الثورة نت|

شارك عضو المجلس السياسي الأعلى، الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، في الفعالية التي أقامها منتدى “الحداثة والتنوير الثقافي”؛ احتفاء بالذكرى الـ85 لميلاد الشهيد عبدالفتاح إسماعيل، بمشاركة نخبة من الأدباء والكُتاب والشخصيات الوطنية.

وأشار عضو المجلس السياسي الأعلى إلى أن عبد الفتاح إسماعيل شخصية بارزة خلَّدت اسمها في التاريخ، منذ أن بدأ مناضلا مكافحا ضد المستعمر البريطاني، وقاد -في مرحلة تاريخية- معسكر الفدائيين في مدينة عدن، خلفا لرفيقه في العمل التنظيمي فيصل عبد اللطيف.

ولفت إلى أهمية هذه الفعالية، التي يجتمع فيها محبو ورفاق المفكر والسياسي المثقف والشاعر عبدالفتاح إسماعيل، الذي صنع لذاته ولشعبه فكرا من خلال التربية السياسية، التي خلَّفها لأعضاء حزبه، الذين ما يزال جيل اليوم يتذكَّر تاريخ ونضال وفكر هذا الثائر الكبير.

وأوضح أن عبدالفتاح ورفاقه شكلوا أنموذجا للمكافحين ضد الظلم والاستعمار البريطاني المحتل، وضد النظام السلاطيني العشائري في ذلك الوقت، وكان حاضرا بكتاباته وشعره.. مشيرا إلى أنه يعد من أبرز المفكرين في التنظيم السياسي للجبهة القومية.

وخاطب الدكتور بن حبتور الحاضرين قائلا: “عليكم -كورثة لفكر عبد الفتاح- أن تقيِّموا تلك الفترة، التي كانت من أصعب الفترات، وتجربة هذا الحالم الثوري الذي قرأ كثيرا للمفكرين الثورين، الذين رسموا صورة للحرية والانعتاق من المحتل، التي ما زالت موجودة حتى اللحظة، فالمحتل يظل محتلا والمستعمر يظل مستعمرا”.

وأشار إلى أن “هذا الثائر انحاز دوما للفقراء والمظلومين والمضطهدين كنتاج لاقتناعه بأنه لا يمكن أن يُقام نظام سياسي في العالم إلا إذا تم إزاحة فكرة الاستغلال وإبعادها، وبالتالي يأتي بعدها نظام يكفل العدالة الاجتماعية”.

وأضاف: “كانت خطاباته -عبر الإذاعة- قوية ومزلزلة ومؤثرة، وتصل إلى قلوب وعقول الشباب قبل كبار السن”.

وبيّن عضو المجلس السياسي أن “الجانب السلبي في الفكرة أن بناء الدولة الوطنية الديمقراطية في جنوب الوطن صاحبها سيل من الأخطاء الكبيرة، التي ينبغي تقويمها”.. لافتا إلى أن “أسوأ ما في التجربة هي دورات الصراع بين الرفاق”.

ودعا إلى إحياء شعر الراحل ومحاضراته وكُتبه، وجمع وتوثيق تراثه الفكري والشعري والأدبي والسياسي، وتوظيفه في خدمة الحاضر.. معتبرا التقاء المشاركين في هذه الفعالية نوعا من الوفاء تجاه هذه الشخصية، التي كان لها حضورها البارز في مسرح الأحداث في واحدة من أهم المراحل وأشدها تعقيدا.

ولفت إلى أهمية إبراز الجوانب المشرقة في حياة عبدالفتاح إسماعيل‎: ثقافة وفكرا وشعرا وسلوكا.. وقال: “نحن معنيون أن نُحيي هذا التراث، وأن ننمّي هذا الفكر الثري لشخصية سياسية تعد من أهم الشخصيات، التي أثرت في الواقع السياسي والفكري والنضالي”.

