حذفت قناة العربية تقريرا لها حول وجود "سوق للسبايا" في مدينة إدلب شمال غرب سوريا الخاضعة لسيطرة المعارضة، وذلك عقب انتقادات واتهامات بـ"الفبركة" طالت القناة السعودية من قبل ناشطين سوريين.

ونشرت "العربية" تقريرا تحت عنوان "النصرة تفرض دولتها لا اختلاط في إدلب وسجون للسبايا" تشير فيه إلى وجود سجون في مدينة إدلب الخاضعة لسيطرة "هيئة تحرير الشام" تحوي على "سبايا" من القومية الكردية و"إيزيديات" و"مسيحيات"، بحسب وصف القناة.



وذكرت أن السبايا اللواتي زعم وجودهن التقرير في المدينة السورية يتم بيعهن في أسواق الرقيق. وأضافت في التقرير الذي أعدته الصحفية الكردية لامار أركندي، أن كل امرأة تتمرد على حكم زعيم "تحرير الشام" أبو محمد الجولاني توجه لها تهمة "امتهان الدعارة"، وينتهي مصيرها إلى الموت.

وأثار التقرير ضجة واسعة بين سوريين على مواقع التواصل الاجتماعي حيث اتهموا القناة بالفبركة وتشويه سمعة مناطق المعارضة، فيما اتسمت بعض الردود بالسخرية والتهكم على ما ورد في التقرير. كما نشرت هيئات ونقابات حقوقية بيانات تدين في المزاعم التي أوردتها القناة في تقريرها.

وقالت وزارة الإعلام في حكومة الإنقاذ في بيان: في مشهد مناف للمهنية، عرضت قناة العربية الحدث تقريرا يشوه منطقة إدلب ويشوه صورة الشعب السوري بأسلوب لا يمت للمهنية الصحفية بصلة.

بيان بخصوص تقرير قناة "العربية الحدث" عن منطقة إدلب. pic.twitter.com/1reDozhKuJ — أسامة السيد أحمد (@Osama_Alsaid6) August 16, 2023

وأضافت أن التقرير لم يقدم أية أدلة على دعواه كما لم يكشف عن مصادر معلوماته.

وبدورها، أدانت "نقابة المحامين الأحرار" تقرير "العربية" الذي يتحدث عن وجود سوق للنخاسة في إدلب، ووصفته بأنه "كاذب" حيث لم يقدم أي دليل. وقالت إنه "يعتبر مؤشرا لعدم مصداقية القناة في نقل الحقائق يأتي في سياق حملة تستهدف تشويه المناطق المحررة".

ومن جهته، أشار اتحاد الإعلاميين السوريين إلى أن التقرير مبني على وجهة نظر تحمل طابع سياسي لتشويه مناطق المعارضة بعد عملية التطبيع العربي مع نظام الأسد.

وفي لفتة ساخرة، قام أحد الناشطين في الشمال السوري بنشر مقطع مصور تحت عنوان "اتصال مع قناة العربية لمعرفة مكان سوق النخاسة في إدلب".



وتساءل الناشط خلف محمد عما تريد "قناة العربية" للوقوف بجانب قضية إنسانية، مشددا على أهمية عدم تصوير الأزمة في سوريا على أنها بين "معارضة ونظام بهدف التطبيع، حيث أنها في الحقيقة صراع بين شعب ونظام مجرم"، على حد قوله.

ويشار إلى أن "العربية" اكتفت بحذف التقرير من منصاتها ومعرفاتها، ولم تعلق على الحملة التي استنكرت التقرير.

بيان من نقابة المحامين الأحرار تدين وتستنكر التقرير الصادر عن قناة العربية الذي يشوه صورة منطقة إدلب pic.twitter.com/4vMRnbVEiY — Creative Syrians - المبدعون السوريون (@CrSyrians) August 16, 2023
اتصال مع قناة العربية لمعرفة مكان سوق النخاسة في إدلب pic.twitter.com/r9IN1OCQI2 — Creative Syrians - المبدعون السوريون (@CrSyrians) August 16, 2023
رداً على التقرير الكيدي التي بثته قناة العربية والحدث عن إدلب #الثورة_السورية #ادلب #سوريا #قناة_العربية pic.twitter.com/zWbADwNCbL — خَلف مُحمد//khalaf mohamed (@khalaf__mohamed) August 16, 2023
#إدلب_خضراء

و ستبقى منبرا للعلم و الثقافة و ليس كما تصورها #قناة_العربية و صبيانها pic.twitter.com/rBTYsZVoU6 — Bilal بلال (@Bilal_aljaber18) August 16, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات قناة العربية إدلب سوريا الشمال السوري سوريا إدلب قناة العربية الشمال السوري سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قناة العربیة pic twitter com فی إدلب

إقرأ أيضاً:

عرس جديد لمحرز يثير تفاعل مواقع التواصل الجزائرية

للمرة الثالثة يقيم الدولي الجزائري ولاعب نادي أهلي جدة السعودي رياض محرز حفل زفافه من عارضة الأزياء البريطانية تايلور وارد، ما أثار تفاعلا كبيرا وتساؤلات على شبكات التواصل الاجتماعي من طرف ناشطين جزائريين.

