«حميدة» تاجر التعليم في السلم والحرب

بثينة تروس

بينما تستعر حرب السودان، وتتصاعد وتيرة الموت في الخرطوم، ينشط الإسلاميون في جبهتين، الأولى جبهة الجهاد الإسلامي المتوهم، والذي دعي له ثم فرَ منه قيادات الاخوان واسرهم، ورجال الدين، خارج البلاد، وعادت عجلة الموت لتطحن المساكين الذين يتم تحريكهم بالعاطفة الدينية، ودعاوى الجهاد في سبيل الوطن، بواسطة مشايخ الأرياف والاقاليم، حينما يشهد العالم اغرب حرب تدور رحاها في البلاد، يكبر ويهلل فيها الطرفان، والكفار هم الشعب الأعزل، والضحايا هم صغار الجنود، والصبية المغرر بهم في طرفي النزاع.

اما الجبهة الأخرى فهي جبهة التعليم، ففي الوقت الذي قررت وزارة التعليم الغاء الامتحانات النهائية للمراحل الابتدائية، والمتوسط، والثانوي في مناطق النزاع، نشط تجار التعليم، في استغلال حوجة المواطنين، ونهش جيوب الناجين من الحرب، والاستثمار في مأساة الطلبة من اثار الحرب العبثية.

وصرح في هذا الصدد بروف مامون حميدة صاحب (جامعة العلوم الطبية والتكنلوجيا) الذي قام بنقل جامعته إلى دولة رواندا (نحن هربنا خارج البلاد فراراً من الحرب، هؤلاء الطلبة خرجوا إلى أماكن أخرى متفرقين في جميع انحاء العالم، وفكرتنا أتت أن هؤلاء الطلبة، لو استمرت الحرب سوف يفقدون زمناً قيماً من حياتهم، ومهم في زمن الحرب أن ينال الناس التعليم، لأنه به الحرب، حقاً نحتاج أناس يواكبون ويتحملون مسؤولية البلاد، لذلك هذه رغبتنا الأساسية لإكمال تعليمهم بأن يصيروا دكاترة..) قمنا بالترجمة للعربية.

الشاهد أن حميدة، ربيب النظام الذي أشعل الحرب، يستثمر في التعليم إبان السلم والحرب، تخرج هو وقيادات الاخوان المسلمون من جامعة الخرطوم، التي كانت مجانية التعليم والإعاشة، قدموا إليها من أقاليم البلاد وهامشه، وتخصصوا في جامعات خارج البلاد على حساب المواطنين والدولة. وحينما ملكوا السلطة، وتم تعيين حميدة مديراً لجامعة الخرطوم، قام بالتنكيل بالأساتذة المعارضين السياسيين، وأقال منهم كثر، وكانت جريرتهم أنهم سعوا لإيجاد القيمة في حياة الطلبة. كما أنه حارب مطالب القيمة مستخدماً تربية العنف الاخواني، إذ تمت على يديه أول حادثة لفض الاعتصامات الجامعية بالأمن والجيش، وتحرش بالطالبات، واقتحام الداخليات، وإطلاق الشتائم المهينة والغير معهودة وقتها عام 1990 حين كان اعتصام طلاب الخرطوم ضد دخول الامتحانات ذلك العام. وكان نصيب تلك المؤسسة التعليمية العقوق، والتدمير الشامل على أيدي حميدة بحجة التعريب لتواكب أسلمة الدولة (ثورة التعليم العالي) بصدد (إعادة صياغة الإنسان السوداني) وللأسف لم يجد الطلبة المراجع المطلوبة، أو المعينات اللوجستية.

بعد ذلك، تعددت الجامعات التي تدر الأموال لجيوب الفاسدين، وتدنى مستوى طلبة الطب، وتفتقت ذهنية الاستثمار لديه، فكانت جامعته التي اعتمدت اللغة الإنجليزية، واستجلبت أبناء المغتربين. واستشرى التعليم الخاص وعجز الكثيرون من الطلبة من التعليم الجيد. وبعد الثورة قدمت الحكومة الانتقالية مشروع التعليم المجاني، ثارت ثائرة مافيا التعليم والجامعات والمدارس الخاصة، والمطابع والفاسدين، وضنوا على أبناء الشعب بحلم مجانية التعليم.

واليوم يحدثنا عن حرصه على ألا يفقد هؤلاء الطلبة زمناً (قيماً) في حياتهم! وأن رغبته أن يصيروا دكاترة! السؤال ما هو مفهوم القيمة لدى الإسلامي حميدة؟ الم تشهد جامعته ثقافة الموت، بتفويج أعداد مقدرة من طلابه إلى تركيا للانضمام إلى داعش؟! كناتج طبيعي لضحالة التعليم الحداثوي والتواطؤ مع الهوس الديني.

