلدين

وزير الزراعة يؤكد قوة ومتانة العلاقات المصرية الصينية

مدبولي يؤكد ضرورة التوسع في «الزراعة التعاقدية» للسلع الاستراتيجية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأمن الغذائي التغيرات المناخية السلع الاستراتيجية السيد القصير وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وزير الزراعة البرنامج التدریبی

إقرأ أيضاً:

"كاوست" تطلق برنامجها التدريبي حول أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي

أنهت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) استعداداتها لإطلاق برنامجها التدريبي، حول أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي، ويستهدف متخصصي العلوم والهندسة بالجامعات السعودية لحاملي درجة البكالوريوس المتفوقين، أو الذين أوشكوا على إتمامها.
ويستمر برنامج "آلات-كاوست التدريبي للذكاء الاصطناعي" الذي تم تصميمه بالتعاون مع شركة "آلات" التابعة والمملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة لمدة ثمانية أسابيع، وتركز على قيادة التحول في الصناعات العالمية كالإلكترونيات والصناعات المتقدمة؛ وإكساب المشاركين المعرفة لمفاهيم وأدوات التعلم الواسع في هذا المجال الهام؛ فيما سيتم اختيار المتقدمين المؤهلين من قبل لجنة مشتركة من الجهتين.معسكرات تدريبية
أخبار متعلقة بريدة.. جراحة ناجحة تنهي معاناة مريض من فطريات الجيوب الأنفيةضبط 659 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر في منطقة جازانكما يتضمن برنامج "آلات-كاوست التدريبي للذكاء الاصطناعي" معسكرات تدريبية وتدريبًا في جامعة أكسفورد، والعمل على تجهيز المشاركين للتعامل مع مشاريع الذكاء الاصطناعي المتعلقة بالرؤية الحاسوبية والتعلم المعزز، والإسهام في الأبحاث، وتطبيق معرفتهم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العالم الواقعي.
أوضح مدير أكاديمية "كاوست" الدكتور سلطان البركاتي أن هذا البرنامج يصب في تعزيز المسيرة التعليمية للطلاب المتميزين وتعميق فهمهم للتقنيات المتطورة؛ كالذكاء الاصطناعي والرؤية الحاسوبية والروبوتات، وتأهيلهم ليكونوا رواداً وقادة قادرين على مواجهة تحديات العالم الواقعي؛ مضيفاً أن هذه الشراكة دليل صادق على الإسهام في تنمية القدرات الفكرية وتعزيز التعاون الدولي، مما يرسخ لجيل جديد من القادة الذين سيقودون التغيير الإيجابي والتحول على نطاق عالمي.
كما بين الرئيس التنفيذي لشركة "آلات" أميت ميدا؛ أن هذا البرنامج التدريبي يغطي مجموعة واسعة من المواضيع، بدءًاا من التقنيات المتقدمة في الرؤية الحاسوبية إلى أحدث ما توصل إليه العلم في مجال التعلم المعزز والروبوتات؛ منوهاً بأن البرنامج يعتبر مثالاًا ممتازاًا لبناء قادة الغد، حيث سيكتسب المشاركون خبرة عملية في أدوات الذكاء الاصطناعي المبتكرة والديناميكية؛ مما يعدهم بشكل مثالي لمواجهة تحديات الذكاء الاصطناعي في العالم الواقعي.

مقالات مشابهة

  • «كاوست» تطلق برنامجها حول أحدث «تقنيات الذكاء»
  • برنامج تدريبي حول المشاريع البحثية بشمال الباطنة
  • "بحوث الصحة الحيوانية" يستقبل وفد خبراء الهيئة القومية لسلامة الغذاء
  • "كاوست" تطلق برنامجها التدريبي حول أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • معهد الفلك يعلن موعد أول أيام العام الهجري الجديد
  • معهد الفلك يعلن غرة شهر المحرم لعام 1446
  • معهد الفلك: الأحد 7 يوليو المقبل.. بدء العام الهجري الجديد 1446
  • بحوث الصحة الحيوانية يستقبل وفدًا رفيع المستوى من منظمة الفاو
  • بحوث الصحة الحيوانية يستقبل وفد رفيع المستوى من منظمة الفاو
  • تخريج الدفعة الأولى من البرنامج التدريبي الوطني على رأس العمل للمساعدين الصحيين