شن الجيش السوداني، صباح اليوم الخميس، قصف مدفعي على مواقع يتمركز فيها مقاتلو قوات الدعم السريع جنوب شرقي الخرطوم، فيما أكد شهود عيان سماع دوي انفجارات قوية ومتتالية في العاصمة.

 

النائب محمد الصالحى يثمن جهود مصر ودول جوار السودان لمعالجة الأزمة اجتماع أديس أبابا.. القوى المدنية تقدم خارطة طريق للحل السياسي في السودان

كما سُمعت أصوات إطلاق النار من أسلحة متوسطة وخفيفة بأحياء وسط وشرق أم درمان بالقرب من محيط جسر شمبات الرابط بين الخرطوم بحري وأم درمان.

وأفادت مصادر محلية بأن الترقب والحذر يسودان أرجاء مدينة كادوقلي بولاية جنوب كردفان بعد احتدام المواجهات وإعلان الجيش السوداني صد هجمات شنتها قوات الحركة الشعبية.

 

وفي مدينة نيالا بولاية جنوب دارفور أفادت مصادر صحفية باندلاع معارك طاحنة وتبادل القصف المدفعي بين الجيش والدعم السريع صباح الخميس بأحياء وسط المدينة.

قال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار، في كلمة أذاعها التلفزيون الرسمي، الثلاثاء، إن الوضع في السودان يجعل تشكيل حكومة لتسيير شؤون الدولة أمرا ضروريا، مضيفا أن تعدد مبادرات السلام له مردود سلبي.

 

وأكد العقار أن السودان لا زال يمر باختبار كبير يهدد أمنه واستقراره مالم تتوحد كلمة وإرادة أبنائه لوضع مصلحة البلاد أولا بعيدا عن أي مطامع ذاتية أو سياسية.
وأشار إلى أن خارطة الطريق لحل الازمة تبدأ بالتوصل لوقف إطلاق نار بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وتحديد مواقع لتجميع قوات الدعم السريع بعيدا عن المناطق المدنية للفصل بين القوات والالتزام بعدم تعريض المواطنين لخطر الاقتتال وذلك حتى تكتمل عملية وضع إجراءات خارطة طريق الترتيبات الامنية لتلك القوات.


وأضاف أن طريق الانتخابات التي تقوم على أساس الدستور واختيار الشعب السوداني لقيادته يجب أن يكون هو الطريق الوحيد لتولي مقاعد الحكم ومسؤولية البلاد.
ودعا العقار إلى أن القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري في السودان الثلاثاء بوقف جميع أنواع الانتهاكات التي نتجت عن الحرب في البلاد فورا، وإجراء تحقيق مستقل حولها.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السودان الجيش السودانى الدعم السريع حرب السودان الخرطوم

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني يعلن استرداد منطقة جديدة بأم درمان

 

أعلن الجيش السوداني عن انتصارات جديدة لقواته في مدينة أمدرمان وتكبيد قوات الدعم السريع خسائر في العتاد و الأوراح.

الحرطوم ــ التغيير

قال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية العميد  د.نبيل عبدالله، إن أمدرمان حي الدوحة  خالية من التمرد، و أكد أنه تم  استلام 3 عربات قتالية “كروزر” ومدرعة صرصر وعدد كبير من القتلى في عمليات تمت اليوم الثلاثاء.

و عرض الجيش فيديو يظهر الغنائم التي تم استلامها من مليشيا الدعم السريع.

ومنذ مطلع  مارس الماضي حقق الجيش السوداني،  اختراقًا جديدًا، في حرب الشوارع التي يخوضها ضد  الدعم السريع في وسط وجنوب مدينة أم درمان غربي العاصمة الخرطوم.

وسيطر الجيش على مقر محلية أم درمان الواقعة في تقاطع شارعي الموردة والعرضة وعلى مقر  الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون التي تسيطر عليها مليشياالدعم السريع منذ اليوم الأول للحرب في منتصف أبريل الماضي. كما أحكم قبضته على محليتي أمدرمان القديمة وكرري .

وقال الجيش السوداني إن قواته عازمة على المضي قدماً في تطهير “الجزء اليسير” المتبقي من مدينة أم درمان.

وكان قد أعلن الجيش السوداني في وقت سابق سيطرته على منطقة كبري ود البشير بمدينة أم درمان في العاصمة الخرطوم، وذلك بعد ساعات من إعلان قوات الدعم السريع تحقيق انتصارات كبيرة في المنطقة واسترداد الكبري.

واندلع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على نحو مفاجئ في منتصف أبريل 2023م بعد أسابيع من التوتر بين الطرفين بينما كانت الأطراف العسكرية والمدنية تضع اللمسات النهائية على عملية سياسية مدعومة دولياً، ومع اقتراب الحرب من إكمال العام شهدت أم درمان تقدماً للجيش في عدة محاور.

وظل الطرفان منذ اندلاع الحرب يتبادلان ادعاءات السيطرة والتقدم الميداني دون توافر إمكانية التحقق من صحة ما يبثانه من معلومات من مصادر مستقلة في ظل الاشتباكات وانعدام الأمن وانعدام شبكة الاتصالات والإنترنت في بعض المناطق.

الوسومالجيش الدعم السريع حي الدوحةـ أم درمان

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يحدد 4 شروط للتفاوض مع الدعم السريع
  • شاهد.. الجيش السوداني يعلن تحرير 20 امرأة في أم درمان
  • الجيش السوداني يعلن استرداد منطقة جديدة بأم درمان
  • خارجية السودان تتهم الدعم السريع بقتل 40 مدنيا بولاية سنار
  • الانتحار السوداني ... متى يتوقف وكيف؟!
  • اتهامات متبادلة بين الجيش والدعم السريع بتفجير جسر في الخرطوم وقتلى بالفاشر
  • حرب السودان.. تدمير جسر الحلفايا الرابط بين بحري وأم درمان
  • الجيش السوداني يتهم الدعم السريع بتدمير جزء من جسر رئيسي في الخرطوم   
  • ما حقيقة زيارة قائد الجيش السوداني لجبهات القتال في ولاية سنار؟
  • الجيش السوداني يعلن القتال في سنجة وسط البلاد وسط موجة نزوح