خطوات ترشيد استهلاك الكهرباء والحفاظ على الأجهزة المنزلية
تاريخ النشر: 5th, December 2024 GMT
خطوات ترشيد استهلاك الكهرباء.. يبحث العديد من المواطنين، عن طرق وخطوات ترشيد استهلاك الكهرباء، وطرق الحفاظ على الأجهزة المنزلية، لتجنب ارتفاع تكلفة الفاتورة الشهرية للكهرباء.
ترشيد استهلاك الكهرباءوتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص ترشيد استهلاك الكهرباء، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هــنـــــــــــا.
- اختيار المصابيح الموفرة للطاقة.
- اختيار المصابيح التي تتناسب قوتها الكهربائية مع المكان.
- استغلال ضوء الشمس قدر الإمكان.
- إطفاء المصابيح في الغرف غير المستخدمة.
- تقليل عدد مرات تشغيل الغسالة.
- استبدال المجفف بأشعة الشمس.
- تقليل درجة حرارة الماء المستخدمة عند الاستحمام.
- استخدام السخان الشمسي بدلاً من السخان الكهربائي.
- إغلاق المصابيح داخل المنزل في الغرف الفارغة.
- استخدام العداد الكهربائي بشكل صحيح.
- تنظيف فلتر الهواء باستمرار بداخل التكييف من الأتربة.
خطوات ترشيد استهلاك الكهرباء- تنظيف الثلج المتراكم على جدران الثلاجة.
- عند مغادرة المنزل، فصل التيار الكهربائي عن الأجهزة غير الأساسية.
- عمل صيانة دورية للأجهزة.
- استبدال الفرن الكهربائي والميكرويف بالفرن العادي.
- عدم فتح الفرن الكهربائي باستمرار لمتابعة درجة نضج الطعام.
- تجنب وضع الأطعمة الساخنة في الثلاجة مباشرة، عليك الانتظار حتى تبرد.
- فصل الأجهزة عن القابس الكهربائي في حال عدم استخدامها، خاصةً شواحن الهواتف المحمولة.
- استخدام الأجهزة الكهربائية المدعمة بتقنية تقليل استهلاك الطاقة.
-قم بوضع المياه بالغلاية الكهربائية على قدر حاجتك، كي لا تستهلك قدر كبير من الطاقة لتسخين كمية الماء الموجودة به.
اقرأ أيضاً«وفر في الفاتورة».. طرق ترشيد استهلاك الكهرباء
«احذر من السخان».. خطوات ترشيد استهلاك الكهرباء
«وفر فلوسك».. خطوات ترشيد استهلاك الكهرباء
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: استهلاك الكهرباء الكهرباء ترشيد استهلاك الطاقة ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية ترشيد استهلاك الكهرباء ترشيد الاستهلاك ترشيد الاستهلاك الكهرباء ترشيد الكهرباء تقليل استهلاك الكهرباء توفير استهلاك الكهرباء خطوات ترشيد استهلاك الكهرباء طرق ترشيد استهلاك الكهرباء كيفية ترشيد استهلاك الكهرباء خطوات ترشید استهلاک الکهرباء
إقرأ أيضاً:
حكم ذبح الحيوان باستخدام الصاعق الكهربائي
كشفت دار الإفتاء المصرية حكم الذبح عن طريق الصاعق الكهربائي، موضحة أنه إذا كان استخدامه للتخدير أو إضعاف المقاومة أو تخفيف الألم فقط يجوز، أما إذا خرج عن قواعد ذبح الحيوان الشرعية وكان استخدامه بغرض القتل لا يجوز شرعًا.
حكم التسمية على الحيوان قبل الذبحوقالت الإفتاء إن التسمية على الحيوان سنة وليست شرطًا في صحة الذبح عند الشافعية وعند الحنابلة في رواية؛ فلا يضر عدم ذكرها إذا كان الذابح مسلمًا أو كتابيًّا، ولا يجوز أن يكون ملحدًا أو شخصًا يدين بأي دين آخر.
آراء المذاهب الفقهية في حكم كسرعظام العقيقة
وأكدت دار الإفتاء أن العقيقة سنة مؤكدة عن سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقد حثَّ عليها، وتكون بذبح شاة عن المولود سواء في ذلك الذكر والأنثى، وهذا ما عليه الفتوى، والأكمل أن يختص الأنثى بشاة والذكر بشاتين.
