الوطن:
2025-02-11@20:38:03 GMT

تفسير حلم انشقاق السماء لابن سيرين.. «رزق وفير وخير»

تاريخ النشر: 6th, December 2024 GMT

تفسير حلم انشقاق السماء لابن سيرين.. «رزق وفير وخير»

حلم انشقاق السماء من أكثر الرؤى التي تراود الكثيرين في منامهم، لأنه أمر سيحدث يوم القيامة، وتختلف دلالاته حسب تفاصيل الحلم وملابساته، ولهذا نستعرض تفسير حلم انشقاق السماء، وفق ما ذكره العالم ابن سيرين في كتابه «تفسير الأحلام».

تفسير حلم انشقاق السماء لابن سيرين

فسر ابن سيرين رؤية انشقاق السماء في المنام، ثم سقوط شيء من السماء إلى الأرض، بأنه دليل على فك كرب وإزالة هم الرائي، وإذا رأى الشخص أن السماء انشقت ثم صعد إليها فدخلها، كان ذلك دليلا على الرضا من الله سبحانه وتعالى، ومن رأى أن هناك نورًا في السماء بعدما انشقت، دل ذلك على أنه شخص يتجنب المعاصي وعليه الاستمرار في هذا الطريق حتى ينال رضا الله سبحانه وتعالى.

تفسيرات مختلفة لرؤية انشقاق السماء

ومن رأى أن السماء انشقت صعد إلى السماء الثانية، فذلك دليل على أنه دليل على صلاح الرائي وحُسن خاتمته، ومن رأى أنه في السماء الثالثة فيبُشر بالخير والثرى والغنى والرزق الكثير، ومن رأى أنه في السماء الرابعة نال ملكًا وسلطة وهيبة، ومن رأى أنه في السماء الخامسة نال الرزق والخير والرفعة، ومن رأى أنه صعد إلى السماء السادسة، كان ذلك دليلًا على قرب تحقيق إنجازات مهمة في حياته، ومن رأى أن السماء انشقت ودخل إلى السماء السابعة كان ذلك دليلًا على حدوث الخير وعموميته في المنزل.

تفسير حلم انشقاق السماء وخروج النور

ومن رأى أن السماء خرج منها نور دل على هداية أهل ذلك المكان، وإن خرج ظلام دل على ضلالهم، لقوله تعالى: «والسماء ذات الحبك»، وقوله «والسماء ذات البروج»، ومن رأى أن السماء انشقت وسقط منها عدو يُعتبر إنذار بوجود صعوبات وتجارب غير مواتية ستواجهه في المستقبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ومن رأى أنه تفسیر حلم فی السماء ذلک دلیل

إقرأ أيضاً:

في تفسير التعذيب في محاكم التفتيش الأسدية

إن أعظم الكنوز الوجودية ليس الذهب والفضة واللآلئ والدرر، ليس الذهب الأبيض ولا الأسود ولا الأصفر، إنما هو الإنسان، تقول عبارة ماركسية شهيرة صيغت صياغة اقتصادية: الإنسان أكبر رأسمال. أما المؤمنون، فيروون هذا الحديث الشريف في قدر الإنسان وشرفه على سائر المخلوقات: "لما نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الكعبة، قال: مرحبا بك من بيت، ما أعظمك، وأعظم حرمتك! وللمؤمن أعظم عند الله حرمة منك"، وشتان بين العبارتين مبنى ومعنى، لكنْ كلاهما تعظمان الإنسان وتشرفان حرمته.

كان روبنسون كروزو في راوية دانيال ديفو التي اعتُبرت إنجيل الغرب الاستعماري، قد وجد نفسه وحيدا في الجنة، وكان أكبر محاصيله، ليس زراعة القمح ولا استئناس الماعز ورعاية الدجاج، وعدّ الأيام (الهيمنة على التاريخ)، إنما استرقاق فرايدي استرقاقا ناعما بذريعة تخليصه من القتل. وجمعة (فرايدي) اسم إسلامي، ويمكن أن يتأول الباحث، فيجد في روايته مثلية مبكرة، ومضمرة، اختار المؤلف ذكرا وليس أنثى في جنة روبنسون كروزو المشتهاة.

وكان حافظ الأسد كروزو سوريا، قد تسنم زمام السلطة العامة، في سوريا بالمكر والكيد والتآمر، فوطّأ له الغرب البلاد والأكناف والأكتاف، وقال له: احمِ لنا إسرائيل، وصنها، وحافظ عليها وافعل ما شئت بالشعب السوري، فحوّل سوريا إلى معتقل ومستعمرة عقاب، بل إن بعض معتقلات أمريكا اللاتينية المفتوحة، وهي قرى محصورة، أكثر حرية من سوريا، بل إن غزة كانت قبل حرب طوفان الأقصى أكثر حرية من سوريا بمراحل، لكن السؤال الذي يحير العقلاء هو ما سبب هذا الغلو والإفراط في التعذيب والتنكيل بالمعتقلين في معتقلات الأسد الرهيبة، وقد استحوذ على كل ثرواتها، وهي ثروات عظيمة، من بر وبحر وسماء، وتاريخها؟ وكانت غاية الأسد الأساسية هي روح السوري العظيم ولحمه وعظمه، وأهل الشام قوم أعزّة، فحوّلهم إلى مستعبَدين، أسرى الخبز والبطاقة التموينية، التي رُقيتْ فصار اسمها البطاقة الذكية في عصر الابن.

