موقع 24:
2024-07-04@00:03:23 GMT

ترامب في عين العاصفة

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

ترامب في عين العاصفة

يدافع ترامب عن نفسه كما في كل مرة معتبراً أن هذه الاتهامات سخيفة


لائحة اتهامات جديدة وجهت إلى دونالد ترامب هي الرابعة في سلسلة القضايا التي بات يواجهها الرئيس الأمريكي السابق، لكنها تبدو الأخطر والأكثر جدية من حيث الدلائل والمؤشرات التي تجمعت بشأن محاولته قلب نتيجة انتخابات عام 2020 في ولاية جورجيا التي فاز فيها خصمه الديمقراطي جو بايدن.

. ما يضعه بالفعل في عين العاصفة.

الأهم والأخطر، بعد الاتهامات في الدعاوى الجنائية السابقة المرفوعة ضد ترامب هذا العام، هي القضية المرفوعة في ولاية جورجيا باعتبارها شكلت العنصر الحاسم في تلك الانتخابات، ولأنها تتمتع بقوانين خاصة أكثر شفافية من النظام الفيدرالي، تتيح بث القضية عبر التلفزيون من الجلسة التمهيدية الأولى، ما قد يؤدي إلى أول محاكمة متلفزة لرئيس سابق في التاريخ الأمريكي.

في جورجيا تم توجيه 10 تهم إلى ترامب تتعلق بالضغط على مسؤولين عن الاقتراع، وإلى 18 من كبار مساعديه، وأمهلوا جميعاً 10 أيام، أي حتى 25 أغسطس الحالي، للمثول أمام القضاء في الولاية. وقالت المدعية العامة التي تُحقق في الملفّ فاني ويليس منذ عام 2021، إنها تريد أن تتم المحاكمة في هذه القضيّة «في غضون 6 أشهر». وتبرز من بين الاتهامات، مكالمة هاتفية أجراها ترامب مع مسؤولين في الولاية طلب منهم فيها «إيجاد» الأصوات اللازمة لقلب هزيمته أمام الديمقراطي بايدن في تلك الولاية. وبحسب المحللين، يتوقع أن يتم تقديم اتهامات بشأن مخطط لإرسال شهادة مزيفة عن فوزه المزعوم في جورجيا إلى الكونغرس، وكذلك بشأن شهادة زور أدلى بها مساعدون لترامب عن تزوير الانتخابات. كما يتوقع أن تتضمن عرضاً للمضايقات التي تعرض لها بعض موظفي الاقتراع والوصول إلى بيانات حساسة من مكتب انتخابات في مقاطعة ريفية جنوبي أتلانتا غداة أحداث الكابيتول عام 2021.

وبحسب المحللين القضائيين، ثمة قانون في جورجيا يستخدم عادة ضد رجال العصابات، على خلفية الابتزاز والمنظمات الفاسدة يعرف اختصاراً باسم «ريكو»، لكنه يتيح للمدعية العامة استخدامه ضد ترامب والمتهمين معه في قضية واحدة، باعتبار أن هنالك عدداً من المتهمين مارسوا سلوكاً غير قانوني لقلب نتائج الانتخابات في جورجيا. والأسوأ أن حتى لو انتُخِب، لن يتمتع ترامب في جورجيا بأي من السلطات التي يتمتع بها الرؤساء في النظام الفيدرالي لإصدار عفو عن النفس أو جعل المدعين يسقطون القضايا.
بطبيعة الحال، يدافع ترامب عن نفسه، كما في كل مرة، معتبراً أن هذه الاتهامات «سخيفة»، وأن هناك مؤامرة ديمقراطية لمنعه من الوصول إلى البيت الأبيض، عن طريق القضاء، بعدما أثبتت استطلاعات الرأي تفوقه على كل منافسيه الجمهوريين، وعلى بايدن نفسه. ولم يتردد في دعوة مسؤول انتخابات سماه بالاسم ووصفه ب «الفاشل» إلى عدم الإدلاء بشهادته أمام هيئة المحلفين الكبرى. لكن هل ينجو ترامب، هذه المرة، من محاكمة يبدو أنها أعدت بإحكام ولديها من الدلائل ما يكفي لإدانته أمام حزبه وأنصاره والشعب الأمريكي، وما الذي سيحدث في تلك الحالة، سؤال سيظل برسم التطورات المقبلة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني محاكمة ترامب فی جورجیا

