تناولت دار الإفتاء  العديد من الأحكام المتعلقة بالجنابة وطريقة التعامل مع آثارها وفقًا لما اتفق عليه جمهور الفقهاء. 

الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى، أوضح أن سائل الجنابة يعد محل خلاف بين الفقهاء؛ حيث يرى بعضهم أنه طاهر، بينما يرى آخرون أنه نجس، مشيرًا إلى أن الشافعية يرون طهارته، وبالتالي لا يوجب تغيير الثوب الذي أصابه السائل المنوي .

وأضاف عبد السميع أن النبي –صلى الله عليه وسلم– أمر في بعض الروايات بغسل الثوب الذي أصابته الجنابة، وفي روايات أخرى اكتفى بفركه، مما يعني أن تغيير الملابس ليس واجبًا طالما تم تنظيف الموضع الذي أصابه السائل.

هل يجب الوضوء قبل الغسل من الجنابة 

في سياق آخر، تناول الدكتور مجدي عاشور، المستشار السابق لمفتي الجمهورية، مسألة الوضوء قبل الغسل من الجنابة، مؤكدًا أنه مستحب وليس واجبًا. 

وأشار إلى أن الاقتصار على الغسل فقط يجزئ لرفع الحدث الأكبر، ويصح معه أداء الصلاة ما لم يحدث ما ينقض الوضوء، وفقًا لما هو متبع عند المالكية.

وأوضح عاشور أن اتباع السُّنة النبوية في الوضوء قبل الغسل يعد أفضل وأكمل، لكنه ليس شرطًا لصحة الغسل أو الصلاة بعده.

تأخير الغسل وعلاقته بالملائكة

من جانبه، شدد الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، على أن تأخير غسل الجنابة حتى يترتب عليه تأخير الصلاة عن وقتها يعد إثمًا شرعيًا.

 ودعا إلى المسارعة في الاغتسال تجنبًا لابتعاد ملائكة الرحمة والبركة عن المكان الذي يوجد فيه الجنب. 

واستشهد بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تدخل الملائكة بيتًا فيه صورة ولا كلب ولا جنب"، مما يدل على أهمية الطهارة ورفع الحدث.

طريقة الاغتسال من الجنابة

أما عن صفة الغسل المثلى، فقد نقلت دار الإفتاء عن كتب الفقه صفة الغسل الكامل كما رواها الشيخ النفراوي، مشيرًا إلى أهمية غسل اليدين أولًا ثلاث مرات بنية سنة الغسل، ثم غسل الفرج بنية رفع الحدث الأكبر، ثم الوضوء الكامل بما في ذلك المضمضة والاستنشاق. 

أيهما أكثر ثوابا سماع القرآن أم قراءته؟ الإفتاء تردتأخير الصلاة عن وقتها هل له كفارة؟.. الإفتاء توضح حالات العذرهل دخول الحمام حافي القدمين يبطل الوضوء؟.. دار الإفتاء توضحالإفتاء تحسم الجدل: "نقوط الفرح" هل يندرج من الديون أم الهديا

بعد ذلك، يُغسل الرأس ثلاث مرات، ثم يُعمم الماء على الجسد بالكامل، مع التأكيد على أن هذا الغسل يغني عن الوضوء إذا لم يحدث ما ينقضه.

وفي توضيح آخر، استندت دار الإفتاء إلى حديث السيدة عائشة –رضي الله عنها– التي ذكرت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يتوضأ بعد الغسل، معتبرةً أن الغسل أعم وأشمل من الوضوء.

ختامًا، دعت دار الإفتاء المصرية إلى الالتزام بالأحكام الشرعية المتعلقة بالطهارة والاغتسال، مع توضيح أن المسارعة في رفع الحدث الأكبر لا تتعلق فقط بالجانب الشرعي، وإنما تسهم أيضًا في تحسين الحالة النفسية والروحية، مشيرةً إلى أن الالتزام بالسُّنة النبوية في الطهارة يُعد من مكارم الأخلاق التي حث عليها الإسلام.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء الجنابة تأخير غسل الجنابة المزيد المزيد دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

الإفتاء: المصافحة من الأفعال المسنونة التي تغفر الذنوب وتحط بها الأوزار

المصافحة .. قالت دار الإفتاء المصرية، إن المصافحة من الأفعال المسنونة التي تُغفر بها الذنوب، وتُحَط بها الأوزار؛ فعن البراء بن عازبٍ رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا مِنْ مُسْلِمَيْنِ يَلْتَقِيَانِ فَيَتَصَافَحَانِ إِلَّا غُفِرَ لَهُمَا قَبْلَ أَنْ يَفْتَرِقَا» أخرجه أحمد في "المسند"، وأبو داود والترمذي وابن ماجه في "السنن"، وابن أبي شيبة في "المصنف".

