سواليف:
2025-01-13@08:52:49 GMT

تقنية يابانية مبتكرة لإنتاج الهيدروجين

تاريخ النشر: 6th, December 2024 GMT

#سواليف

طور #علماء #يابانيون تقنية جديدة لتكسير #الماء وتحويله إلى #وقود_هيدروجين باستخدام #ضوء_الشمس.

ومن خلال استخدام محفز ضوئي خاص، تهدف هذه التقنية إلى توفير هيدروجين أرخص وأكثر وفرة واستدامة، ما يفتح آفاقا لتطبيقات متعددة في مجال الطاقة.

وفي الوقت الحالي، يتم استخراج معظم الهيدروجين من الغاز الطبيعي، ما يجعل الانتقال إلى مصادر أكثر استدامة، مثل الهيدروجين الناتج عن الماء، خيارا ضروريا للمستقبل.

مقالات ذات صلة اكتشاف المصدر الرئيسي لانبعاثات غاز الميثان في النصف الشمالي للكرة الأرضية 2024/12/05

وتعتبر الطريقة الجديدة التي تعتمد على الطاقة الشمسية “سهلة التصنيع وتعد بثورة في حال تم تحقيق الكفاءة المطلوبة”.

وتستند العملية إلى تقسيم الماء إلى أكسجين وهيدروجين باستخدام محفزات ضوئية. وعلى الرغم من أن الفكرة ليست جديدة، إلا أن معظم المحفزات التقليدية تكون غير فعّالة ولا تقوم بتحويل الطاقة الشمسية إلى هيدروجين بشكل كاف.

واختار العلماء اليابانيون استخدام ما يعرف بنظام “الخطوة المزدوجة” لتحسين الكفاءة. وفي هذا النظام، يعمل محفز ضوئي واحد على إنتاج الهيدروجين، بينما يقوم محفز آخر بإنتاج الأكسجين. ويعد هذا النظام أكثر تطورا وفعالية مقارنة بالنظام التقليدي الذي يعمل بخطوة واحدة.

ويوضح المعد الرئيسي للدراسة، البروفيسور كازوناري دومين، من جامعة Shinshu، أن “تقسيم الماء بواسطة المحفزات الضوئية باستخدام أشعة الشمس يمثل تقنية مثالية لتحويل وتخزين الطاقة الشمسية إلى طاقة كيميائية”. ويضيف أن “التطورات الحديثة في المواد والأنظمة الضوئية تبعث على التفاؤل بإمكانية تحقيق هذا الهدف في المستقبل”.

وأشار الدكتور تاكاشي هيساتومي، أحد المعدين المشاركين من جامعة Shinshu، إلى أنه “بينما لا يمكن لتكنولوجيا تحويل الطاقة الشمسية أن تعمل في الليل أو في الطقس السيئ، فإن تخزين الطاقة الشمسية كطاقة كيميائية في المواد يمكن أن يجعلها قابلة للاستخدام في أي وقت وفي أي مكان”.

ونجح فريق دومين وهيساتومي في تحقيق تقدم ملحوظ عبر تشغيل مفاعل بمساحة 100 متر مربع (1076 قدما مربعا) لمدة 3 سنوات. وأظهرت النتائج أن النظام يعمل بشكل أفضل تحت ضوء الشمس الطبيعي مقارنة بالظروف المعملية، مع تحقيق كفاءة تحويل أعلى بنسبة 50% عند استخدام محفزات ضوئية تستجيب للأشعة فوق البنفسجية.

وقال هيساتومي: “لقد كانت كفاءة تحويل الطاقة الشمسية في نظامنا أعلى بمرة ونصف مقارنة بالظروف المخبرية باستخدام ضوء الشمس الطبيعي”.

وعلى الرغم من التقدم الذي أحرزه الفريق، لا تزال الكفاءة الحالية منخفضة. فالكفاءة تحت ضوء الشمس المحاكى لا تتجاوز 1%، بينما قد تصل إلى 5% في أفضل الظروف تحت ضوء الشمس الطبيعي.

ويشدد الفريق على ضرورة تطوير محفزات ضوئية أكثر فعالية وبناء مفاعلات أكبر لتحقيق التحول الكبير في هذه التقنية.