وألقيت كلمات من قِبل كلٌ من: نقيب الصحفيين اليمنيين الأسبق، عبدالباري طاهر، ورئيس اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني، يحيى أبو أصبع، وأمين عام اتحاد الأدباء والكُتاب اليمنيين، هدى إبلان، والدكتور حمود العودي، والشاعر محمد منصور، تناولت في مجملها حياة الشهيد عبدالفتاح إسماعيل، ودوره وسجلِّه النضالي والفكري والسياسي والنضالي والكفاحي، وتأثيره، وأهمية الحفاظ على إرثه وتاريخه المشرق كثائر وطني.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: عبدالفتاح إسماعیل إلى أن

إقرأ أيضاً:

علي تقدم إحداث تغيير في مواقفها

أناشد تقدم بتغيير مواقفها

تقديم :
أعلم تماما بافتراض ان اكون متواضعا في عرض آرائي ومقترحاتي بحكم انني اعيش في مامن عند الانجليز كما كتب الراخل الطيب صالح يوما في معرض انتقاده لقرارات نميري.

ابدا بالمعرفة الانسانية كما كنا نعرفها حسب أدوات الحداثة ، لأن المعرفة knowledge ثنائية اولها العقلانية rationality وثانيا المعرفة الحدسية intuition
وهذه قضية مفصلية في المعرفة بدات تجد رواج كبير لأنها تفرق بين الحداثة الاولي التي راهنت علي العقل من جهة والحداثة الثانية التي ابقت الرهان علي العقل شريطة الاعتراف بنوع اخر من المعرفة ( تسمي مجازا عاطفة) وهذه المعرفة الحدسية هي نوع من المعرفة لايقل اهمية بل هي الأكثر عنفوانا وتاثيرا علي سلوكنا وتفكيرنا.
لكن لأن الموضوع يستغرق وقت وربما يكون مملا للكثيرين، سوف اكتفي بإستخدام مناهج الحداثة الثانية في محاولة فهم ما يدور في السودان من حرب مدمرة.
اكتفي كذلك بالإشارة إلي أن المعرفة البدهية او أن شئت الحدسية أو الغريزية( الاكل والتناسل وكل ما يعين لأنسان في القدرة علي البقاء ) هي معرفة تراكمت عبر عشرات الالاف من السنين حينما عاش الإنسان في مجموعات صغيرة تتعاون في الصيد والحماية لافرادها وتوفر لهم احتباجاتهم الاساسية .. وهذه المعرفة تطورت في جينات الإنسان وساعد علي ذلك عوامل اللغة والثقافة ، بمعنى آخر هي معرفة موروثة بكل ما تحمل من مشاعر الغضب والحزن والاعجاب والحب والحسد والنميمة الخ ويقال ان هذه المعارف توجد عميقا في تلافيف المخ.
بالمناسبة النميمة ساعدت علي البقاء لأن الإنسان الذي يعيش في مجموعات صغيرة كان يحتاج لمعرفة طبائع أفراد المجموعة وتوظيفها من أجل التعايش مع أفرادها.
إما المعرفة العقلية فهي حديثة نسبيا وهي غير انطباعية اذ تعتمد علي الملاحظة والاستنتاج والتحليل ويقال أن تلك القشرة من المخ ظهرت عرضا وتطورت لاحقا ، وهي معرفة ضعيفة عند الإنسان وتحتاج إلي روافع مثل التعليم الحريات والمؤسسات والتحرر من الفقر والعوز والحاجة الخ ..
المعرفة الفطرية قوية جدا لأنها ترتبط بالعاطفة اكثر من المعرفة العقلية.
انظر مثلا إلي قضية حماية البيئة تجد إنها رغم اهميتها فهي لا تجد اهتمام إلا من قبل اليسار الديمقراطي ومنظمات البيئة، اما اليمين السياسي فلا اهتمام لديه طالما أن الشعوب مازالت تنظر إلي الموضوع كموضوع درجة ثانية وذلك لأن اليمين السياسي والمنظمات الدينية التي توفر له الدعم والمساندة تعتمد في الأساس علي المعرفة الفطرية ذات التأثير القوي والفعال.
وعندنا مثل شعبي شهير بقول " البكا بحرروا اهلو "
ففي موضوع البيئة مثلا لو كان هناك تنافس أو ما نسميه مجازا "هلال مريخ" لأصبح الاهتمام بالبيئة كبيرا لأنها ستجد مكانها في المعرفة البدهية قوية التأثير علي المشاعر والاحاسيس.
يعني افتراضا اذا تم العثور علي سكان من كوكب آخر ربما يقود ذلك البشرية إلي الاهتمام بكوكب الارض ولزاد التعاون بين شعوبه ضد ذلك العدو المحتمل الذي بات يهدد بقائها.
واحدة من أخطاء تقدم في اعتقادي إنها بدأت بداية صحيحة بالوقوق ضد توسع الحرب والانتهاكات لكن من الواضح إنها فشلت تماما في ذلك وهذا ليس بعيب ، ولكن كان عليها أن تعي بأن هذه الحرب "وجودية" وإن تعترف بالفشل وإن تنحاز لمواقف الدعم السريع مع احتفاظها بحقها في النقد للتجاوزات والاجتهاد في موضوع تقصي الحقائق وترسيخ المصداقيه وفضح أكاذيب الكيزان وتضليلهم الاعلامي..
في تقديري أن فشل تقدم يعزي إلي اتباع استراتيجية قوامها المعرفة العقلانية ( الباردة كخرتيت) .
فالعقلانية وحدها لا تكفي لانها تفتقد الي العاطفة القويةvisceral feeling ( انظر إلي ما استطاع اليمين الامريكي وترمب أن يحققه من انجازات رغم سياساته المتهورة والغير مدروسة).
تقدم عليها اتخاذ مواقف شجاعة حتي تتمكن من اكتساب بعض من شعبيتها علي الاقل وذلك بالانحياز لأحد الطرفين ودعمه والتأثر عليه في تشكيل مستقبل البلاد ما بعد الحرب.
أن إهمال قضية المعرفة الفطرية كان وما يزال من أسوأ مخلفات مرحلة الحداثة الاولي ويبدو أن الاجيال الحالية في قيادة تقدم مازالت تحت تاثيرها السالب.

