أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، عبر حسابه الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي أمس، عن استجابته لمخرجات الحوار الوطني، والعمل على تنفيذ ما يأتي في حدود صلاحياته الدستورية، وإحالة باقي المخرجات لكل من الجهات المعنية بها، وهي الخطوة التي لاقت إشادات موسعة من الأحزاب والسياسيين. 

«بدر الدين»: أهمية الحوار الوطني في ما يسفر عنه من مخرجات 

وقال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إنّ أهمية الحوار الوطني لا تكمن فقط في الحوار ذاته، ولكنها تكمن في ما يسفر عنه من مخرجات يتم تطبيقها على أرض الواقع، موضحا أنّ استجابة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتفاعله معها بهذا الشكل يعتبر تحقيقا للهدف الأساسي من الحوار.

 

وأشار «بدرالدين» إلى الجهد المبذول من قبل الأطراف المشاركة في الحوار الوطني والأمانة الفنية خلال الفترة الماضية، من أجل صياغة المخرجات ورفعها إلى رئيس الجمهورية، مؤكدا أن تلك الخطوة تعطي قيمة للحوار، «الآن لابد أن تقوم كل جهة بدورها على أكمل وجه، من أجل الحفاظ على الأثر الإيجابي الذي أحدثه الحوار الوطني في الحياة السياسية المصرية». 

الحوار الوطني يخلق استقرارا سياسيا

وأوضح أستاذ العلوم السياسية، أنّ تفاعل رئيس الجمهورية مع مخرجات الحوار الوطني له أثرا سياسيا واضحا على الحياة السياسية في مصر، وتمكن من خلق حراك سياسي ملموس، كان المجتمع في حاجة إليه، كما لفت إلى شمول الحوار الوطني لكافة وجهات النظر المختلفة، والتي جاءت تمثل الشعب المصري بكل طبقاته، مؤكدا أن الاستجابة للحوار تعتبر استجابة للشعب المصري. 

وأكد أنّ تكوين الحوار الوطني أدى إلى تضافر جهود الجهات المختلفة للدولة وتعاونهم معا، سواء المحاورين أو السلطة التشريعية وحتى رئيس الجمهورية، مشيرا إلى وجود تواصل بين كل تلك الجهات على مدار فترة عمل الحوار، وأن هذا الحوار خلق التماسك للجبهة الداخلية للوطن، وخلق حالة من الرضا والتقبل بين كل الأطراف، بالتالي استقرار سياسي. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني جلسات الحوار الوطني رئیس الجمهوریة الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يبعث برقيتي تهنئة إلى رئيس جيبوتي ورئيس نظام فرسان مالطا

بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، ببرقية تهنئة إلى الرئيس إسماعيل عمر جيله رئيس جمهورية جيبوتى بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال.

وأوفد الرئيس السيسى، حسام زعتر الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة جمهورية جيبوتي بالقاهرة للتهنئة بهذه المناسبة.

كما بعث رئيس الجمهورية ببرقية تهنئة مماثلة إلى صاحب السمو جون دنلاب رئيس نظام فرسان مالطا بمناسبة الاحتفال بذكرى العيد القومي.

وأوفد الرئيس السيسى، محمد يحيى الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة نظام فرسان مالطا بالقاهرة للتهنئة بهذه المناسبة.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: مناظرة بايدن وترامب ستحمل مفاجآت كثيرة
  • قبل الانتخابات التشريعية المبكرة... مارين لوبان تشكك في دور رئيس الجمهورية كقائد أعلى للقوات المسلحة
  • أستاذ في العلوم السياسية: الصراعات الإثنية في القرن الأفريقي شديدة التعقيد
  • جهود مكثفة لحصر المواجهات جنوبا واردوغان على خط دعم لبنان ورسالتان لافتتان لبارولين
  • مسؤول الإعلام في حكومة دارفور: نتحدى كل النخب السياسية في كل الحقب أن تقدم دليلاً واحداً على تلقي مني أركو مناوي أموالاً نظير موقف سياسي
  • رئيس الجمهورية يدعو للإسراع بانتخاب رئيس جديد للبرلمان
  • الرئيس السيسي يبعث برقيتي تهنئة إلى رئيس جيبوتي ورئيس نظام فرسان مالطا
  • أستاذ بكلية الاقتصاد: مشروع توشكى يسهم في تحقيق «الأمن الغذائي»
  • القيادة والشعب الفلسطيني يشكران الرئيس تبون
  • كلية العلوم السياسية في الحكمة تنظم مناورة حية بالتعاون مع الجيش