وأوضحت الإفتاء أن كسر عظام العقيقة من الأفعال التي أفصح العلماء القول فيها، فذهب الحنفية والمالكية إلى جوازه، وكرهها الشافعية، مؤكدة أنه لا يوجد أحد من العلماء قال بحُرمة كسر عظامها.
قال العلامة ابن عابدين الحنفي في "حاشيته على الدر المختار" (6/ 336، ط. دار الفكر): [يُستحبُّ لمن وُلِدَ له ولد أن يُسَمِّيَه يوم أسبوعه... ثمَّ يعق عند الحلق عقيقة إباحة على ما في "الجامع" المحبوبي، أو تَطَوُّعًا على ما في "شرح الطحاوي"، وهي: شاة تصلح للأضحية تذبح للذكر والأنثى، سواء فرَّق لحمها نِيئًا أو طبخه بحموضة أو بدونها مع كسر عظمها أو لا، واتخاذ دعوة أو لا] اهـ.
وقال الإمام أبو عبد الله الموَّاق المالكي في "التاج والإكليل" (4/ 393، ط. دار الكتب العلمية): [(وجاز كسر عظمها) في "الموطأ": العقيقة بمنزلة الضحايا، وتكسر عظامها، ولا يمس الصبي بشيء من دمها. عبد الوهاب: ليس كسر عظامها بمسنون، إنما هو جائز] اهـ.
بينما استحبَّ الشافعية والحنابلة فَصْل أعضائها وعدم كسر عظامها، مع نص الشافعية على أن كسرها هو خلاف الأولى.
قال الإمام النووي الشافعي في "المجموع" (8/ 430) في المسألة الخامسة من مسائل أحكام العقيقة: [يستحب أن تفصل أعضاؤها، ولا يكسر شيء من عظامها؛ لما ذكره المصنف، فإن كسر فهو خلاف الأولى، وهل هو مكروه كراهة تنزيه؟ فيه وجهان: (أصحهما) لا؛ لأنَّه لم يثبت فيه نهيٌ مقصود] اهـ.
وقال الإمام ابن قدامة الحنبلي في "المغني" (9/ 463): [ويستحب أن تفصل أعضاؤها، ولا تكسر عظامها] اهـ.
وتكون العقيقة في اليوم السابع من الولادة، فإن فاته ففي اليوم الرابع عشر، فإن فاته ففي الحادي والعشرين، ويجزئه بعد ذلك متى شاء، وتوزع كما توزع الأضحية استحبابًا؛ فيأكل منها ويُطعم ويُهدي ويتصدق، ويدخر إن شاء.
وتابعت: ولا يأثم المسلم بتركها سواء كان بعذر أو بغير عذر، لكن المستطيع يكون قد فوَّت على نفسه ثوابها، وعظيم أجرها، والبركةَ التي تحلُّ بسببها.
مفهوم العقيقة
وأوضحت الإفتاء مفهوم العقيقة، وهى في أصلها اللغوي مشتقة من العقَّ، وهو: الشق والقطع، وتطلق ويراد بها الشَّعر الذي يُوُلَد به الطفل؛ لأنه يَشُقُّ جلده ليخرج منه، كما تطلق ويراد بها الذبيحة التي تُذبح في يوم حلق هذا الشعر استحبابًا في اليوم السابع من مولده كما جاءت بذلك السنة النبوية المشرفة؛ فيكون تسمية الذبيحة باسم العقيقة من باب تسمية الشيء بما يصاحبه أو بما كان سببه.
قال العلامة أبو منصور الأزهري [ت: 370هـ] في "تهذيب اللغة" (1/ 47، ط. دار إحياء التراث): [قال الأصمعي وغيره: العقيقة أصلها الشعر الذي يكون على رأس الصبي حين يولد، وإنما سميت الشاة التي تذبح عنه في تلك الحال عقيقةً؛ لأنه يحلق عنه ذلك الشعر عند الذبح.. وهذا مما قلتُ لكَ إنهم ربما سَمَّوُا الشيءَ باسم غيره إذا كان معه أو من سببه، فسُمِّيَت الشاةُ عقيقةً لعقيقة الشعر] اهـ.