توقعت الأرصاد الجوية، هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة، واستمرار الطقس الحار إلى شديد الحرارة خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وقال المركز الوطني للأرصاد الجوية إنه يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة بعضها غزيرة يرافقها تساقط حبات البرد على مناطق في شمال لحج، تعز، الضالع، إب، ريمه، ذمار، المحويت، صنعاء، أجزاء من حجة وعمران وصعدة والجوف ومأرب، وقد تمتد الأمطار شرقاً إلى البيضاء ومرتفعات وهضاب أبين وشبوة وحضرموت وصولاً إلى مناطق من المهرة، كما تمتد غرباً إلى أجزاء من سهل تهامة .



ومن المحتمل أن يكون الطقس حاراً إلى شديد الحرارة نهاراً في الصحارى والهضاب الداخلية وتتراوح درجات الحرارة العظمى بين 45-38 درجة مئوية، فيما قد يكون الطقس حاراً رطباً في المناطق الساحلية وأرخبيل سقطرى وتتراوح درجات الحرارة العظمى بين33 ـ 38 درجة مئوية.

وأشار المركز إلى احتمال هبوب رياح نشطة حول أرخبيل سقطرى وأجزاء من السواحل الجنوبية والشرقية وتتراوح سرعتها بين 20-55 عقدة تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الموج.


وحذر المركز المواطنين من تدفق السيول في الشعاب والوديان والتواجد أو قطع ممراتها وكذلك من العواصف الرعدية وانخفاض مدى الرؤية الأفقية أثناء وبعد هطول الأمطار .

ونصح بعدم التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس نهاراً وبشرب كميات كافية من المياه والمرطبات في المناطق المتوقع أن تشهد طقساً حاراً إلى شديد الحرارة.

ودعا المركز، الصيادين ومرتادي البحر إلى أخذ الاحتياطات اللازمة جراء ارتفاع الموج واضطراب البحر حول أرخبيل سقطرى وأجزاء من السواحل الجنوبية والشرقية.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

طقس شديد الحرارة وإرتفاع نسبة الرطوبة في البحيرة اليوم الخميس

تشهد مدن وقري محافظة البحيرة اليوم الخميس الموافق 4 يوليو2024 طقس شديد الحرارة، طوال ساعات النهار، خاصة في ساعات الظهيرة، معتدل ليلا علي جميع مراكز المحافظة، حيث تبلغ درجة الحرارة العظمي 41 درجة مئوية، وتبلغ الصغري 23 درجة مئوية.

وارتفعت نسبة الرطوبة لتصل إلي نسبة 40%، وغياب السحب المنخفضة والمتوسطة وسطوع الشمس بشكل دائم، ورياح خفيفة إلي متوسطة تتراوح سرعتها مابين 23 إلي 24 كم/ساعة، مثيرة للرمال والأتربة بمختلف أنحاء مدن وقري المحافظة، مما يؤثر علي معدل الرؤية للسائقين أثناء قيادتهم للسيارات، سواء على الطرق الرئيسية والسريعة، التي تربط المحافظة بالمحافظات المجاورة مثل طريق الأسكندرية /القاهرة  الزراعي والصحراوي وكذلك الطريق الدولي الساحلي، أو الطرق الفرعية التي تربط بين مدن وقري المحافظة

كانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية قد حذرت من حالة الطقس على كافة الأنحاء، كما حذر خبراء الأرصاد الجوية من إرتفاع درجات الحرارة المتوقعة في فترة الظهيرة خلال الٰأيام القادمة، ووجهوا بعدم خروج كبار السن والأطفال إلا للضرورة القصوى خلال ساعات الذروة من الساعة 1 ظهرا حتى الخامسة عصرا.

وشددت الأرصاد الجوية على ضرورة إتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع إرتفاع درجات الحرارة، مثل إرتداء الملابس القطنية وشرب الكثير من السوائل، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، ومتابعة تحديث النشرة الجوية لمعرفة حالة الطقس خلال هذه الموجة الحارة، مع تجنب وضع مواد قابلة للاشتعال داخل السيارات.

وحذرت خرائط الطقس من تكون الشبورة المائية على الطرق السريعة والزراعية والقريبة من المسطحات المائية الأمر الذي يساعد على انخفاض الرؤية الصباحية.

ونصحت الأرصاد الجوية قائدى السيارات بتوخي الحذر عند القيادة، وتهدئة السرعة وتشغيل الكشافات صباحا حفاظا على أرواح المارة والركاب.

 

 

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: أمطار متفاوتة الشدة وأجواء حارة خلال الساعات القادمة
  • «متنزلوش البحر».. الأرصاد الجوية تحذر من حالة الطقس غدا الأحد 7 يوليو 2024
  • أمطار رعدية ورياح شديدة على هذه المحافظات خلال الساعات القادمة
  • أمطار رعدية ورياح شديدة في اليمن خلال الساعات القادمة
  • “الأرصاد اليمني” يحذر من أمطار رعدية متفاوتة الشدة خلال الساعات المقبلة
  • بشرى سارة من «الأرصاد» بشأن طقس الساعات المقبلة
  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية على عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • تعرف على احوال الطقس في الساعات المقبلة
  • هطول أمطار على 16 محافظة خلال الساعات القادمة.. والأرصاد تحذر
  • طقس شديد الحرارة وإرتفاع نسبة الرطوبة في البحيرة اليوم الخميس