شفق نيوز/ انطلقت، اليوم الخميس، في جامعة السليمانية، المؤتمر العلمي السادس للبحوث والمشاريع المتميزة وهو بحسب المختصين، أضخم وأكبر حدث علمي وأكاديمي تستضيفه الجامعة بمشاركة عدد كبير من البحوث والدراسات العلمية. 

وقال رئيس جامعة السليمانية الدكتور كوسار محمد  خلال مراسيم افتتاح المؤتمر، والذي حضرته وكالة شفق نيوز، ان الهدف من المؤتمر هو التعريف بالباحثين وتكريمهم وحثهم على الاستمرار لتقديم ما هو أفضل في مجال البحث العلمي، مبينا أن المؤتمر يعد أضخم عمل علمي تحتضنه الجامعة، وهو يمثل نقلة علمية في مجال البحث العلمي الرصين وتنمية المعرفة ولتحقيق التنمية المستدامة.

 

وأضاف محمد، أنه يشارك في المؤتمر أفضل البحوث التي تم ترشيحها من قبل الكليات التابعة للجامعات المشاركة، وسيلقي المشاركون خلال أعمال المؤتمر نبذة مختصرة عن بحوثهم وفائدتها التطبيقية في المجتمع، على أن تقيّم بعد ذلك من قبل لجنة علمية مختصة من جميع أقسام الكلية.

وبين رئيس الجامعة، أن المؤتمر يقام بالتعاون مع منظمة (كَيْساين) وجامعة السليمانية ومؤسسة الرئيس جلال طالباني، وهو أضخم وأكبر حدث في هذا المضمار، على مستوى العراق، في جامعة السليمانية. 

وأوضح أن "المؤتمر هو الأول من نوعه الذي يجري تنظيمه على صعيد البلد من حيث المستوى العلمي والأكاديمي الذي يتمتع به"، مشيرا إلى اختيار 10 من أكثر البحوث العلمية تميزا، وأصغر الباحثين عمرا وأنشط الباحثات على مستوى العراق، بالإضافة إلى تكريم سائر الباحثين المتفوقين.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: محمد شياع السوداني السوداني العراق نيجيرفان بارزاني بغداد ديالى الحشد الشعبي تنظيم داعش النجف السليمانية اقليم كوردستان اربيل دهوك إقليم كوردستان بغداد اربيل العراق اسعار النفط الدولار سوريا تركيا العراق روسيا امريكا مونديال قطر كاس العالم الاتحاد العراقي لكرة القدم كريستيانو رونالدو المنتخب السعودي ديالى ديالى العراق حادث سير صلاح الدين بغداد تشرين الاول العدد الجديد جامعة السليمانية مؤتمر علمي

إقرأ أيضاً:

جامعة بنها تتقدم 65 مركزا عالميا في مؤشر التأثير العلمي بتصنيف «ليدن» الهولندي

أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، تقدم الجامعة بمؤشر التأثير العلمي بالتصنيف الهولندي «ليدن - CWTS Leiden University» لعام 2024، حيث جاءت الجامعة في المركز 1167 ضمن 1506 جامعات حول العالم شملها التصنيف الهولندي هذا العام، متقدمة 65 مركزا عن الإصدار السابق.

تصنيف جامعة بنها

وأضاف «الجيزاوي»، في بيان، أن جامعة بنها احتلت محليا الترتيب 11 ضمن 15 جامعة مصرية تم تصنيفها هذا العام، وأفريقيا جاءت الجامعة بالمركز 31 ضمن 43 جامعة، وقد ساعد النشر العلمي الدولي في مجالات العلوم الفيزيائية والهندسية، العلوم الطبية والحيوية وعلوم الرياضيات والحاسب الآلي في ظهور الجامعة بهذا الإصدار من التصنيف.

مؤشرات النشر لجامعة بنها 

وأشار «الجيزاوي» إلى حصول الجامعة على المركز 966 عالميا في مؤشر التعاون، وبمؤشر النشر في المجلات المفتوحة بتقدم 99 مركزا، كما جاءت في المركز 1050 عالميا بمؤشر التنوع بين الجنسين بتقدم 51 مركزا عالميا.

الأبحاث المنشورة في صورة مقال علمي

الجدير بالذكر أن تصنيف ليدن CWTS Leiden يعتمد في تقييمه على الأبحاث المنشورة في صورة مقال علمي أو مرجعي مبوب في قاعدة بيانات Web of Science والتي تصدرها دار النشر Clarivate Analytics الأمريكية والمنشورة في أعلى 1% و5% و10% و50% من قائمة المجلات العالمية، كما يستخدم التصنيف مجموعة من المؤشرات الببليومترية التي توفر إحصاءات على مستوى الجامعات حول التأثير العلمي والتعاون والنشر في المجلات المفتوحة والتنوع بين الجنسين.

كما ساعد على ظهور الجامعة بهذا التصنيف السياسات التي تبنتها الجامعة لدعم وتحفيز البحث العلمي والنشر الدولي من خلال العديد من البرامج.

وتستهدف الجامعة في الفترة القادمة رفع نسب النشر العلمي للإنتاج الفكري لهيئة التدريس والباحثين في المجلات العلمية ذات الفئة 1% و5% من قائمة المجلات العلمية بالتخصصات المختلفة لتأثير ذلك على العديد من التصنيفات الدولية للجامعة.

مقالات مشابهة

  • جامعة المنوفية تتقدم في التصنيف العالمي لايدن 2024
  • جامعة المنوفية تتقدم على المستوي العالمي في التصنيف الهولندي لايدن 2024
  • جامعة بنها تتقدم 65 مركزا عالميا في مؤشر التأثير العلمي بتصنيف «ليدن» الهولندي
  • جامعة القاهرة تحتل المركز الـ 260 عالميًا في تصنيف «ليدن» الهولندي
  • جامعة القناة تنظم المؤتمر العلمي السادس والدولي الثالث لقسم إدارة التمريض
  • اختتام المؤتمر العلمي الأول في التحاليل الطبية بالمنصورة
  • ختام المؤتمر العلمي الأول في التحاليل الطبية بالمنصورة.. صور
  • الأولى محليًا مهنيًا وأكاديميًا.. تصنيف جديد للجامعة اللبنانية
  • 720 مشارك من مصر ودول عربية بمؤتمر البحوث التطبيقية
  • نائب رئيس جامعة الفيوم: يفتتح الدورة التدريبية للمعيدين الجدد