وذكر حميدة حرصه على أن يتخرج هؤلاء الطلبة ويصيروا دكاترة! ولكن هلا حدثنا وزير الصحة السابق 2011 عن ماذا قدم للقطاع الصحي العام، والدكاترة الذين تخرجوا إبان وزارته؟ ألم تلاحق الأطباء المعارضين للنظام السياسي الفصل التعسفي والاقصاء والتهميش؟ وما هو حال طلبة الطب من الخريجين الذين فاضت بأعدادهم المستشفيات، وصاروا يبحثون عن توظيفة، بل نالت منهم البطالة الحد الذي اشتغلوا فيه كسائقي توك توك/ رقشات، وترحال، وفضلوا الموت في غمار البحار والمحيطات بحثاً عن حياة أفضل؟!

والبروف في حرصه على مواصلة استثماره، ذكر حيثيات (حرصه على تعليم الطلبة ليتحملوا مسؤولية البلاد)، ألا يعلم أن عاصمة البلاد تم تدميرها في خلال هذه الأربعة الأشهر تدميراً جعلها غير صالحة للعيش، بعد تدمير البنية الصحية، والتحتية تدميراً كاملًا، بحسب المتخصصين في مجلات الحروب والكوارث، ونزح منها وهجرها سكانها إلى الولايات الأخرى، من الذين لم يجدوا فيها جامعات وتعليم مؤهل، بسبب سياسات حكومته التي لم تعن بفقراء طلبة الولايات والهامش، وحين أشرف على قيام جامعات فيها كان اهتمامهم بالعدد والكم وليس القيمة فكانت غير مؤهلة تخرج فيها دكاترة هم ضحايا ثورتهم في التعليم.

ثم عجباً لتاجر التعليم الذي يعرض بضاعته هذه المرة، لأسر المغتربين، والمقتدرين من السودانيين، باسم حماية وحفظ أعراض البنات! (ما يخص رواندا عند قبولنا لهؤلاء الطلبة وخمسين منهن بنات، مع ثقافتنا التي تحمي البنات، كان لا يمكن أن نقدم إلى وطن سوف يتعرضن فيه للتحرش/ التعرض أو الهجوم، لذلك رواندا هي المكان، وجنة الموقع) انتهى.

رحم الله الشهيد التاج محجوب عثمان طالب طب جامعة البروف والذي قتل حين حاول حماية زميلاته البنات! من تحرش وعنف عناصر جهاز الأمن والمخابرات، 23 يناير 2019 وبدلاً من أن تخلده الجامعة، أو صاحبها! تم فصل زملائه الطلبة المشاركين في ثورة ديسمبر، وتمت عقوبة الممتنعين عن دخول الامتحانات، بإيقافهم عن الدراسة رغم مذكرات الأهل واسترحامهم، بالطبع فالبروف له سوابق في تأديب طلاب التغيير.

نؤكد لأبنائنا الطلبة المتحمسين لمواصلة دراستهم نحن لسنا ضد تعليمكم لكننا ضد استغلالكم باسم التعليم، وضد استغلال الاخوان المسلمين لشق وحدة الصف بالتمييز. فلنسع جميعاً لوقف الحرب وحفظ البلاد لكي تتم العدالة في التعليم.

tina.terwis@gmail.com

الوسومالإنقاذ الاخوان المسلمون الترجمة والتعريب التعليم العالي بثينة تروس جامعة الخرطوم جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا مامون حميدة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الإنقاذ التعليم العالي جامعة الخرطوم حرصه على

إقرأ أيضاً:

