انطلقت فعاليات القمة العادية الثالثة والأربعين، لرؤساء دول وحكومات الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي، اليوم الخميس، في لواندا تحت شعار "رأس المال البشري والمالي: المحركات الرئيسية للتصنيع المستدام للمنطقة".

وقال رئيس الكونغو ورئيس مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية "سادك" فليكس تشيسكيدي في بيان، إن المنطقة تواجه تحديات الأمن والتنمية معتبراً أنه لا تزال المنطقة تحقق نجاحات في مؤشر التكامل الإقليمي والمالي والبني التحتية والتجاري والبيئي.

وأشار إلى أن بعض الدول تواجه تحديا في استقرار الأوضاع الأمنية بما في ذلك جمهورية الكونغو الديمقراطية وموزمبيق، حيث لا تزال الجماعات المسلحة تسبب معاناة لا توصف بين المدنيين، وخاصة النساء والأطفال.

يعد مؤتمر قمة الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي مسؤول عن التوجيه العام للسياسات ومراقبة وظائف الجماعة، مما يجعلها في نهاية المطاف مؤسسة تقرير السياسات للجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي.

يعقد مؤتمر القمة العادي للجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي كل عام، ويحضره رؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء الـ 16 في الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي، وهي: أنجولا، وبوتسوانا، وجزر القمر، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وإسواتيني، وليسوتو، ومدغشقر، ومالاوي، وموريشيوس، وزامبيا، وموزمبيق، وناميبيا، كما يحضره بصفة مراقب رؤساء الهيئات القارية والإقليمية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جنوب إفريقيا موزمبيق الجماعات المسلحة جمهورية الكونغو الديمقراطية لواندا رئيس الكونغو

إقرأ أيضاً:

نِقابة الصحفيين السودانيين تختتم فعاليات مؤتمر قضايا الإعلام السوداني الأول

استمر المؤتمر لثلاثة أيام وناقش قضايا الإعلام  منذ اندلاع الحرب في السودان والتحديات التي تواجه الصحفيين السودانيين خلال هذه الفترة الحرجة من تاريخ البلاد، إضافة لفترة ما بعد الحرب.

القاهرة: التغيير

اختتم صباح اليوم بالعاصمة المصرية القاهرة  فعاليات مؤتمر قضايا الإعلام السوداني الأول تحت شعار نحو (رؤية مستقبلية شاملة) الذي تنظمه نِقابة الصحفيين السودانيين.

وقال نقيب الصحفيين السودانيين: “إن المؤتمر أتاح فرصة حِوَار   بين صحفيين وصحفيات وأكاديميين ومهتمون حول عدد من القضايا التي تمثل تحديات للإعلام السوداني في ظل الحرب الراهنة. وانتشار خطاب الكراهيَة والأخبار المضللة مما يؤثر على السلام الاجتماعي ومن خلال الأوراق والنقاش حاول المؤتمرون رسم خطوط لمستقبل الإعلام ما بعد وقف الحرب.

وناقش المؤتمر في يومه الختامي ثلاث أوراق وهي: مستقبل الإعلام، وورقة النقابة إضافة لخارطة الطريق.

وأقامت نِقابة الصحفيين السودانيين مؤتمر قضايا الإعلام الأول بالقاهرة الأحد الماضي  واستمر لثلاثة أيام وناقش قضايا الإعلام  منذ اندلاع الحرب في السودان والتحديات التي تواجه الصحفيين السودانيين خلال هذه الفترة الحرجة من تاريخ البلاد، إضافة لفترة ما بعد الحرب.

واستعرض المؤتمر “9” أوراق تتضمن: عام من الحرب الإعلام الجديد واتجاهات تشكيل الرأي العام، خطاب الكراهيَة والأخبار المضللة جرائم الحرب وتهديد النسيج الاجتماعي، من خطاب الكراهيَة إلى الإبادة الجماعية، التمويل الأجنبي لإعلام ما بعد الحرب، الإصلاح التشريعي والمؤسسي في الإعلام الرسمي، نحو دور الإعلام  في السلام والديمقراطية، مستقبل الإعلام، وورقة النِّقابة، وخارطة الطريق.

الوسومآثار الحرب في السودان مؤتمر قضايا الإعلام السوداني نقابة الصحفيين السودانيين

مقالات مشابهة

  • نِقابة الصحفيين السودانيين تختتم فعاليات مؤتمر قضايا الإعلام السوداني الأول
  • وزير الثقافة يشهد انطلاق فعاليات مؤتمر التنمية العمرانية المستدامة
  • وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يفتتح فعاليات القمة العالمية الأولى للبنية التحتية الرقمية
  • انطلاق مؤتمر التمكين الثقافي "التكنولوجيا وأثرها على الحياة اليومية والابتكار" بقصر ثقافة قنا
  • انطلاق مؤتمر "التكنولوجيا وأثرها على الحياة اليومية والابتكار" بثقافة قنا
  • الشارقة للتمكين الاجتماعي يشارك في مؤتمر القمة المعني بالمستقبل في نيويورك 2024
  • القمة العالمية للاقتصاد الأخضر 2024 تستكمل جهود وإنجازات مؤتمر الأطراف (COP28)
  • رزان المبارك تشارك في فعاليات مناخية بنيويورك
  • انطلاق القمة العالمية لمستقبل الضيافة 2024 في دبي
  • Razer تعلن عن عدد من المنتجات خلال فعاليات مؤتمر RazerCon 2024