إقرأ أيضاً:

بالأرقام.. هذا تأثير المناظرة على حظوظ بايدن أمام ترامب

كشفت استطلاعات رأي داخلية أجرتها حملة الرئيس الأميركي جو بايدن، أن حظوظه في انتخابات الرئاسة تراجعت بعد المناظرة أمام منافسه المرشح الجمهوري دونالد ترامب، الأسبوع الماضي. وحسب مذكرة أرسلت إلى موظفي الحملة فقط، وسلطت عليها الضوء صحيفة "بوليتيكو" الأميركية، اليوم الأربعاء، فإن استطلاعات الرأي أشارت إلى حصول بايدن على 43 بالمئة في انتخابات الرئاسة قبل المناظرة، ثم تراجعها إلى 42 بالمئة بعدها.

أما ترامب، الذي كشفت الاستطلاعات حصوله على 43 بالمئة أيضا قبل المناظرة، فارتفعت حظوظه بعدها بنسبة 0.2 نقطة مئوية.

والمذكرة جزء من جهد أكبر يهدف إلى تهدئة المخاوف داخل حملة بايدن، وتأتي وسط أزمة يعيشها الرئيس بعد المناظرة التي وصف أداؤه خلالها بالكارثي، مما أثار دعوات من داخل الحزب الديمقراطي لانسحابه من السباق.

وجاء في المذكرة: "سنرى بعض استطلاعات الرأي، ونريد منكم جميعا أن تسمعوا منا ما نعرفه داخليا وما نتوقعه خارجيا. استطلاعات الرأي صورة لحظية ويجب أن نتوقع جميعا أن تستمر في التقلب. سيستغرق الأمر بضعة أسابيع، وليس بضعة أيام، للحصول على صورة كاملة للسباق".

وأظهر استطلاع صدر الأسبوع الماضي تقدم ترامب بنسبة 6 نقاط مئوية بين الناخبين المسجلين و3 نقاط بين الناخبين المحتملين على المستوى الوطني، وهي أفضل نتيجة للرئيس السابق منذ أشهر.

وبدأت استطلاعات الرأي بالفعل في إظهار كيف تسبب أداء بايدن في المناظرة في انخفاض الدعم لحملته لإعادة انتخابه.

وكشف استطلاع رأي آخر أجرته شبكة "سي بي إس" الإخبارية ونشر الأربعاء، تقدم ترامب بمقدار 3 نقاط مئوية في الولايات المتأرجحة، ونقطتين على المستوى الوطني.

كما وجد استطلاع داخلي مسرب، أجري بعد 72 ساعة من المناظرة ونشرته صحيفة "بوك نيوز"، الثلاثاء، أن بايدن عانى "أكبر انخفاض في شعبيته خلال أسبوع واحد، منذ ما يقرب من 3 سنوات".  

مقالات مشابهة

  • بالأرقام.. تأثير المناظرة على حظوظ بايدن أمام ترامب
  • بالأرقام.. هذا تأثير المناظرة على حظوظ بايدن أمام ترامب
  • توماس فريدمان: هذا هو السؤال الذي ينبغي لبايدن أن يطرحه على نفسه
  • بايدن: لهذا كانت مناظرتي فاشلة أمام ترامب
  • بايدن: لهذا كانت مناظرتي كانت فاشلة أمام ترامب
  • كدت أنام .. بايدن يكشف عن سبب ضعف أدائه في المناظرة الرئاسية أمام ترامب
  • عاجل - "كدت أنام".. بايدن يكشف عن سبب ضعف أدائه في المناظرة الرئاسية أمام ترامب
  • بايدن يكشف سبب سوء أدائه في المناظرة أمام ترامب
  • بايدن يفسر سبب سوء أدائه في المناظرة أمام ترامب
  • ترامب: بايدن سيدفع ثمنا باهظا لاستخدامه "النظام القضائي" سلاحا