ليبيا – رأى ناجي مختار عضو مجلس الدولة الاستشاري وعضو المؤتمر العام منذ عام 2012،أن الاشتباكات التي وقعت في طرابلس هي نتاج عدم تنسيق ووجود خلافات شخصية بين قيادات المجموعات المسلحة، ولا ترقى إلى مستوى الخوف منها،على حد رأيه.

مختار وفي تصريح خاص لوكالة أنباء العالم العربي، قال :”نحن بحاجة إلى الجلوس مع هذه القيادات ومحاولة إزالة سوء الفهم بينهم وإيجاد نقاط للتواصل فيما بينهم، لأن هذه المجموعات اليوم تمثل حجر الزاوية في المشهد الأمني في المنطقة الغربية، ولا يمكن الحديث عن مشهد الدولة دون وجودهم، كون حركة المال في طرابلس وحركة الاقتصاد وحرية التنقل وحركة الطيران معتمدة بشكل أساسي عليهم”.

وأضاف:”لا أحد يقر هذه الاشتباكات المسلحة ولا أحد يدعمها، لكن هذه المجموعات موجودة حاليا، وكلفت الدولة الكثير من الأموال وتملك الكثير من المعدات والعتاد، لذلك لسنا جاهزين للتخلص منها أو إخراجها من المشهد بقدر ما نحن بحاجة إلى معالجة أوضاعها القانونية، ووضعها ضمن إطار سياسي للاستفادة منها، لأننا لا نملك البدائل، ما أن وزارة الداخلية غير جاهزة لأن تحل محل هذه المجموعات المسلحة”.

ورفض مختار حل أو تسريح تلك المجموعات المسلحة،مشيرا إلى الحاجة لإيجاد الخلل لديهم ومعالجته وضبط آلية عملهم.

وواصل مختار حديثه :”تجريم هذه المجموعات وإخراجها من المشهد بالجملة يجعلنا نواجه حالة صفرية في المشهد الأمني والعسكري، لذلك يجب التعامل معهم بواقعية خاصة مع القيادات، والجلوس معهم وإيجاد مشتركات سياسية هو الحل المتاح والأفضل حاليا”.

وأوضح أن العاصمة هي مصدر القرار السياسي، والمجموعات المسلحة الموجودة فيها حاليا هي اليوم الأقرب إلى الدولة، لكنها تحتاج لعمل سياسي من مجلس الدولة لتأطيرها ووضعها في إطار الدولة، لا سيما وأن هذه المجموعات بات لديها تاريخ طويل في العمل العسكري والأمني، بحسب رأيه.

وتابع مختار حديثه:”الدور الغائب هو دور مجلس الدولة كونه المؤسسة السياسية الوحيدة في المنطقة الغربية، التي يعول عليها احتواء هذه المجموعات ضمن مؤسسات الدولة”.

وشدد مختار على أن الدولة الليبية بحاجة لهذه المجموعات المسلحة،لافتا إلى ضرورة التعامل معهم في إطار من القانونية والعمل السياسي،مطالبا بأن لا يكون التعامل مع هذه المجموعات “عاملا تقليديا، لأن الاقتتال الذي حصل ليس له جذور جهوية أو قبلية ولا حتى عقائدية،مشيرا إلى أن الخيار الأفضل للتعامل مع هذه المجموعات هو احتواؤها وإعادة استخدامها.

واعتبر أن هذه المجموعات المسلحة هي واقع موجود وله سلبياته التي ما نزال نعيشها، لكن لايمكن تخيل طرابلس دون وجودها في الوقت الحالي، لأنها تملك العتاد العسكري الكبير ومجهزين بشكل جيد، وكلفت الكثير من ميزانية الدولة وأموال الشعب، لذلك يجب تقسيمها بين شرطة وجيش ضمن مؤسسات واضحة المهام والصلاحيات.

وأردف:”المجموعات المسلحة الموجودة في المنطقة الغربية التي حدث بينها القتال، هي مجموعات بشكل عملي لا تتبع أي جهة سياسية، وحتى الحكومة الموجودة حاليا في طرابلس تتعامل معها بمنطق الشراكة وليس بمنطق القيادة أو بمنطق التبعية”.

ودعا مختار المجموعات المسلحة لأن يكون لديها نظرة سياسية موضوعية، للاستفادة من وجودهم كونهم الأقرب للدولة الليبية.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

تحذير من تداعيات خطيرة.. الرئيس السيسي: نرفض انتهاك سيادة لبنان

كتب -محمد سامي:

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من السيد محمد شياع السوداني رئيس وزراء العراق، جرى خلاله التباحث بشأن تعزيز العلاقات الثنائية، والأوضاع الإقليمية الراهنة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أنه تم التشاور خلال الاتصال بشأن التطورات المتلاحقة بالمنطقة على وقع العدوان الإسرائيلي على لبنان، حيث أكد الرئيس السيسي في هذا الصدد موقف مصر بضرورة الحفاظ على أمن واستقرار لبنان وسلامة أراضيه، ورفض أي انتهاك لسيادته ومقدرات شعبه الشقيق، مع استمرار تحذير مصر من مغبة الإمعان في سياسات التصعيد العسكري، بما لها من تداعيات خطيرة غير معلومة العواقب.

كما أكد الرئيس السيسي ضرورة استمرار المساعي الدولية الجادة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بقطاع غزة، باعتباره طريق استعادة الاستقرار بالمنطقة وإنهاء حالة التوتر الجارية، وبما يسمح بدفع مسار السلام وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، لإرساء السلام والأمن والتنمية بشكل مستدام بالمنطقة.

تطرق الاتصال أيضاً إلى العلاقات الثنائية، حيث أكد الرئيس السيسي ورئيس الوزراء العراقي الحرص المتبادل على دفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب، في ضوء الزخم المتنامي في التعاون المشترك، واستناداً للروابط الأخوية والتاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين.

مقالات مشابهة

  • لا مكان البتة لهذه المليشيات في حياة هذا الشعب العظيم
  • احذر من تخزين البطاطس المسلوقة في الثلاجة لهذه الأسباب
  • تحذير من تداعيات خطيرة.. الرئيس السيسي: نرفض انتهاك سيادة لبنان
  • بعد التوغل الإسرائيلي في لبنان.. الصين: نرفض بشكل قاطع أي انتهاكات لسيادة لبنان
  • ‎تسريح شرطي تورط في تفتيش أغراض شخصية لـ فتاة بيديه بالكويت
  • بيانٌ توضيحيّ من حزب الله: لا صحة لهذه الإدعاءات
  • محافظ القاهرة: العاصمة حظيت باهتمام بالغ من القيادة السياسية
  • السيسي: الدولة تُعد أجيالا قادرة على حمل المسئولية
  • السيسي: وعي الشعب المصري حائط صد أمام محاولات زعزعة استقرار الدولة
  • جعفر الميرغني: انتصارات قواتنا المسلحة تؤكد أن مؤسسات الدولة لم تمت