لا يقدم كتاب بيرنهارت هيرودوت "تاريخ التعذيب" تفسيرا شافيا للتعذيب، وإن التعذيب الأسدي لم يُر مثله إلا في محاكم التفتيش، فلم يكن في محاكم التفتيش اغتصاب أطفال كالتي في معتقلات الأسد، أما تفسير التعذيب بالعلل والأمراض مثل السادية، فهي علل فردية تصيب الأفراد، فهل يعقل أن تصاب فئة كلها بوباء السادية؟ في الغالب الأعم أن أسباب التنكيل في معتقلات الأسد هي:

- الانتقام، فالعلويون يعتقدون أن إقطاع السنّة ظلموهم وألجؤوهم إلى الجبال، وسبوا نساءهم واسترقوهن، فانتقموا من الفلاحين والإقطاع جميعا.

- إنَّ الأسد ادّعى الربوبية من غير جهر وإعلان، إنما بالشعارات، ولا يحل ربٌّ مكان رب إلا بقتل رب المربوبين أو استعبادهم، فلا يجتمع سيفان في قراب واحد، ورب أهل الشام هو الله، والله لا يُقتل، لذلك كان الأسد يعتقل ويعذب، فيقرُّ المعتقل بما يريد منه السجان، لكن السجان الجلاد لم يكن يقتنع بردة السوري عن دينه، فيقتله كل يوم. والقتل هو مقلوب الخلق، والخلق من خصائص الآلهة والأرباب، وفي قصة نمرود أنه عفا عن محكومين بالقتل، وعدّ ذلك إحياء لهم.

يبين فيلم العار المصري (إخراج علي عبد الخالق وكتابة محمود أبو زيد) أن الحاج عبد التواب كان يتاجر بالمخدرات، ويسوغ تجارته المحرمة شرعا بأنها نباتات. ويروي فيلم البريء المصري (عاطف الطيب ووحيد حامد) أنّ الدولة تجند العساكر الأبرياء والجهلة لتعذيب أشرف أبناء الوطن وأطهرهم، مدعية أنهم أعداء الوطن. ويظهر فيلم "Pierre point" (العشماوي أو الشنّاق الأخير)، وفيلم الأيرلندي (روبرت دينيرو وإخراج سكور سيزي)، أن المرء يمكن أن يعتاد القتل، ويستمرئ الذبح، فيصبح فعلا معتادا مثل إشعال سيجارة، ومن حام حول الحمى أوشك أن يقع فيه. وتبين لنا قصة عزيز نسين في قصة البرطمة العميقة أن تناول لعقة عسل مغشوش، تصيب البلدة كلها بوباء البرطمة!

إن فيلم جسر على نهر كواي (بالإنجليزية: The Bridge on the River Kwai) ‏وهو فيلم بريطاني من إخراج دافيد لين وإنتاج سام سبيغل عام 1957 استنادا إلى رواية كتبها بيير بول تحمل نفس العنوان، يروي قصة عبودية الإنسان، وهي أن ضابطا مهندسا أسيرا لدى اليابانيين أخلص في بناء جسر سيسير عليه اليابانيون لاحتلال بلد الضباط المهندس الأسير إلى أن يقنعه زملاؤه بتدميره!

- نضيف إلى المنفعة التي ينتفع بها الجندي من رضا قادته عنه، وشعوره بالوطنية الكاذبة، ومتعةَ الصيد والتسلية إلى ما سبق.

لم يدّع حافظ الأسد الربوبية علنا، واعتذر إعلامه مرة عن إحاطة مجموعة من الطلائعيات به والانحناء له، على شكل سوار، فقال: إن الأمر تحية، وليس عبادة، لكن تصرفاته وسلوكه كان سلوك الفراعين، وشعاراته تؤلهه مثل شعار: إلى الأبد؛ المعتقلات جحيمه، والعيش في ظل فردوسه.

لقد ابتدع الأسد، أبا وابنا، فنا ثامنا هو فن تعذيب الكافرين به. استطاعت أمريكا نزع الألوهية عن إمبراطور اليابان، وهو أكرم وألطف وأكرم من الأسد، بقنبلتين نوويتين، ونحو مائة ألف قتيل، وتدمير مدينتين، أما الأسد، فلم ينزع السوريون ألوهيته إلا بنحو مليون شهيد، وتدمير عشرات المدن والقرى، ومئات الآلاف من الأيتام والأرامل والثكالى.

تبيّن تجربة سجن ستانفورد أن فريقا من طلاب جامعة ستانفورد، أخلص في عداوة الفريق الخصم في لعبة عرفت باسم اختبار ستانفورد، وهي لعبة عسكر وحرامية، فكيف لا يظلم فريق رضع عداوة الفريق الخصم منذ ألف سنة أو أزيد، وقد استولى على سلطة لا يستحقها بالمكر والحيلة، وقد تحولت الأوطان إلى سجون، واللعب إجباري، وعلى الطالب أن يختار أحد النجدين: إما قاتل وإما مطلوب، والمخيّر يختار أيسر الخيارين عادة.

x.com/OmarImaromar

مقالات مشابهة

  • جمعية "علوم الفلك": كوكب الزهرة يتألق في يوم الحب بلمعان استثنائي
  • تفسير حلم إعطاء المال لشخص معروف
  • تفسير حلم أخذ أموال من المتوفي
  • تفسير قوله تعالى قد نرى تقلب وجهك فى السماء.. علي جمعة يوضح
  • نصر أم هزيمة؟ .. تفسير رؤية ركوب الحصان في المنام
  • ظاهرة فلكية تزين السماء اليوم.. هل يمكن رؤيتها بالعين المجردة؟
  • تفسير حلم تنظيف المطبخ في المنام
  • في تفسير التعذيب في محاكم التفتيش الأسدية
  • تفسير حلم الملابس الممزقة في المنام
  • دعاء المطر.. بـ 3 كلمات تفتح لك أبواب السماء وتسأل تعطى