بوابة الوفد:
2025-01-11@13:07:12 GMT

قبائل السعادى تأصيل للنشأة

تاريخ النشر: 5th, December 2024 GMT

هنا تناخ المطايا فقبائل السعادى الركن الركين والحصن المنيع وثالثة الأثافى للقبائل المصرية وهى حديث الرواة وملتقى الشعراء وكاتبى السير والحكايات فلهم تاريخ عريض من البطولات والامجاد وهم من يحمي الثغور ويحرس الحدود والمقاتلون الافذاذ والفرسان العظام وأهل المرءوة والشهامة والكرم والجود ونجدة الضيف وإغاثة الملهوف فهم أهل الشجاعة والفروسية فيقال لمن يحمل تلك الفضائل أنه سعداوى وهى منزلة عظيمة لقبائل السعادى بين القبايل فى الوطن العربى وهم ينتمون إلى قبائل بنى سليم والذى يرجع نسبهم إلى سُلَيْم بن منصور بن عكْرمة بن خَصَفة بن قيس عَيْلان بن مضر نِزار بن مَعد بن عدنان وقد دعا النبى صل الله عليه وسلم لبنى سايم بكثرة الذرية والانتشار فى الأرض وكانت قباىل بنى سليم وبنى هلال مساكنهم قرب الطائف وبعد الإسلام رحلت إلى سوريا وفى سنة ٣٦٥ هجرية دعا الخليفة الفاطمى العزيز قبائل هلال وسليم إلى النزول بمصر وقد ساءت العلاقات بين الخليفة الفاطمى المستنصر وبين واليهم على أفريقيا المعز بن باديس وعندئذ فاوض الخليفة المستنصر وزيره ابا محمد الجرجائى فى أمر ابن باديس أشار عليه بأن يستعين بقبائل هلال وسليم فاباح لهم إجازة النيل وقال لهم لقد اعطيناكم الغرب وملك ابن باديس العبد الأبق فلا تفترقون بعد ذلك ابدا وذكر اللواء صلاح التايب فى كتابه تاريخ القبائل المصرية رحلتهم بالقول استعد بنى هلال وبنى سليم للرحيل وعبروا النيل إلى برقة فنزلوا بها وفتحوا أوصارها وراق لهم مناخها ولما بلغ المعز بن باديس نبأ العرب اشترى العبيد وجمع البربر حتى اجتمع له ثلاثون ألف، ويقول المجاهد السنوسى محمد الغزالى ثم سار العرب نحو ابن باديس ولدى وصولهم له أكرمهم وأجزل لهم العطاء كثيرا ولم يلتفتوا إلى ذلك بل جاهروه بالعداوة وأعلنوا الحرب فلما رأى المعز بن باديس ذلك منهم فهم أنه لامناص له من الحرب وجمع عسكره وجهز جيشه وكانوا ثلاثين ألف فارس وصار من دارحكمه وهى صبره قاصدا القيروان وكان عدد العرب ثلاثة آلاف فارس فلما رأوا كثرة عساكر صنهاجة والعبيد مع المعز بن باديس هالهم ذلك وعظم عليهم فقال لهم قائدهم يونس بن يحيى ماهذا اليوم يوم فرار اليوم يوم العينين والتحم الجيشان واشتد القتال وكان ذلك سنة ٤٦٦ هجرية وانهزم صنهاجه وتركوا المعز مع العبيد ثم انتقل المعز ودخل القيروان مهزوما على كثرة عدته وعدده وأخذ العرب الغنائم وانسحبوا بعد هذه الموقعة واحتلوا طرابلس فى هذه السنة وجمع ابن باديس سبعة وعشرين ألف فارس وهجم على العرب وهم فى صلاة العيد فانهزمت جماعته وقتل منهم الكثير ثم جمع المعز جمعا أخر وخرج بنفسه فى قبائل صنهاجة ونشبت المعركة بينهما وكان العرب عددهم يومئذ سبعة آلاف فانهزمت جيوش ابن باديس وولواألادبار ثم دخلوا العرب القيروان ودارت حرب طاحنة انتصر فيها العرب ولما استولى العرب على القيروان وضواحيها لم يكن أمامهم مانع من اجتياج بقية البلاد وهكذا صاروا يقتحمون البلد بعد الأخرى حتى وصلوا إلى مراكش ويقول ابن خلدون اقتسم بنو هلال وبنوسليم البلاد فحصل بنو سليم شرقها وبنو هلال غربها وموطن بنى سليم ببرقة مما يلى أفريقيا إلى العقبة الصغيرة من الإسكندرية وفى خدمتهم البربر ويهود يحترفون الفلاحة والتجارة ومعهم فزارة وروافة واشتهر لبنى سليم لهذا العهد ببرقة من شيوخهم ابو الذئب ويلقب بابوالليل الذئب الذى تزوج من سعدى بنت الزناتى خليفه من بنى هلال وسمى ابناءهم بالسعادى نسبة إلى امهم سعدى والتى صارت أكبر القبائل المصرية والعربية وللحديث بقية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حاتم رسلان