وسط نيران الحرب.. قصة 80 شخصا محاصرين داخل كنيسة بالخرطوم

وسط المعارك المحتدمة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، لجأ قرابة 80 شخصا لكنيسة في حي الشجرة بالعاصمة السودانية الخرطوم، وباتوا محاصرين تحت إطلاق النار الكثيف ويعانون من الجوع ونقص الإمدادات.
ويعاني الأب جاكوب ثليكادان المحاصر في مركز “دار مريم” الكاثوليكي من الجوع الشديد وتسبب شح إمدادات الطعام في نقص وزنه، ويؤي المركز العشرات من النساء والأطفال لحمايتهم من المعارك المستعرة في شوارع الخرطوم بحسبما أفادت وكالة رويترز.
وتعرض سقف المبنى الرئيسي بالكنيسة لأضرار جراء القذائف، واشتعلت النيران في أجزاء من سكن الراهبات.
وفي ظل شح الطعام، تقوم الراهبات بغلي أوراق الأشجار ليأكلها الأطفال، ولا يتناول البالغون ما يسد رمقهم.
وانتهت محاولة من الصليب الأحمر لإنقاذهم في ديسمبر الماضي بمقتل 2 وإصابة 7 آخرين، منهم 3 من موظفي المؤسسة الخيرية، بعد أن فتح مسلحون النار على قافلة مما أجبرها على العودة قبل أن تتمكن من الوصول إلى الدار، حيث تبادل الطرفان المتحاربان الاتهامات بالمسؤولية عن الهجوم.
وقال ثليكادان إنه والراهبات رفضوا عروضا من الجيش لنقلهم عبر النهر بشكل دائم مع ترك العائلات وراءهم، لكنهم آثروا المغادرة مع لناس.
وفر كثير من سكان العاصمة السودانية بعد اندلاع شرارة الصراع في أبريل من العام الماضي وامتدادها للخرطوم ومدينتي بحري وأم درمان على نهر النيل، قبل أن يتسع الصراع سريعا إلى مناطق أخرى من البلاد.
وقال ثليكادان: “أصبح وضعنا الغذائي سيئا للغاية.. نشعر جميعا بالوهن الشديد”.
وينتشر الجوع الحاد في المناطق الأكثر نكبة بالصراع في أنحاء السودان، مما استلزم إطلاق تحذيرات من مجاعة في مناطق من بينها الخرطوم.
ولجأت بعض العائلات إلى المركز في يونيو من العام الماضي، على أمل الاحتماء تحت سقف خرساني.
وقال ثليكادان إن المنطقة مع ذلك سرعان ما صارت معزولة مع ضغط قوات الدعم السريع للسيطرة على مقر سلاح المدرعات ذي الأهمية الاستراتيجية الذي يبعد نحو كيلو مترين عن المركز الكاثوليكي، ضمن عدد من قواعد الجيش التي كانت تستهدفها.
ويتعرض حي الشجرة لهجوم عنيف من قبل قوات الدعم السريع، وسجل من يملكون المال اللازم من السكان بالقرب من الحي أسماءهم لدى الجيش ليتم نقلهم إلى الضفة الأخرى من نهر النيل، وينتظر بعضهم منذ شهور.
وقال ثليكادان إن الإجلاء ليلا بالقوارب عبر رافد النيل الأبيض يعتبر مع ذلك بالغ الخطورة على الأطفال المحتمين بالمركز.
وفجرت حرب السودان أكبر أزمة نزوح في العالم ودفعت ما يقرب من 10 ملايين شخص للبحث عن مأوى داخل البلاد أو خارجها، وفقا للمنظمة الدولية للهجرة، كما ألحقت دمارا غير مسبوق بالعاصمة الخرطوم.
وذكر ثليكادان أن الأعداد تتغير، لكن منذ مارس هناك نحو 30 امرأة إلى جانب 50 طفلا أعمارهم بين عامين و15 عاما في المركز.
ومعظم المقيمين في المركز من المسيحيين اللاجئين من جنوب السودان وإثيوبيا، الذين نصبوا خياما من المفارش البلاستيكية حول مباني المجمع الذي يشمل كنيسة ومجمعا تعليميا ومبنى سكنيا.
وحول الأب ثليكادان والراهبات أكثر غرف المكان أمنا إلى ملاذ لحماية الأطفال من تبادل إطلاق النار. ويحاولون صرف انتباه الأطفال عن العنف الدائر حولهم بإتاحة مساحة لركوب الدراجات في الباحة وتشجيعهم على الانشغال بألعاب فيديو.
أما الحصول على الغذاء فهو يشكل تحديا، وبحلول سبتمبر بدأت النقود تنفد وبات جلب الإمدادات من الأسواق في المنطقة شبه مستحيل بسبب الاشتباكات.
وعادة ما كان الأطفال يتلقون كميات ضئيلة من العصيدة والعدس والفول لكن المخزونات تناقصت بشدة.
وقال الأب ثليكادان إنه منذ فبراير أوصلت قوات في معسكر سلاح المدرعات بعض المساعدات جوا لدار مريم بما شمل السكر والوقود لمولدات سحب المياه من الآبار.
كما أتاح الجيش اتصالا عبر ستارلينك ليسمح لمن هم في المجمع باستخدام هواتفهم، ونقلوا القس ومسؤولا إداريا مرتين إلى بورتسودان، وهي مدينة على البحر الأحمر انتقل إليها الجيش والحكومة، لمقابلة مسؤولين من الكنيسة وجمع بعض الأموال والإمدادات.

سكاي نيوز

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • وسط نيران الحرب.. قصة 80 شخصا محاصرين داخل كنيسة بالخرطوم
  • إطلاق برنامج لتعزيز كفاءات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في مدارس الشراكات التعليمية بأبوظبي
  • تفسير حلم رؤية السلم في المنام.. مصاعب أم خير وفرج؟
  • خرازي: إيران لا تسعى لامتلاك نووي والحرب على حزب الله قد يتوسع
  • ولاية الخرطوم تتخذ تدابير بشأن الاستئناف الجزئي للدراسة
  • بضمنها السلم العالمي.. 4 ملفات على طاولة الاعرجي ونظيره الألماني
  • خيار الادارة السودانية المؤقتة في المهجر
  • «التعليم الفلسطينية» تعلن تأجيل امتحانات الثانوية العامة في طولكرم
  • «مجلس التعليم» يعتمد نتائج نهاية العام الدراسي
  • برئاسة عبدالله بن زايد .. “مجلس التعليم” يعتمد نتائج نهاية العام الدراسي ويناقش الخطط و البرامج التطويرية