يهتم عدد كبير من المواطنين بفترة الأوكازيون الصيفي، إذ ينتظرونه من العام للآخر، لدرجة أن البعض منهم يتخلى عن شراء الملابس في المناسبات، نظرا للأسعار المخفضة التي قد تصل إلى النصف في فترة الأوكازيون، فكثيرون يشترون أكبر عدد من قطع الملابس.

إقبال على محلات الأوكازيون الصيفي 

وشهدت بعض المحلات التي دخلت في خطة الأوكازيون الصيفي إقبالا كبيرا منذ إطلاقه من قبل وزارة التموين وذلك للاستفادة من تخفيضات السلع، خاصة الملابس، حيث من المقرر أن يستمر لمدة شهر كامل، ويشارك في الأوكازيون الصيفي 2023 نحو 500 محل تجاري.

يساعد الأوكازيون الصيفي على تنشيط المبيعات الموجودة في المحلات، خاصة عندما تكون التخفيضات على السلع تصل لـ50%، بحسب ما ذكره  «سامح صليب» صاحب محل ملابس بمحافظة المنيا في حديثه لـ«الوطن»: «طبعا في فترة الأوكازيون بنبيع منتجات كتير وخاصة الملابس اللي بيكون عليها خفض 50 أو 40%».

تابع «صليب» أن هناك بعض المواطنين ينتظر فترة الأوكازيون ويستغنى بعضهم عن شراء الملابس في فترة الأعياد أو المناسبات: «زبائن كتير عندي بتستنى الأوكازيون عشان بيشتروا كميات كتير وبتكون بأسعار منخفضة عن السعر الأساسي»، مشيرا إلى أن يكون الأوكازيون على ملابس معينة وليس كل المنتجات وبنسبة تبدأ من 30%، كما أنه يحرص على المشاركة في الأوزكازيون منذ أن بدأ العمل في منتجات الملابس من 4 سنوات.

محمد شعبان صاحب محل ملابس حريمي بمحافظة القاهرة، قال إن المبيعات في محله تنشط خلال فترة الأوكازيون الصيفي، حيث يفضل العديد من الأهالي، شراء أكبر كمية من الملابس في الأوكازيون: «أنا ببيع كتير في فترة الأوكازيون وخاصة أني في ناس اللي بتحب تشتري كتير ده بتيجي الأوكازيون وتخرن لبس للسنة الجاية بحيث تلبسه في أول الصيف».

وأضاف «شعبان» أن التخفيضات تكون على 95% من الملابس في المحل وبأسعار مخفضة: «التخفيضات بتبدأ من 25 لغاية 50% وده بيكون على حسب المنتج وقيمته في الأسواق».

الهدف من الأوكازيون الصيفي 

ووفق وزارة التموين والتجارة الداخلية، فإن الهدف من مواسم التصفيات الموسمية كل عام، هو تنشيط حركة التجارة الداخلية، مع منح أصحاب المحال الفرصة للتخلص من السلع الراكدة في المحلات التجارية، إذ يحق لكل محل تقديم التخفيضات للمواطنين لمدة أسبوعين من مدة الأوكازيون الصيفي، فضلا عن منح المواطنين الفرصة في شراء مستلزماتهم بأسعار مخفضة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأوكازيون الصيفي وزارة التموين والتجارة الملابس الأوكازيون الصيفي 2023 الأوکازیون الصیفی فترة الأوکازیون الملابس فی فی فترة

إقرأ أيضاً:

BYD تلحق بتسلا في المبيعات

تلحق شركة BYD الرائدة في مجال تصنيع السيارات الكهربائية في الصين، بشركة Tesla في المبيعات، وفقًا لأرقام المبيعات التي نشرتها رويترز. 

سجلت الشركة زيادة بنسبة 21 بالمائة في مبيعات السيارات الكهربائية خلال الربع الثاني.

 ويبلغ إجمالي هذا العدد 426.039 سيارة كهربائية في الفترة من أبريل إلى يونيو، وهو ما يقل بمقدار 12000 مركبة فقط عن تسليمات تسلا المقدرة لنفس الفترة الزمنية. وهذا يضع شركة BYD في وضع جيد لتصبح البائع الرائد في العالم.

أعلنت شركة تيسلا للتو عن انخفاض بنسبة خمسة بالمائة في عمليات التسليم خلال الربع الأخير، وهي المرة الأولى التي تشهد فيها الشركة انخفاضًا لربعين متتاليين. أنتجت 410,831 وحدة وسلمت 443,956 سيارة كهربائية في الربع الثاني. 

انخفض الإنتاج بأكثر من 20000 وحدة مقارنة بالربع الأول. توقع محللون مثل باركليز انخفاضًا أكثر حدة، لذلك يعد هذا (نوعًا ما) خبرًا جيدًا للشركة.


هناك الكثير من العوامل التي تلعب دوراً في تراجع شركة تيسلا، ولكن العامل الأكبر هو على الأرجح حقيقة أنها تخلت عن النماذج الصديقة للميزانية لصالح سيارات الأجرة الروبوتية والوحوش المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ. تعتبر سيارات BYD رخيصة الثمن بشكل خيالي، حيث يبدأ سعر سيارة Seagull التي تم إصدارها مؤخرًا من 10000 دولار فقط. وبطبيعة الحال، ليس للشركة وجود كبير في الولايات المتحدة حتى الآن، وتأمل التعريفات الجمركية على السيارات الصينية المستوردة أن تبقي الأمر على هذا النحو. وقد اتخذ الاتحاد الأوروبي نهجا مماثلا للحد من تدفق السيارات الكهربائية الصينية الرخيصة.


تعد شركة BYD جزءًا من الإستراتيجية الصناعية الصينية للإطاحة بصانعي السيارات الأمريكيين، على الرغم من وجود طريقة واحدة مؤكدة لوقف هذا المد. يجب على شركات صناعة السيارات تصنيع سيارات كهربائية أرخص. أصبحت BYD ظاهرة عالمية لأنها تصنع سيارات كهربائية صديقة للميزانية وليست مجرد خردة. وقد أخذت بعض الشركات المصنعة علما. انظر إلى نيسان ليف، على سبيل المثال، أو هيونداي كونا. شركة واحدة يبدو أنها تجاهلت المذكرة بالكامل؟ تسلا.

مقالات مشابهة

  • بي تك: التضخم أدى إلى انخفاض حجم المبيعات بنسبة كبيرة
  • BYD تلحق بتسلا في المبيعات
  • «أمن الفيوم» تنجح في القبض على المتهم بتهديد الصحفي أشرف سويلم
  • السماح بطرح التخفيضات والعروض الترويجية دون تصريح لتعزيز التنافسية في الأسواق
  • “التجارة” للمنشآت التجارية: التخفيضات دون تصريح ولا تزيد عن 30%
  • أشرف غريب: مهرجان العلمين يحمل صفة الاستمرارية ويساهم في إنعاش السياحة
  • برلماني عن قرار غلق المحلات: "ساعة مفرقتش كتير.. علينا التفكير في إلغاء التوقيت الصيفي"
  • فيليبس تعلن عن عروض مذهلة على التجهيزات المنزلية خلال صيف 2024
  • إمبراطورية المستوطنات.. هل تنجح خطة إسرائيل لاستيطان غزة مجددا؟
  • أحمد موسى: فترة حكم الإخوان نقطة سوداء في تاريخ مصر (فيديو)