إقرأ أيضاً:

مي سليم تعود للساحة الغنائية بأغنيتين جديدتين بعد غياب

متابعة بتجــرد: أنهت النجمة مي سليم تسجيل أغنية جديدة لم يتم الاستقرار على اسمها حتى الآن، وهي من كلمات أحمد عيسى، وألحان مدين، وتوزيع يحيى يوسف، ومكساج ماهر صلاح. وأكد مهندس الصوت ماهر صلاح في تصريحات صحفية أن الأغنية جاهزة تمامًا للطرح، ومن المقرر إطلاقها خلال الأيام المقبلة عبر منصات الأغاني.

مي سليم تسجّل ديو جديد بعنوان “ملناش بديل”

إلى جانب الأغنية الجديدة، انتهت مي سليم أيضًا من تسجيل ديو غنائي بعنوان “ملناش بديل” مع المطرب الشعبي إسلام الملاح، والذي من المنتظر طرحه قريبًا على يوتيوب ومنصات الموسيقى الرقمية.

ويعد هذا الديو ثاني تجربة لمي في تقديم الأغاني الثنائية، بعد نجاح أغنيتها الشهيرة “بطل تعاكسني” مع الفنان حمدي باتشان، والتي تم إصدارها عام 2015.

مي سليم: “الغناء هو عشقي الأول”

في تصريحات صحفية، أكدت مي سليم أنها قررت التركيز خلال الفترة المقبلة على الغناء وإحياء الحفلات، مشيرة إلى أنها أخطأت حين سمحت لمجال التمثيل أن يأخذها بعيدًا عن الغناء، الذي تعتبره عشقها الأول.

وأضافت مي أنها تلقت الكثير من العتاب من جمهورها بسبب ابتعادها عن الساحة الغنائية، وأنها قررت عدم تكرار هذا الخطأ مرة أخرى، مؤكدة: “الغناء كان دائمًا شغفي الأول، ولن أبتعد عنه مجددًا.”

main 2025-01-09Bitajarod

مقالات مشابهة

  • عمرو سليم يقدم حفلا فى دار الأوبرا.. 17 يناير
  • موسى هلال يرحب بالعقوبات الأمريكية ضد قائد الدعم السريع
  • مصر والتنوع في الأشكال الشعبية.. الغناء الديني تأصيل لظاهرة إبداعية تتفرد بها الثقافة المصرية
  • رئيس جامعة الزقازيق يتابع انتظام امتحانات الفصل الدراسي الأول بالتربية الرياضية
  • رئيس جامعة الزقازيق يتابع انتظام امتحانات الفصل الدراسي الأول بكلية التربية الرياضية بنين
  • بالفيديو.. هكذا اشتبكت بولا يعقوبيان مع سليم عون
  • مي سليم تعود للساحة الغنائية بأغنيتين جديدتين بعد غياب
  • «الإسكان والتعمير» تتابع أوضاع العمارات المتضررة في «أبو سليم»
  • سليم عون لبرّي: ليش عم نقرا الدستور.. بدنا نطبقو؟
  • 345.818 حالة إسعافية باشرتها الفرق الإسعافية بـ “هلال مكة” خلال 2024