أفاد مسؤولون أن نحو 250 رجل إطفاء يكافحون حرائق غابات «خارجة عن السيطرة»، الأربعاء، في جزيرة تينيريفي السياحية في إسبانيا تسببت بإغلاق طرق وإخلاء خمس قرى.
والحرائق التي اندلعت، الثلاثاء، اجتاحت منطقة غابات تتميز تضاريسها بالوديان في الجزء الشمالي الغربي من الجزيرة التي تشكل جزءاً من أرخبيل الكناري قبالة شمال غرب إفريقيا.


وقال رئيس الحكومة الإقليمية فرناندو كلافيو في مؤتمر صحفي في تينيريفي، الأربعاء، «الحريق خرج عن السيطرة والسيناريو ليس إيجابياً». أضاف «هدفنا هو منعه من الامتداد أكثر. لقد كان يوماً بالغ الصعوبة».
ولفت كلافيو إلى أن نحو 250 رجل إطفاء تدعمهم 13 طائرة ومروحية، بينها ثلاث أرسلت من البر الرئيسي لإسبانيا، يعملون على احتواء الحرائق في منطقة يصعب الوصول إليها.
وأشار إلى أن النيران أتت حتى الآن على نحو 1800 هكتار. وأخلت السلطات قرى أراتي وتشيفيسايا وميديا مونتانا وأيافونا ولاس لاغونيتاس، الأربعاء، في إجراء احترازي بسبب الدخان الكثيف. وقطعت السلطات المحلية الطرق المؤدية إلى الجبال في الجزء الشمالي الشرقي من الجزيرة.
وقال رئيس جهاز الحماية المدنية في الأرخبيل مونتسيرات رومان «نطلب من السكان التقيّد بكل هذه الإجراءات». وتأتي حرائق الغابات في تينيريفي بعد أن تعرضت جزر الكناري لموجة حر أدت إلى إصابة العديد من المناطق بالجفاف، ما زاد من خطر اندلاعها. ويعتبر العلماء أن التغير المناخي وراء موجات الحر التي تضرب العالم. ومع ارتفاع درجات الحرارة بشكل مستمر مع مرور الوقت، من المتوقع أن تصبح موجات الحر أكثر تواتراً وشدة وانعكاساتها أوسع نطاقاً.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

بالأدلة القاطعة.. الماء أفضل مرطّب خلال موجات الحرارة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- وسط موجة الحر القياسية التي استمرت لأيام عدة في أمريكا، من الضروري الحفاظ على رطوبة الجسم للبقاء بصحة جيدة. لكن هل الماء هو المشروب الأفضل خلال موجة الحر، أم على الناس اللجوء إلى مشروبات أخرى مثل تلك الرياضية أو الغازية، أو القهوة، أو البيرة؟

سألت CNN خبيرة الصحة لديها، الدكتورة ليانا وين، طبيبة الطوارئ وأستاذة مساعدة سريرية في جامعة جورج واشنطن. وعملت سابقًا كمفوضة الصحة في بالتيمور.

CNN: ما كمية المياه التي على الناس شربها عادة، وهل يتغير ذلك خلال الطقس الحار جدًا؟

الدكتورة ليانا وين: القاعدة السريعة هي "8 × 8"، أي ثمانية أكواب من الماء سعة 8 أونصات (نحو 240 ميليلترًا)، أو 64 أونصة (نحو 2000 مل)، من الماء يوميًا للبالغين، أي ما يعادل نصف غالون. هذه القاعدة ليست ثابتة. هناك العديد من العوامل التي تؤثر على كمية المياه التي يحتاجها الإنسان، ضمنًا نوع الطعام الذي يتناوله، وحجم جسمه، ونشاطه البدني.

تشمل العوامل الأخرى درجة حرارة الهواء والرطوبة، تحديدًا، ومقدار الوقت الذي تقضيه في الخارج أثناء الطقس الحار. 

فبحسب المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها، يجب على الأشخاص الذين يعملون وسط أجواء حارة، أو يمارسون نشاطًا بدنيًا، شرب كوب من الماء سعة 8 أونصات (236،5 ميليلترًا) كل 15 إلى 20 دقيقة. سيكون المجموع بين 24 و32 أونصة (710 مل و946 مل) في الساعة. كما على الأشخاص أيضًا الحفاظ على رطوبة الجسم قبل وبعد قضاء وقتهم في الهواء الطلق عرضة للحرارة.

CNN: هل يمكن للناس شرب الكثير من الماء؟

وين: نعم. تنصّ إرشادات مراكز مكافحة الأمراض (CDC) على ألا يتخطى الأشخاص مقدار 48 أونصة (حوالي 1.5 ليتر) من الماء، أو السوائل الأخرى في الساعة، لأن شرب كمية كبيرة من السوائل دفعة واحدة يخفّف من تركيز الأملاح في دمنا وتكون غير آمنة.

مقالات مشابهة

  • بسبب “ركلة جزاء” غير محتسبة.. مساع لإعادة مباراة إسبانيا وألمانيا في “يورو 2024”
  • شاهد: بعد جزر الكناري ومايروكا ومالقة.. حمى الاحتجاجات على السياحة المفرطة تجتاح برشلونة
  • حدث ليلا: مرض يجتاح الاحتلال.. والعالم يشتعل بالحرائق.. وشقيقة الزعيم الكوري تثير فوضى
  • العالم يشتعل.. صيف 2024 الأكثر سخونة ويهدد بكارثة إنسانية
  • حرائق غابات في أنطاليا
  • اندلاع حرائق بالجليل الأدنى وفرق الإطفاء الإسرائيلية تكافح لإخماده / فيديو وصور
  • رجال الإطفاء يواصلون مكافحة حرائق الغابات في كاليفورنيا الأمريكية
  • حرائق مرعبة تجبر 13 ألف شخص على ترك منازلهم في كاليفورنيا (فيديو)
  • بالأدلة القاطعة.. الماء أفضل مرطّب خلال موجات الحرارة
  • منذ 2001.. التعدين يلتهم أكثر من 700 ألف هكتار من الغابات في دولة آسيوية