أهمية المصافحة بالشرع

وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ الْمُؤْمِنَ إِذَا لَقِيَ الْمُؤْمِنَ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ وَأَخَذَ بِيَدِهِ فَصَافَحَهُ، تَنَاثَرَتْ خَطَايَاهُمَا كَمَا يَتَنَاثَرُ وَرَقُ الشَّجَرِ» أخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط"، وابن شاهين في "الترغيب"، والمنذري في "الترغيب والترهيب"، وقال بعده: "رواه الطبراني في الأوسط، ورواته لا أعلم فيهم مجروحًا".

ومن ذلك ما أخرجه الإمام مالك في "الموطأ" من قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «تَصَافَحُوا يَذْهَبِ الْغِلُّ، وَتَهَادَوْا تَحَابُّوا، وَتَذْهَبِ الشَّحْنَاءُ».

وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا الْتَقَى الْمُسْلِمَانِ فَسَلَّمَ كُلٌّ مِنْهُمَا عَلَى صَاحِبِهِ وَتَصَافَحَا كَانَ أَحِبَّهُمَا إِلَى اللهِ تَعَالَى أَحْسَنُهُمَا بِشْرًا لِصَاحِبِهِ» أخرجه الإمام البيهقي في "شعب الإيمان".

فهذه الأدلة بمجموعها تدل على مشروعية المصافحة والحث عليها، وعلى ذلك جمهور العلماء سلفًا وخلفًا:

قال الإمام ابن عبد البر في "الاستذكار" (8/ 292، ط. دار الكتب العلمية): [على جواز المصافحة جماعة العلماء من السلف والخلف، ما أعلم بينهم في ذلك خلافًا] اهـ.

وهذه الأدلة وغيرها من النصوص جاءت مطلقة، ومن المقرر في علم الأصول أنَّ الأمر المطلق يقتضي العموم البدلي في الأشخاص والأحوال والأزمنة والأمكنة، وإذا شرع الله تعالى أمرًا على جهة العموم أو الإطلاق فإنه يؤخذ على عمومه وسعته، ولا يصح تخصيصه ولا تقييده بوجه دون وجه إلا بدليل، وإلا كان ذلك بابًا من أبواب الابتداع في الدين بتضييق ما وسَّعَه الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.

كما أن فِعْلَ النبي صلى الله عليه وآله وسلم لبعض أفراد العموم الشمولي أو البدلي ليس مخصصًا للعموم ولا مقيدًا للإطلاق ما دام أنه صلى الله عليه وآله وسلم لم يَنْهَ عما عداه، وهذا هو الذي يعبر عنه الأصوليون بقولهم: الترك ليس بحجة؛ أي أن ترك النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأمرٍ ما لا يستلزم منه عدم جواز فعله.

مقالات مشابهة

  • الإفتاء: المصافحة من الأفعال المسنونة التي تغفر الذنوب وتحط بها الأوزار
  • مكانة عقد الزواج وخطورته في الشريعة الإسلامية.. الإفتاء توضح
  • حكم قول زمزم بعد الوضوء.. الإفتاء توضح
  • 3 فئات لا تجوز لهم الزكاة .. الإفتاء توضح من هم
  • الإفتاء: حالتان تجوز فيهما الصلاة بدون وضوء
  • ليلى رستم أيقونة ماسبيرو التي حاورت المشاهير.. وصاحبة جملة "ياختي عليه"
  • الإفتاء: أكدت السنة النبوية حب النبي صلى الله عليه وآله وسلم للتزين
  • مفهوم القرض الحسن وضابطه الإفتاء توضح
  • حكم صلاة المرأة في البنطلون ضيق للنساء .. الإفتاء تحسم الجدل
  • حكم صلاة تارك الزكاة.. الإفتاء توضح