عودة علي بدء:
تحتاج تقدم إلي التدنس بواقعنا القذر وإن تكف عن التعالي والطهارة الزائفة.
اعتقد أن الفرصة ما زالت موجودة لتقديم الدعم السياسي والاعلامي لقوات الدعم السريع وكل من أعلن انه مع سودان جدبد خالي من سيادة الكيزان وظلمهم وغطرستهم.
اللهم هل بلغت؟
اللهم فاشهد

طلعت محمد الطيب

talaat1706@gmail.com

   

مقالات مشابهة

  • سعود بن صقر يصدر قراراً بإعادة تشكيل مجلس إدارة نادي الجزيرة الحمراء الثقافي الرياضي
  • المجلس الوطني: نرفض التصريحات التي تدعو إلى تهجير أبناء شعبنا
  • مونتسكيو والإسلام.. رؤية مثيرة للجدل بين الاستشراق والتنوير
  • جامعة صنعاء تكرم أبطال دوري “طوفان الأقصى” وتحتفل بالذكرى السنوية للرئيس الشهيد الصماد
  • مسيرات طلابية في صنعاء بالذكرى السنوية للشهيد القائد والرئيس الشهيد
  • علي تقدم إحداث تغيير في مواقفها
  • اليوم.. اجتماع للمجلس القومي للأجور لبحث زيادة المرتبات
  • بشير عبدالفتاح: تشكيل الحكومة اللبنانية خطوة مهمة رغم المشهد السياسي المعقد
  • تواصل الفعاليات الثقافية والخطابية بالذكرى السنوية للشهيد القائد والرئيس الشهيد الصماد
  • مديريات حجة تشهد فعاليات بالذكرى السنوية لاستشهاد الرئيس الشهيد صالح الصماد