وأوضح دومين: “إذا تم تحسين كفاءة المحفزات الضوئية إلى مستوى عملي، سيكون لذلك تأثير كبير على تطوير تكنولوجيا الإنتاج الضخم للهيدروجين، بالإضافة إلى تسريع بناء المصانع وتطوير التشريعات المتعلقة بالطاقة الشمسية”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف علماء يابانيون الماء ضوء الشمس الطاقة الشمسیة ضوء الشمس

إقرأ أيضاً:

NVIDIA تكشف عن تقنية DLSS 4 وتدعم جميع وحدات معالجة الرسوميات RTX

في معرض CES 2025، أعلنت NVIDIA عن إطلاق تقنية DLSS 4، أحدث إصدار من تقنية رفع مستوى الصورة في الوقت الفعلي.

 وأكدت الشركة أن هذه التقنية ستكون متاحة لجميع وحدات معالجة الرسوميات من سلسلة RTX، بما في ذلك سلسلة RTX 20 التي تم إيقافها منذ عام 2020، ولكن مع بعض القيود بالنسبة للطرازات القديمة التي لن تحصل على جميع ميزات DLSS 4.

تتضمن الميزة الأبرز في DLSS 4 القدرة على إنشاء إطارات متعددة، حيث يمكن للجيل الجديد من وحدات معالجة الرسوميات من سلسلة GeForce RTX 50 توليد ما يصل إلى ثلاثة إطارات إضافية لكل إطار تقليدي. هذا يعني إمكانية مضاعفة معدلات الإطارات، مما يساهم في تحسين الأداء بشكل كبير، ويصل إلى 8 مرات أكثر من العرض التقليدي. NVIDIA أكدت أن الألعاب بدقة 4K وبمعدل 240 إطارًا في الثانية مع تتبع الأشعة بالكامل ستكون ممكنة باستخدام بطاقة الرسوميات الرائدة GeForce RTX 5090، والتي من المقرر إطلاقها في وقت لاحق من هذا الشهر بسعر 1999 دولارًا.

تُعد DLSS 4 بمثابة أكبر ترقية لنماذج الذكاء الاصطناعي منذ إصدار DLSS 2، حيث سيتم دمج تقنيات مثل DLSS Ray Reconstruction وDLSS Super Resolution وDLAA باستخدام نفس البنية المتقدمة التي تدعم نماذج الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT وGemini من Google. ويترجم ذلك إلى استقرار زمني محسّن، وتحسين الظلال، وزيادة التفاصيل أثناء حركة الكائنات في الألعاب.

ستدعم DLSS 4 من اليوم الأول ما مجموعه 75 لعبة وتطبيقًا، بما في ذلك تحديثات لألعاب شهيرة مثل Alan Wake وCyberpunk 2077 للاستفادة من ميزة Multi Frame Generation. في المستقبل، سيتم تحديث المزيد من الألعاب، مثل Black Myth: Wukong، بينما سيدعم العناوين القادمة مثل Doom: The Dark Ages وDune: Awakening الميزة عند الإطلاق.

أما بالنسبة لسلسلة GeForce RTX 40، فلن تستفيد من ميزة Multi Frame Generation، ولكن ستستفيد من التحديثات المحسّنة مثل إنشاء الإطارات، وإعادة بناء الأشعة، والدقة الفائقة، وقدرات التنعيم العميق. بينما ستحصل وحدات معالجة الرسوميات من سلسلة GeForce RTX 30 وRTX 20 على الميزات الثلاثة الأخيرة فقط.

من المتوقع أن تكون تقنية DLSS 4 خطوة كبيرة نحو تحسين الأداء وتقديم تجربة ألعاب أكثر سلاسة ودقة على وحدات معالجة الرسوميات من NVIDIA.

مقالات مشابهة

  • مصر تسارع للحاق بركب الطاقة الشمسية مع ارتفاع أسعار الغاز
  • وزير الكهرباء: نستهدف النهوض بصناعة الهيدروجين الأخضر باعتباره وقود المستقبل
  • النمسا: بدء تشغيل محطة جديدة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية خلال فبراير
  • ليلى بنعلي…عنوان الفشل والعجز الذي قد يكلف المغرب خسارة رهان ريادة طاقة الهيدروجين الأخضر
  • الهيئة الوطنية للاستثمار تلزم باستخدام الطاقة الشمسية في المجمعات السكنية
  • «محمد بن زايد سات» يحصل على الطاقة الشمسية بطريقتين
  • رفع كميات الغاز الطبيعي الموردة لمحطات الكهرباء خلال صيف 2025
  • محافظ أسوان: إنتاج 3 آلاف ميجاوات للطاقة الشمسية من بنبان وفارس
  • NVIDIA تكشف عن تقنية DLSS 4 وتدعم جميع وحدات معالجة الرسوميات RTX
  • قرى في أربيل تتجه للطاقة الشمسية لتوفير الكهرباء (صور)