تواصل مطرانية الأقباط الأرثوذكس في الوادي الجديد وتوابعها، نشاطها الروحي المكثف بمناسبة فترة نهضة صوم العذراء، فعاليات الإسبوع الثانِ بمقرها على مدار 15 يومًا. 

الأنبا ارسانيوس أسقف الوادي الجديد 


ترأس نيافة الأنبا أرسانيوس أسقف الايبارشية،  طقوس رفع بخور عشية  بكنيسة السيدة العذراء مريم بمشاركة لفيف من الأباء كهنة  الكنيسة والقمص أرسانيوس ثابت، كاهن كنيسة الشهيد العظيم مارفام الجندي بابيارشية أبنوب.


وعقب صلاة رفع بخور عشية قدم فريق كورال "الحمامة الحسنة" بعض الترانيم الروحية عن سيرة السيدة العذراء مريم كما ألقى القمص  ارسانيوس كلمة روحية بعنوان "لأنك حينئذ تتلذذ بالقدير وترفع إلى الله وجهك" (أي ٢٢ : ٢٦) .

الأنبا ارسانيوس أسقف الوادي الجديد الأنبا ارسانيوس أسقف الوادي الجديد الأنبا ارسانيوس أسقف الوادي الجديد 


يُذكر تاريخ صوم العذراء أنه يعود إلى زمن الأباء الرسل حين عاد توما الرسول من مهمة نشر المسيحية بالهند  -حسب ماورد في الكتب الكنسية- وسأل الجميع عن السيدة العذراء، فأخبروه إنها قدمات، فطلب أن يرى أين دفنت، وحين ذهب إلى القبر ليمجدوا جسدها، فطمئن الجميع وأخبرهم أنه رأي الجسد صاعدًا، فصاموا في مطلع شهر مسرى حتى يوم 15 مسري، وتخصص من بعد هذه الواقعة يوم 16 من مسرى عيدًا للعذراء، وينضم إلى التذكار الشهري للبتول الذي يقام  21 من كل شهر بالتقويم القبطي. 

الأنبا ارسانيوس أسقف الوادي الجديد 


يسمح في هذه الفترة بتناول الأسماك باعتباره من أصوام الدرجة الثانية، ولكن هناك البعض يمتنع عن أكل الأسماك، ويمتنع الصائمون عن تناول اللحوم، ويكتفون بتناول المأكولات النباتية واستخدام الزيت فقط، أو إعداد وجبة يعرف بـ "الدقة" تكون مكونة من "السمسم والملح والبهارات المطحونة"، إلى جانب الوجبة الشهيرة التي تعود إلى العصر الفرعوني ويعتمد الاقباط اعدادها في هذا الصوم وتعرف بـ"الشلولو" وهى عبارة عن ملوخية ناشفة" ويضاف إليها الماء البارد بالإضافة إلى الثوم والبصل النيء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نهضة صوم العذراء مريم

إقرأ أيضاً:

انقلاب شاحنة بترول وإصابة قائدها في الوادي الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انقلبت شاحنة بترول، اليوم الأربعاء، على الطريق الواصل بين محافظة أسيوط ومدينة الخارجة في محافظة الوادي الجديد.

تلقى اللواء محمد أبو الليل، مدير أمن الوادي الجديد، إخطارًا من إدارة شرطة النجدة يفيد بوصول مصاب في حادث مروري لمستشفى الخارجة التخصصي.

تبين انقلاب شاحنة بترول تابعة لمصر للبترول بمنطقة الكيلو 90 بطريق " الخارجة – أسيوط"، أسفر عن إصابة قائد الشاحنة وهو حنفي محمود حسن، 54 عامًا، من محافظة أسيوط، وتبين أن الشاحنة فارغة من المواد البترولية.

انتقلت سيارات الإسعاف والإطفاء لموقع الحادث، ونقلت المصاب لمستشفى أسيوط الجماعي، فيما تواصل إدارة المرور بالتعاون مع الوحدة المحلية لمركز الخارجة، رفع آثار الحادث من الطريق وإعادة الحركة المرورية لطبيعتها بالطريق.

تحرر محضر بالحادث، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

 

مقالات مشابهة

  • الأنبا بضابا يترأس قسمة صوم الآباء الرسل الأوائل.. شاهد
  • القمص سمعان راتب يترأس أنشطة الأقباط بمناسبة "صوم الرسل".. شاهد
  • الأنبا رافائيل يفتتج نهضة "الرسل الأوائل" بكنيسة القديسين في الإسكندرية
  • الأنبا تكلا يترأس فعاليات صوم الرسل بكاتدرائية مارجرجس بدشنا
  • أبرز فعاليات الأنبا فيلوباتير بكنيسة مارجرجس بتامبا فلوريدا..شاهد
  • شاهد.. تفاصيل فعاليات مهرجان العلمين 2024
  • صور | نشوب حريق بمزرعة نخيل وإخماد آخر في الوادي الجديد
  • انقلاب شاحنة بترول وإصابة قائدها في الوادي الجديد
  • فعاليات متنوعة للأطفال في مهرجان العلمين الجديدة (شاهد)
  • مقتل 116 في حادث تدافع بمناسبة دينية شمال الهند (شاهد)