محمد الزهار: الذكاء الاصطناعي ضرورة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
تاريخ النشر: 5th, December 2024 GMT
قال الدكتور محمد الزهار، الأمين العام المساعد للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة، وأمين العلاقات الخارجية بالمركزية بحزب حماة الوطن، خلال كلمته في رحاب جامعة الدول العربية ، إن الذكاء الاصطناعي يمثل فرصة استراتيجية لتحقيق التنمية المستدامة في العالم العربي.
وأوضح الأمين العام المساعد للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة خلال كلمته في رحاب جامعة الدول العربية، أن الذكاء الاصطناعي ليس مجرد تقنية ناشئة بل هو منظومة معرفية متكاملة تجمع بين العلم والفلسفة والأخلاقيات، فضلا عن أن التأصيل النظري لهذا المجال في سياقنا العربي ليس ترفًا فكريًا بل ضرورة ملحة لإرساء أطر واضحة تضمن الاستخدام الآمن والمنصف لهذه التقنيات، ولذلك تأتي أهمية المبادئ الأخلاقية المستمدة من ثقافتنا وقيمنا لضمان أن يكون الذكاء الاصطناعي في خدمة الإنسان والمجتمع، وليس مجرد أداة لتعظيم الأرباح أو تعزيز السيطرة.
التطبيقات العملية في الوطن العربي
ونوه بأن هناك العديد من الدول العربية خطوات متقدمة في توظيف الذكاء الاصطناعي في قطاعات متعددة، ومن بينهما، قطاع الصحة، حيث تم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتطوير أنظمة تشخيص مبكرة للأمراض وتحليل البيانات الطبية الضخمة لتحسين الرعاية الصحية، وفي مجال التعليم نرى تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تصميم برامج تعليمية ذكية تتكيف مع احتياجات كل طالب مما يسهم في تحسين مخرجات التعليم وتوسيع نطاق الوصول إليه، أما في مجال الزراعة، قد ساعدت التطبيقات الذكية في مراقبة المحاصيل وإدارة الموارد المائية بشكل أكثر كفاءة وهو أمر بالغ الأهمية في ظل تحديات ندرة المياه والتغير المناخي
الذكاء الاصطناعي وأهداف التنمية المستدامة
وأشار إلى أن أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة تعد خارطة طريق لتحقيق تنمية شاملة ومتوازنة والذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون أداة استراتيجية لتحقيق هذه الأهداف من خلال القضاء على الفقر، حيث يمكن للذكاء الاصطناعي تعزيز الابتكار في القطاعات الإنتاجية مما يخلق فرص عمل جديدة ويقلل من الفقر، بالإضافة إلى تحسين الصحة وتعزيز الرعاية الصحية من خلال تحليل البيانات الضخمة وتقديم رعاية مخصصة لكل فرد، فضلا عن استخدامه في الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية، من خلال تحفيز الابتكار الصناعي من خلال استخدام الروبوتات والتقنيات الذكية.
وأكد أنه بالرغم من الفرص الكبيرة التي يقدمها الذكاء الاصطناعي فإننا نواجه تحديات عديدة، ومنها الفجوة الرقمية بين الدول العربية والدول المتقدمة، ونقص الكفاءات المتخصصة في هذا المجال، والحاجة إلى تشريعات وتنظيمات واضحة تحكم استخدام هذه التقنيات، ومع ذلك، فإن هذه التحديات ليست عقبات لا يمكن تجاوزها، بل هي فرص للتطوير والنمو إذا تمت مواجهتها برؤية استراتيجية وتعاون مشترك بين الحكومات، والقطاع الخاص، والمؤسسات الأكاديمية
نهضة عربية رقمية
واختتم كلمته بأن الذكاء الاصطناعي يمثل فرصة ذهبية للأمة العربية لتحقيق نهضة رقمية شاملة شرط أن نستثمر في التعليم، والبحث العلمي والبنية التحتية الرقمية، قائلا:« إن نجاحنا في هذا المجال سيعتمد على قدرتنا على تحويل التحديات إلى فرص وعلى التزامنا بتطوير حلول مبتكرة تتماشى مع احتياجات مجتمعاتنا وتطلعاتها».
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: التنمية المستدامة الذكاء الاصطناعي محمد الزهار العالم العربي المزيد المزيد التنمیة المستدامة الذکاء الاصطناعی الدول العربیة من خلال
إقرأ أيضاً:
PUBG تعتمد الذكاء الاصطناعي التوليدي لتقديم شخصيات غير قابلة للعب
أعلنت شركة Krafton، الناشر الرسمي للعبة PUBG: Battlegrounds، عن إضافة شخصيات غير قابلة للعب (NPCs) مدعومة بتقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي NVIDIA ACE، مما يفتح آفاقًا جديدة لتجربة اللعب.
ستُعرف هذه الشخصيات باسم الشخصيات القابلة للعب المشترك (CPC)، وستتمكن من التفاعل في الوقت الفعلي مع اللاعبين، سواء بإجراء محادثات حول أحداث المباراة أو بتكييف استراتيجياتها لتتوافق مع أسلوب لعبهم.
تم الكشف عن هذه التقنية المبتكرة خلال معرض CES 2025، حيث أكدت Krafton التزامها بجعل تجربة المستخدم أكثر تفاعلية وابتكارًا. وقال Kangwook Lee، رئيس قسم التعلم العميق في الشركة: "سنستمر في ابتكار تجارب المستخدم من خلال دمج CPC في ألعابنا ونسعى إلى جعلها معيارًا لصناعة الألعاب".
إلى جانب PUBG، استعرضت Krafton تقنية CPC في لعبتها الجديدة inZOI، وهو محاكي حياة قادم، حيث عُرضت إمكانيات التكنولوجيا نفسها. الجدير بالذكر أن NVIDIA ACE، التي تدعم الشخصيات التفاعلية في ألعاب Krafton، تعتمد على نماذج لغة صغيرة يتم تشغيلها محليًا على الأجهزة، مما يعزز من كفاءة الأداء وتقليل الاعتماد على السحابة.
تعد تقنية Avatar Cloud Engine من NVIDIA التي تم تقديمها خلال Computex 2023 حجر الأساس لهذه التجربة، وتُستخدم بالفعل في ألعاب أخرى مثل Mecha BREAK متعددة اللاعبين، والتي ظهرت لأول مرة في Gamescom 2024.
رغم أن Krafton لم تحدد موعدًا رسميًا لإطلاق الشخصيات القابلة للعب المشترك (CPCs)، إلا أن هذه الخطوة تُعد واحدة من أبرز التطورات التي تم الكشف عنها في معرض CES 2025 في لاس فيجاس، الذي يستمر من 5 إلى 10 يناير.