فما قصة "العرس الثالث"، كما سماه مدوّنون ومغرّدون؟

حفل زفاف رياض محرز على الطريقة الجزائرية ????????????عرس مليان تفاصيل جزائرية يعطيه الصحة pic.twitter.com/cQezgr5zel

— the algerian lady (@thealgerianlady) July 2, 2024

بدا العرس مليئا بالتفاصيل الجزائرية، كما وصفه ناشطون، حيث ارتدت زوجة محرز ألبسة تقليدية محلية بينها القفطان والكاراكو، ما جعلها محلّ إشادة من الناشطين.

وارتدت والدة محرز وشقيقتاه أيضا ألبسة محلية، ورقص الجميع على أنغام موسيقى الرّاي، في فيديوهات تشاركها ناشطون على شبكات التواصل.

حفل زفاف رياض محرز للمرة الثانية على الطريقة الجزائرية و رقصة اسلام سليماني الحاضر في مراسيم الزواج pic.twitter.com/JpADEwmkdG

— تحيا الجزائر ????????Vladimir P (@lakYOUBA) July 3, 2024

وكان لافتا في الحفل، الذي لم يُكشف عن مكان إقامته إن كان في أوروبا أو الجزائر، حضور إسلام سليماني، هداف المنتخب الجزائري، والذي رقص رفقة محرز على أنغام موسيقى الرّاي أيضا.

وغرّد أحد الناشطين على منصة أكس "حفل زفاف رياض محرز للمرة الثالثة على الطريقة الجزائرية، ورقصة إسلام سليماني الحاضر في مراسيم الزواج".

اليوم حنة محرز على الطريقة التقليدية الدزيرية ????????????

محرز حاسبها تصفيات كل عام يدير عرس ???????????? pic.twitter.com/quhMofRIxl

— Miro???????????????????????? (@Meryemmariyam) July 2, 2024

وغرّد "ميرو" مازحا على منصة أكس "اليوم حنّة محرز على الطريقة التقليدية الدزيرية، محرز حاسبها تصفيات كل عام يدير عرس".

وغرّدت ميساء من جهتها "عرس رياض محرز بنكهة وأجواء جزائرية".

???????????? من حفل "عقد قِران" لاعبنا رياض محرز اليوم. pic.twitter.com/MsDm2h4xNb

— دياريو الأهلي (@diario_AFC) September 5, 2023

وفي السياق ذاته غرّدت ناشطة أخرى "حفل زفاف رياض محرز على الطريقة الجزائرية. عرس مليان تفاصيل جزائرية يعطيه الصحة".

أما بخصوص التساؤلات حول "العرس الثالث"، فالأمر يتعلق بحفل جزائري لزفاف الدولي الجزائري، حيث سبق وأقام حفل زفاف أول في بريطانيا قبل سنتين، ثم أقام حفلا مصغرا للعائلتين بعد عقد القران في سبتمبر الماضي، وأخيرا جاء هذا الحفل، الذي كان على الطريقة الجزائرية من حيث اللباس والموسيقى والحضور أيضا.

مقالات مشابهة

  • نادين الراسي تثير الجدل عبر إنستجرام.. فما القصة؟
  • قرار من نتنياهو بعد رد حماس على مقترحات اتفاق الهدنة
  • عرس جديد لمحرز يثير تفاعل مواقع التواصل الجزائرية
  • حرس الحدود بعسير يقبض على 3 مخالفين لنظام أمن الحدود لتهريبهم 33 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر
  • دمشق تدعو إلى تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سوريا دون انتقائية أو تسييس
  • شاهد..مغنية كويتية تثير الجدل مجدداً برقصها وهي مرتدية الحجاب
  • وفاة قيادي جنوبي كبير موالي للحوثيين تثير الجدل في صنعاء
  • السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين
  • رقصة آلاء الهندي تثير غضب جمهورها
  • أمن الدولة أخلت بلدة بكفتين من النازحين السوريين