يتمسك أهالى مطروح خاصة البدو، بالعديد من الموروثات التراثية والتقليدية من بينها الزى التقليدى الذى يتسم بخصوصية بين بوادى مصر، إلى جانب الأناقة التى زادت مع التطور واستخدام خامات باهظة الثمن فى صناعة الملابس المختلفة.

السيسي يدعو أهالي مطروح للعمل في مشروعات الدلتا وتوشكى وشرق العوينات

ويحرص أبناء مطروح على ارتداء الزى البدوى فى مختلف المحافل والمناسبات، باعتباره من مظاهر التميز والافتخار بالتراث والأصول الرصينة.

جولة السيسي في مطروح

وخلال جولة الرئيس عبد الفتاح السيسي بمدن مرسى مطروح والسلوم وسيوة وسيدي براني، التقى أهالي المحافظة في حالة من البهجة والسعادة سيطرت على اللقاء.

وزاد من البهجة ارتداء الأهالي من شباب وأطفال ومشايخ الزي التراثي للمدينة البدوية، والذي يحمل بين طياته الكثير من عادات وتقاليد وتاريخ البدو.

الزي التقليدي لأهل مطروح

ويعد الزي التقليدي لأهل مطروح هو جزء لا يتجزأ من تاريخ وتراث البلد، وتطور على مر العصور، ويصنع على يد ترزي مختص به، خاصة أنه قديمًا كان البدوي يصنعه بنفسه من قماش أطلق عليه البيسة، يرتدي فوقها الجبيرة وهي عبارة عن قطعة من القماش لها حزام يعلق فوق الكتف الأيسر فقط.

وقديمًا كان الزي المطروحي عبارة عن "الملف" الذي يتكون من قطعتين من الصوف المطرز يدوي وهو عبارة عن "سدرية" بدون أكمام لارتدائها في الصيف، وأخرى بأكمام من أجل ارتدائها في فصل الشتاء، يتم ارتدائها فوق الثوب، والقطعة الأخرى عبارة عن بنطلون واسع يتم ارتداؤه أسفل الثوب.

مفهوم زي الجرد لأهل مطروح

ويرتدي أهالي مطروح "الجرد" وهو قطعة كبيرة من القماش مصنوعة من الصوف أبيض اللون، يرتديها البدوي فوق الزي الكامل، وتتوارثها الأجيال، فضلا عن أن صناعته تتم يدويًا، وهو نوعان؛ أحدهما جرد رقيق للصيف، والآخر جريدي ثقيل للشتاء.

وأطلق على طريقة ارتداء الجرد مصطلح "تشميل"، ويتمسك الكثير من شيوخ مطروح بارتداء الجرد، تحديدًا في المناسبات الرسمية والخاصة، وذلك مصاحبًا لارتداء خاتم فضة.

وكان يحرص الرجل المطروحى قديمًا على ارتداء خاتم فضى فى خنصر يده اليمنى، وما زال البعض متمسكًا بهذه العادة حتى الآن.

الجبيرة والقبور

وكان البدوى يرتدى فوق الثوب "الجبيرة" وهى محفظة من القماش لها حزام يعلق فوق الكتف الأيسر وتلف من تحت الإبط الأيمن ويرتدى أيضًا "القبور"، وهو جراب للمسدس معلق بنفس طريقة الجبيرة، وما زال بعض كبار السن يرتدون الجبيرة والقبور، وإن سلمنّا بشبه اختفاء هاتين القطعتين من الزى المطروحى المعاصر.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أهالي مطروح الرئيس السيسي مطروح عبارة عن

إقرأ أيضاً:

أستاذ تخطيط عمرانى: رفع جودة حياة المواطن المصري هدف أساسي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور سيف الدين فرج، أستاذ التخطيط العمراني، إن القيادة السياسية لديها استراتيجية عمرانية هدفها الأساس رفع جودة حياة المواطن المصري لكل فئات المجتمع.

وأضاف سيف الدين فرج، خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، أن وجود المسكن وتوافره لجميع الطبقات الاجتماعية المختلفة  سواء محدودي الدخل أو المتوسط وحتى الفاخر لها نصيب على أجندة القيادة السياسية، متابعًا أن الحكومة توفر  داخل أي مكان في مصر  إسكان كهدف أساسي من أهداف القيادة السياسية لتحقيق الإستقرار والأمان للمواطن المصري.

وأشار أستاذ التخطيط العمراني، إبى أن الدولة أطلقت مبادرة "سكن لكل المصريين" التي تخاطب فئة محدودي ومتوسطي الدخل من خلال توفير وحدات سكنية على نموذجين، الأول مساحته 75 مترا، وهو عبارة عن غرفتين وصالة ومطبخ وحمام، والثاني 90 متر، وهو عبارة عن 3 غرف وصالة ومطبخ وحمام، موضحًا أنه  يغطي محافظات عديدة في مصر وسيجرى تسليم الوحدات كاملة التشطيب بهدف تقليل التكاليف على المواطن.

مقالات مشابهة

  • أستاذ تخطيط عمرانى: رفع جودة حياة المواطن المصري هدف أساسي
  • عاجل.. تشكيل باريس سان جيرمان الرسمي أمام آرسنال في دوري أبطال أوروبا
  • تشكيل الهلال الرسمي أمام الشرطة العراقي في دوري أبطال آسيا للنخبة
  • دعاء لأهل لبنان.. اللهم إنا نستودعك رجالها ونساءها وشبابها
  • هذه الحرب عبارة عن غربال كبير
  • جيهان أنور تعلن ارتداء الحجاب: «كنت خايفة»
  • سوسن بدر تمزج بين أناقة المصريات وفخامة ملكات الفراعنة (صور)
  • 4 نصائح لاختيار ملابسك في فصل الخريف.. تعرفن عليها
  • عاجل.. تشكيل ريال مدريد الرسمي أمام أتلتيكو مدريد في الدوري الإسباني
  • عاجل.. تشكيل مانشستر يونايتد الرسمي لمواجهة توتنهام في الدوري الإنجليزي