بوابة الوفد:
2025-02-19@20:02:20 GMT

حكم التجسس التحذير من النظر في خصوصيات الآخرين

تاريخ النشر: 5th, December 2024 GMT

التجسس.. أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ورد لها من أحد المتابعين عبر صفحتها الرسمية بمواقغ التواصل الاجتماعي، جاء مضمونه كالتالي: هل يقتصر التجسس على البحث عن العورات والمعائب فقط، أو يشمل أيضًا نظر الإنسان فيما يخص غيره من مكتوب ونحوه؟.

حكم التجسس والبحث في أمور المسلم

قالت دار الإفتاء لا يقتصر التجسس على البحث عن العورات والمعائب فقط، بل يشمل النظر فيما يخص المسلم من مكتوب أو نحوه؛ روى عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ نَظَرَ في كِتَابِ أَخِيهِ بِغَيْرِ إِذْنِهِ فَإِنَّمَا يَنْظُرُ في النَّارِ» رواه أبو داود.

وقال الإمام ابن الأثير في "النهاية في غريب الحديث والأثر" (4/ 147، ط. المكتبة العلمية، بيروت): [هذا تمثيلٌ: أي كما يَحذَر النارَ فلْيَحذَر هذا الصنيع. وقيل: معناه: كأنما ينظر إلى ما يُوجِبُ عليه النارَ. ويحتمل أنه أراد عقوبة البصر؛ لأن الجناية منه، كما يعاقب السمع إذا استمع إلى حديث قومٍ وهُم له كارهون، وهذا الحديث محمولٌ على الكتاب الذي فيه سرٌّ وأمانةٌ يَكرَهُ صاحبُهُ أن يُطَّلَعَ عليه. وقيل: هو عامٌّ في كل كتاب] اهـ.

نصوص الفقهاء في حكم التجسس والبحث في أمور المسلم

وأةضحت دار الإفتاء أنه تواردت نصوص الفقهاء في حكم التجسس والبحث في أمور المسلم ؛ قال الإمام النفراوي المالكي في "الفواكه الدواني" (2/ 276، ط. دار الفكر): [ولا يختص وجوب غض البصر عن المحرمات من النساء، بل يتناول غَضَّهُ عن النظر للغير على وجه الاحتقار، أو على وجه تتبع عورات المسلمين من كل ما يَكرَهُ مالِكُهُ نَظَرَ الغير إليه مِن كتابٍ أو غيره] اهـ.

وقال الإمام شهاب الدين الرملي في "حاشيته على أسنى المطالب في شرح روض الطالب" (2/ 479، ط. دار الكتاب الإسلامي): [ولو كان فيه سرٌّ لم يَجُزْ للمكتوب إليه إذاعتُهُ وإطْلاعُ الغير عليه ولا على الصحيفة.. ولو قرأ المكتوبُ إليه الكتابَ وألقاه أو وُجِدَ في تركته لَمْ تَحِلَّ أيضًا قراءتُهُ؛ لاحتمال أن يكون فيه سرٌّ للكاتب لا يُحِبُّ الاطلاعَ عليه] اهـ.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التجسس أجهزة التجسس حكم التجسس التجسس شرعا الإفتاء حکم التجسس

إقرأ أيضاً:

غضب أولياء أمور تلاميذ مدرسة عمرو بن العاص بالمحاميد لعدم توصلهم بنتائج الدورة الأولى

 

بقلم: زكرياء عبد الله

توصلت جريدة “مملكة بريس” بعدد من الشكاوى من أولياء أمور تلاميذ مدرسة عمرو بن العاص بالمحاميد، بسبب عدم توصلهم بنتائج الدورة الأولى للعام الدراسي الحالي. هذا التأخير أثار العديد من التساؤلات حول شفافية النظام التربوي ومدى التزام المسؤولين في الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين في مراكش بمعالجة المشاكل المتعلقة بتأخير إصدار النتائج.

في لقاء مع أحد أولياء الأمور، الذي أعرب عن استيائه من هذا التأخير، قال: “نحن لا نفهم السبب وراء عدم صدور نتائج الدورة الأولى حتى الآن. هذا التأخير يسبب لنا قلقًا كبيرًا، لأننا لا نعرف مصير أبنائنا الدراسي في هذه المرحلة الهامة”. وأكد أن هذه المشكلة لا تزال مستمرة دون أن يتم اتخاذ أي إجراءات حاسمة لحلها، ما يزيد من حالة التوتر بين التلاميذ وأسرهم.

إضافة إلى ذلك، يرى البعض أن هذا التأخير يعد استهتارًا بالمستقبل الدراسي لأبنائهم. حيث يعتبرون أن المسؤولية تقع على عاتق الجهة الوصية، التي لم تظهر أي بادرة جادة لحل هذه الأزمة. هذا التأخير يؤثر بشكل مباشر على سير العملية التعليمية، حيث أنه لا يعكس فحسب ضعف التنظيم الإداري، بل أيضًا يضر بحظوظ التلاميذ في الانتقال السلس إلى المراحل الدراسية المقبلة.

من جهة أخرى، يطالب أولياء الأمور بتوضيحات من المسؤولين في نيابة التعليم حول أسباب هذا التأخير، وكذلك بآليات لحل المشكلة بشكل عاجل. فعدم توفر هذه المعلومات يؤثر سلبًا على استقرار الأسر ويزيد من حالة عدم الثقة في نظام التعليم المحلي.

وفي نفس السياق، يرى البعض أن مثل هذه المشكلات تؤثر بشكل كبير على نفسية التلاميذ، الذين يشعرون بالإحباط نتيجة لعدم وضوح مصيرهم الدراسي. كما أن تأخير النتائج قد يؤدي إلى تعثر بعض التلاميذ في اتخاذ قراراتهم المستقبلية، سواء في ما يخص التوجيه الدراسي أو في ما يتعلق بالاستعداد للمرحلة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى : سيدنا النبي أوصانا بالجار مهما كان دينه .. فيديو
  • 3 أمور افعلها لدعم الأيتام معنويا ونفسيا.. يستعرضها مسلسل أولاد الشمس
  • حكم الأذان والإقامة للمنفرد .. الإفتاء توضح
  • ( 3-1) السعودية محط أنظار العالم
  • الأونروا تُجدّد التحذير من مغبة انهيارها
  • غضب أولياء أمور تلاميذ مدرسة عمرو بن العاص بالمحاميد لعدم توصلهم بنتائج الدورة الأولى
  • الأزهر: لا إثم على المأموم إذا لم يقرأ مع الإمام في الصلاة
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • الأزهر للفتوى: عدم قراءة المأموم الفاتحة في الصلاة الجهرية لا يبطلها
  • هل يجوز الصيام بعد نصف شعبان لمن عليه قضاء الفائت من رمضان؟